أسرع طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
أسرع طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

استخدام أصابع اليد

(بالانجليزية: Palm)، ويتم استخدام هذا المبدأ لتسهيل حفظ الأطفال لجدول ضرب العدد تسعة تحديداً، وفيما يأتي خطوات تطبيق مبدأ بالم على عملية ضرب العدد 9 مع العدد 4:[١]

  • بسط أصابع يد الطفل العشرة إلى الأمام.
  • ثني الأصبع الذي يُشير إلى العدد المُراد ضربه بتسعة، وتبدأ عملية عد الأصابع بدءاً من اليسار، ففي هذا المثال يتم ثني الأصبع الرابع من اليد اليسرى للطفل.
  • احتساب خانة الآحاد لنتيجة الضرب، وهي عدد الأصابع المفرودة الموجودة على يمين الأصبع الذي تم ثنيه، وتكون نتيجة الآحاد في هذا المثال 6.
  • احتساب خانة العشرات لنتيجة الضرب، وهي عدد الأصابع المفرودة الموجودة على يسار الأصبع الذي تم ثنيه، وتكون نتيجة العشرات في هذا المثال 3، ثم يتم إضافة نتيجة الآحاد لنتيجة العشرات ليكون الناتج 36.


تمثيل عمليات الضرب

يمكن تسريع عملية فهم وحفظ جداول الضرب عند الأطفال من خلال تمثيل عمليات الضرب المُختلفة بمجموعة من الأشياء المادية كالكُتل والألعاب الصغيرة، ويكون ذلك من خلال إضافة مجموعة معينة من هذه الألعاب مثلاً، وبنفس العدد في كل مرة، ولتوضيح كيف يتم ضرب العدد 6 في العدد 3؛ فإنه يُمكن جعل الطفل يقوم بأخذ ست مجموعات من الأشياء المُتشابهة، بحيث تحتوي كل مجموعة على ثلاثة فقط من هذه الأشياء، ثم يتم إضافة مجموعة واحدة في كل مرة، إلى أن يصل عدد المجموعات إلى ستة.[٢]


التعرّف على بعض مبادئ الضرب

يُمكن مساعدة الطفل على تعلّم وحفظ جداول الضرب بُسرعة، وذلك من خلال تعريفه على بعض المبادئ الأساسية لعملية الضرب وشرحها له، وفيما يأتي بعض من هذه المبادئ:[٣]

  • خاصية التبادُل: تُسهل خاصية التبادل على الأطفال حفظ جدول الضرب، وذلك من خلال تقليل عدد عمليات الضرب التي يجب عليه حفظها إلى النصف، فحاصل ضرب العدد 3 في العدد 7، هو نفس الحاصل لضرب 7 في العدد 3.
  • خاصية الأنماط المُتكررة: يُمكن شرح بعض الأنماط التي تتكرر في جدول الضرب للطفل، وذلك بهدف تسهيل حفظه، ومن الأمثلة على هذه الأنماط؛ أن جميع الأرقام التي يتم ضربها بالعدد عشرة، تنتهي بصفر، وأن جميع الأرقام التي يتم ضربها بالعدد 5 تنتهي بالعدد 5 أو العدد صفر، كما أن جميع الأرقام التي يتم ضربها بصفر، يكون ناتجها صفراً.


المراجع

  1. Yeung Kim Wai Thomas ,Leung Hing Keung، New ideas in teaching the Multiplication Table , Page 133-134. Edited.
  2. Amanda Morin (9-11-2018), "10 Magical Multiplication Tricks to Teach Kids to Multiply"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. "How to Teach the Multiplication Tables to Your Child", www.wikihow.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.