أسرع طريقة لحرق دهون الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
أسرع طريقة لحرق دهون الجسم

كيفيّة التخلّص من دهون الجسم بشكلٍ سريع

يوجد العديد من الطّرق التي تساعد على حرق الدّهون بسكلٍ سريع، ومنها ما يلي:[١]

  • تمارين التحمّل: حيث تساعد هذه التمارين على بناء العضلات وزيادة القوّة، كما أنّ لديها قدرة عالية على حرق الدّهون.
  • اتباع حمية عالية بالبروتين: إذّ تشير إحدى الدّراسات أنّ تناول حمية غنيّة بالبروتين يحافظ على الكتلة العضليّة خلال عمليّة خسارة الوزن، بالإضافة إلى أنّ تناول كميّة كافية من الأغذية الغنيّة بالبروتين يرتبط بتقليل خطر تراكم الدّهون في منطقة البطن.
  • النّوم لفتراتٍ كافية: إنّ النّوم لفتراتٍ كافيةٍ أساسيٌّ لخسارة الوزن، حيث أشارت إحدى الدّراسات أنّ السّيدات اللآتي ينمن لمدة خمس ساعاتٍ أو أقلّ في الّليلة الواحدة لمدةٍ تصل إلى 16 سنة تزيد لديهن إحتمالية زيادة الوزن مقارنة بالسّيدات اللآتي ينمن لأكثر من سبع ساعاتٍ في اللّيلة.
  • الصّيام المتقطّع: وجدت الأبحاث أنّ الصّيام المتقطّع يساعد على تعزيز خسارة الوزن وحرق الدّهون.
  • زيادة كميّة الحديد المتناولة: إذّ أنّ نقص الحديد يسبب اختلالاً في وظائف الغدّة الدرقيّة التي تفرز هرموناتٍ تنظّم عمليات الأيض في الجسم، حيث لوحِظ في إحدى الدّراسات أنَّ النّساء اللواتي يتعالجن من نقص الحديد قد قلّ لديهنّ وزن الجسم، ومحيط الخصر، ومؤشّر كتلة الجسم. ومن الأعراض الشّائعة لاختلال وظائف الغدة الدرقية الضعف، والإعياء، وضيق التنفّس، وزيادة الوزن.


أطعمة تساعد على حرق الدّهون

تساعد بعض أنواع الأطعمة على كبح الشهيّة والتقليل من كميّة الطعام المتناولة خلال اليوم، كما تحفّز خسارة الوزن، ومن أهمّ هذه الأطعمة ما يلي:[٢]

  • الأسماك الدهنيّة: إذّ تعتبر الأسماك الدهنيّة من الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على الأوميغا3، كما تعدُّ الأسماك بشكلٍ عام مصدراً غنيّاً بالبروتين الذي يقلل من الشّعور بالجوع مما يساعد على خسارة الوزن.
  • البيض: إذّ يعدّ البيض من الأغذية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنّه مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين الذي يساعد على التحكّم بالشّهية، وبينت إحدى الدّراسات أنّ تناول البيض على الفطور يساعد على كبح الجوع طوال اليوم.
  • زيت جوز الهند: إذّ يحتوي زيت جوز الهند على نسبٍ عاليةٍ من الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات التي تساعد على خسارة الوزن.


أضرار تراكم الدّهون في الجسم

إن تراكم الدّهون في محيط الخصر يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الأضرار التي يسببها تراكم هذه الدّهون ما يلي:[٣]

  • أمراض القلب: حيث إنّ ارتفاع معدّلات الكولسترول في الدّم يسبّب انسداداً في الشّرايين وارتفاعاً في ضغط الدّم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتة الدّماغيّة.
  • اضطراب الهرمونات: حيث أنّ النساء اللآتي يعانين من زيادة الوزن يمتلكن نسباً أعلى من الهرمونات الذّكرية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مرض السّكري: إذّ أنّ زيادة الوزن تؤثر على هرمون الإنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السّكري.
  • النّوم: حيث أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن غالباً ما يعانون من اضطرابات في النّوم، ومن أخطر هذه الاضطرابات انقطاع النّفس النّومي الذي يقلّل من نسبة الأكسجين التي تضخ إلى الجسم مما يزيد خطر الإصابة بالسّكتة الدّماغية ومرض السّكري.


المراجع

  1. Rachael Link (19-3-2018), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، www.healthline.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  2. Aaron Kandola (8-1-2019), "What foods help burn fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  3. Jeanie Lerche Davis, "The Impact of Weight on Your Body"، www.webmd.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.