أسباب قمل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
أسباب قمل الشعر

القمل

القمل: نوع من الحشرات المتطفّلة التي تغزو شعر الإنسان، والحيوانات، وهي كانت عقاب الله لفرعون وقومه عندما آذوا قوم موسى، واضطهدوهم، فأرسل عليهم القمل، والجراد.

يعيش القمل في المناطق التي توجد فيها الشعر، وهي تفضّل هذه الأماكن لأنها تتشبّث بها، وتحميها، وتختفي بينها، كالرأس، وتحت الإبط، وبين الفخذين، كما أنها تضع بيوضها عند جذر الشعرة، ويتغذى القمل على امتصاص الدم، وهو يعيش لمدة شهر فقط، يتمكن من خلالها من التكاثر بطريقة كبيرة، ومضاعفة، قبل موت الجيل الأول منه.

تلتصق القملة بفروة الرّأس، وهي متشبّثة بين ساقي شعرة، لتغرز خرطومها الصغير في فروة الرّأس، وتبدأ بامتصاص الدم حتى تنتفخ بطنها، ثم تضع بيوضها بعد التزواج على ساق الشعرة المتشبثة بها، وهي ما تسمى بالصئبان، أو الصبيان، وهي بيوض صغيرة، بحجم حبة السمسم، ذات لون أبيض مائل للون الشفاف، تبقى ملتصقة بساق الشعرة إلى أن تفقس بعد يومين من وضعها، فتخرج قملة صغيرة لونها أبيض، وما إن تبدأ بامتصاص الدم، حتى يتحول لونها إلى البني المحمر.


طرق العدوى

تنتقل القملة زحفاً من جسد إلى آخر، فهي لا تستطيع الطيران، ولا القفز، إنما تنتشر عن طريق ملامسة رأس شخص مصاب بالقمل، أو استخدام الأدوات الشخصيّة لشخص مصاب كالمشط، وملاقط الشعر، والمنشفة، وحتى الوسادة.


أسباب القمل

  • العدوى: وهي السبب الرئيسي لانتقال القمل من شخص لآخر، وخصوصاً في المدارس، فاختلاط الأطفال مع بعضهم البعض يساعد بسهولة على انتشار القمل.
  • قلة النظافة الشخصية، وعدم المتابعة فور الإصابة بهذه الحشرة، فالأطفال هم الشريحة الأكبر التي تقع ضحية هذه الحشرة الطفيلية، وهنا يجب على الأمهات المتابعة اليومية لأطفالهن، والتأكد من سلامتهم من خلال الاستحمام اليومي، والتنظيف المتواصل، والكشف على شعر الرأس بالنسبة للأطفال، أما عند الكبار فتستطيع الحشرة أن تعيش في أي مكان يوجد فيه الشعر بكثافة، ولا يمكن تنظيفه بسهولة، كشعر العانة، ومنطقة تحت الإبطين.


العلاج

  • استخدام العلاجات الطبيّة المكافحة لحشرة القمل، وهي متوفّرة في الصيدليّات بكثرة، كما توزّع على الأطفال المصابين في المدارس للحد من انتشارها، وتكاثرها.
  • استخدام بعض الوصفات المنزليّة قد يساعد أيضاً على علاج القمل، والقضاء عليه نهائيّاً، ومن الأمثلة عليها:
    • وصفة الخل للتخلص من القمل: وذلك بأن نضع الخل في ماء غسل الشعر، بمقدار ملعقتين كبيرتين في كمية الماء التي نغسل بها شعر المصاب بالقمل، لأن حمض الخليك يقضي على القمل، وبيوضه، ويخلص الشعر منه، إذا ما استمررنا باستخدام هذه الوصفة لمدة شهر على الأقل.
    • وصفة زيت البرافين، والفازلين: تقتل هذه الزيوت البيوض، والحشرات البالغة، ويمكننا استخدام هذه الوصفة من خلال أن نمزج ملعقة من زيت البرافين، مع ملعقة من الفازلين مع بعضها البعض، ومن ثم ندهن فروة رأس المصاب بها، وخصوصاً عند الجذور، وبعدها نغطيها بقبعة بلاستيكية لفترة لا تقل عن ست ساعات، حتى يتم قتل كل القمل الموجود في فروة الرأس.