أسباب نقص الحديد في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٣١ مايو ٢٠١٨
أسباب نقص الحديد في الدم

عنصر الحديد

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة للقيام بوظائف الحيوية، ومن أهم هذه العناصر التي يحتاجها الجسم هو الحديد، الذي يقوم بالعديد من الوظائف؛ ومن أهمها إنتاج خلايا الدم وتحديداً الحمراء؛ حتى تقوم بحمل الأكسجين وتوزيعه إلى باقي أنحاء الجسم، لتتمكن باقي عضلاته من تخزين هذا الأكسجين واستخدامه، كما أنه يساعد خلايا الجسم بالقيام بوظائفها وأهمها هضم المواد الغذائية. وعندما ينقص معدل الحديد في الجسم فإن الجسم يفقد قدرته على الاحتفاظ بالمعدل الطبيعي من هيموغلوبين الدم، وهي المادة الرئيسة المسؤولة عن حمل الأكسجين، وهذا الاضطراب والنقص يؤثر على بقية أجزاء الجسم؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز وأهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص كمية الحديد في الجسم، بحيث تضم ما يلي:[١]


أسباب نقص الحديد في الجسم

لنقص الدم اسباب عدة منها:[٢]

  • زيادة الاحتياجات من الحديد: هناك أشخاص يكون احتياجهم للحديد أكثر من أشخاص آخرين، فعلى سبيل المثال فإن الأطفال وتحديداً الرضع صغار السن، فإنهم يحتاجون إلى كميات حديد أكبر من الأشخاص الأكبر سناً، كما أنّ المرأة خلال فترة الحمل تحتاج إلى كمية حديد أكبر؛ حتى تكفيها وتكفي جنينها.
  • فقدان الدم: فقدان الدم يعني فقدان كميات من الحديد؛ لأنّه مخزن في خلايا الدم الحمراء، فيكون من الضروري تعويض المفقود، فعلى سبيل المثال تفقد المرأة كميات كبيرة من الدم خلال الدورة الشهرية.
  • الإصابة بأمراض محددة: فهناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من الدم، وبالتالي نقص الحديد مثل القرحة الهضمية والأمراض التي تصيب القولون كسرطان القولون، إضافةً إلى المشاكل اليت تصيب المستقيم.
  • نزيف الدم: هذا يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية، وتحديداً المضادات الحيوية التي تسبب نزف الدم، وتحديداً الداخلي الذي يحدث عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • نقص الحديد في النظام الغذائي: فعدم تناول أطعمة غنية بالحديد يؤدي إلى انخفاض نسبته في الجسم، وأهم الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد تشمل اللحوم والبيض، والخضراوات الورقية الخضراء.
  • سوء امتصاص الحديد: يكون هذا نتيجة خلل في قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة المتناولة المهضومة، إضافةً إلى أنّ إجراء بعض العمليات الجراخية الخاصة بالمعدة والأمعاء تحديداً يؤثر على قدرتها على امتصاص الحديد.


علاج نقص الحديد

يكون علاج هذه المشكلة بتحديد السبب المؤدي للنقص وعلاجه، ففي حال كان ناتجاً عن تناول بعض الأدوية فيكون العلاج بإيقافها إن أمكن ذلك، وفي حالات أخرى قد يكون العلاج بتناول أقراص غنية بالحديد.[٣]


المراجع

  1. "What You Need to Know About Iron Supplements", webmd, Retrieved 30.5.2018. Edited.
  2. "Iron deficiency anemia", mayoclinic, Retrieved 30.5.2018. Edited.
  3. "Iron Deficiency Anemia Treatment & Management", medscape, Retrieved 30.5.2018. Edited.