أسباب ظهور عروق اليدين

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٦ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب ظهور عروق اليدين

عروق اليدين

هناك الكثيرِ من المَشاكل التّي تتعرّض لها اليدان، ومن إحدى مَشاكل اليدين بروز العروق والتّي يجهل العديدُ من الأشخاص سببَ ظهورها، ممّا يُعطي اليدين مَنظراً غير لائقٍ ويُسبّب الإحراج الشّديد، والانزعاج من منظر اليَدين للمصابين. سنتطرّق خلال هذا المقال لأبرز أسباب ظهور عروق اليدين للتعرّف عليها.[١]


أسباب ظهور عروق اليدين

قد يعود السّبب الرّئيسي في ظهور عروق اليدين للنحافة الشّديدة، وقلّة وجودِ الدّهون تحت الجلد؛ فَلا تُعتبر عروق اليَدين من الحالات المرضيّة والتّي يجب علاجها بشكلٍ مباشرٍ، فليس لها أيّ ضَررٍ على الجسم، وقد تَظهر هذه العروقُ أيضاً مع التّقدم في السّن بشكلٍ طبيعي بسبب نقصِ دهون الوجه واليدين. يَعتقد العديدُ من الأطبّاء أنّ ظهورِ عروق اليدين من الأمور الإيجابيةِ والتّي تدلّ على توسّع الشّرايين، وسير الدّورةِ الدّمويةِ بها بشكلٍ جيدٍ وخاصّةً عند الأشخاص الرّياضيين الذّين يُمارسون تمارين شدّ العضلات، وتمارين الأعصاب، وتختلف درجةُ ظهور عروق اليدين من شخصٍ إلى آخر حسبَ الصّفات الوراثيّة. [٢]


نصائح للتقليل من ظهور عروق اليدين

عهناك عدة نصائح تقلل منظهور عروق اليدين ومنها :[٣]

  • من أهمّ الأمور التّي لا بدّ من اتباعها ترطيب اليدين بشكلٍ مستمرٍ باستخدام كريم مرطب، أو أحد أنوع الزّيوت المفيدة للبشرة؛ كزيت الزّيتون وكزيت اللوز، مع الحفاظ على شربِ كمياتٍ كبيرةٍ من الماءِ يومياً. يُمكن إضافة عصيرُ ليمونةٍ إلى نصف كوب من الحليب السّائل، وملعقتين من الشّوفان وملعقة من الخميرة، ويُطبّق المزيج على اليدين لمدةِ نصفِ ساعةٍ، وتغسل اليدان بالماء الفاتر؛ حيث تُدلّك اليدان بعصير الليمون الذّي يساعد على تفتيح اليدين وتقشيرهما، وتسمينهما لاحتوائه على فيتامين c المفيد للبشرة.
  • تضاف ملعقتان من الحلبة المطحونة إلى ملعقتين من الحليب البودرة، وملعقة من زيت الزّيتون، وملعقة من زيت اللوز، وتدهن اليدين بالمزيج بعد خلطهِ جيداً، ويترك المزيج لمدّة عشر دقائق، وتغسل اليدان بالماء الفاتر، وستتمّ ملاحظةُ القليل من الفرق في المرّةِ الأولى.

يُمكن استخدام النشا بخلط ملعقتين من النشا مع نصف كوب من الماء البارد، والقليل من عصير الليمون، ووضع المزيج على اليدين لمدة عشر دقائق، ومع استخدام هذا المزيج باستمرار ستتمّ ملاحظة التخلّص من بقع اليدين، واسمرارهما وعروق اليدين الظّاهرة.

  • يُمكن استخدام الخميرة التّي تساعد على تسمين اليدين، وذلك بخلط ملعقتين من الخميرة، مع القليل من الماء الدّافىء، وتدهن اليدان بالمزيج لمدّة عشر دقائق، وتُغسل اليدان بالماء الفاتر، تُخلط ملعقةٌ من الخميرة مع ملعقة من زيت اللوز، وملعقة من عصير الليمون، ويُوزّع المزيج على اليدين مرّتين يومياً لمدة عشر دقائق، ويُغسل بالماء الفاتر.


المراجع

  1. "Bulging Hand Veins", www.healthline.com, Retrieved 12/10/2018. Edited.
  2. "Hand Veins", varicoseveins.org, Retrieved 12/10/2018. Edited.
  3. "Sudden bulging veins in hands: Causes, symptoms, and treatment", www.belmarrahealth.com, Retrieved 12/10/2018. Edited.