أسباب ظهور العروق في اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
أسباب ظهور العروق في اليد

العروق في اليدين

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ظهور العروق في اليدين والتي تتسبب في الكثير من الإزعاج وبخاصة لدى السيدات، حيث تسعى المرأة دائماً للمحافظة على جمال اليدين ونعومتها ونضارتها، وتجدر الإشارة أن عروق اليدين لا تعتبر من الحالات المرضية، ولكنها تظهر نتيجة الكثير من العوامل والأسباب المختلفة، ومن خلال المقال سوف نتعرف على أهم أسباب ظهور العروق في اليدين بالإضافة إلى بعض الطرق الطبيعية لعلاجها.


أسباب ظهور العروق في اليدين

  • ممارسة التمارين الرياضية القاسية والشديدة وبخاصة رفع الأثقال والحديد، حيث إنّ جسم الإنسان عند ممارسة تلك التمارين ترتفع درجة حرارته وبالتالي يحتاج إلى المزيد من الدم، مما يؤدي إلى توسّع الأوعية الدموية حتّى تتمكن من نقل الدم بكميات أكبر إلى أنحاء الجسم.
  • الضغط النفسي له أكبر الأثر في بروز العروق في اليدين بشكل واضح.
  • التقدم في السن، إذ إنّ الإنسان كلما تقدم في العمر سوف تقل لديه الطبقات الدهنية الموجودة في الجلد، ويعود ذلك نتيجة خسارة الوزن فجأة بالإضافة إلى فقدان الجلد لمرونته.
  • النحافة الزائدة تعمل على ظهور العروق بشكل بارز وواضح.
  • تعرض اليدين للتشوهات نتيجة حادث ما أو ضربة قوية أو الخضوع لعملية جراحية.
  • تناول الأطعمة الحارة يؤدي إلى رفع حرارة الجسم وبالتالي ظهور العروق على سطح الجلد.
  • الوراثة.
  • الضغط على العصب أو الوتر الذي يصل بالمعصمين.
  • درجة لون الجلد له دور كبير في التحكم في ظهور العروق في اليدين، حيث إنّ البشرة البيضاء تكون فيها العروق أكثر وضوحاً وبروزاً.


طرق طبيعية لإخفاء العروق في اليدين

الليمون

يعتبر عصير الليمون مثالياً في تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية فيها؛ نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي المهم في تغذية الجلد، لذلك يمكن استعمال الليمون في تدليك اليدين بحركات دائرية، كما ويمكن مزج عصير الليمون في كوب من الحليب الطازج وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من خميرة البيرة، ثمّ تُخلط المكوّنات جيداً وبعدها توزع على اليدين وتُترك لمدّة نصف ساعة، ثمّ تُغسل بالماء البارد، ويفضل تكرار الوصفة يومياً للحصول على نتائج مرضية.


ماء الورد وزيت اللوز

تُحضر بمزج ملعقة صغيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ثمّ يُضاف ملعقتين كبيرتين من الحليب المجفف وملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، ويُقلب المزيج جيداً حتّى يتجانس تماماً، ثمّ يوضع على اليدين مع التركيز على العروق، وبعدها يُترك لمدّة لا تقل عن عشرين دقيقة ثمّ يُغسل بالماء البارد، وتُكرر الوصفة يومياً للحصول على نتائج مضمونة.