طرق تعليم جدول الضرب للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
طرق تعليم جدول الضرب للأطفال

تعليم جدول الضرب

تُعتبر الفترة الدراسية الممتدة من الصف الثالث إلى الرابع العمر الفترة المناسبة لتعليم الطفل جدول الضرب حتّى يكون مُستعداً للتعامل مع العمليات الحسابية الأكثر تعقيداً فيما بعد، حيث يلعب جدول الضرب دوراً مهمّاً في تعلّم الرياضيات ويُعدّ من الأساسيات الضرورية فيه، كما أنّه مهم في جميع مناحي الحياة المختلفة وفي مختلف الأعمار، إذ إنّه يُساعد على حلّ الكثير من المشكلات اليومية؛[١][٢] لذا يُمكن استغلال بعض المواقف اليومية لتعليم الطفل جدول الضرب أثناء شراء حاجيات المنزل من البقالة، وحساب الأسعار، وحساب الحصص عند طلب الطعام الجاهز، وغيرها.[٣]


طرق تعليم جدول الضرب للأطفال

الضرب كعملية جمع متكررة

يُعتبر الضرب عملية إضافة متكررة (بالإنجليزية: Repeated addition)، حيث سهّلت الخوارزميات الخاصة بجدول الضرب عملية إضافة نفس الرقم بشكل متكرر؛ لذلك يتمّ تعليم جدول الضرب في المرحلة الابتدائية على أنّه تكرار رقم معين حتّى يتمكّن الطفل من تخيّل المسألة ثمّ حلّها، فمثلاً يطرح المعلم المسألة الآتية على الأطفال: يحتوي صندوق على 6 علب من الأقلام وتحتوي كلّ علبة على 4 أقلام، كم عدد الأقلام في الصندوق؟ ثمّ يربط بين الجمع المتكرّر والضرب في حلّ المسألة من خلال توضيح أنّ 6 + 6 + 6 + 6 = 24 ثمّ التعبير عن ذلك بالضرب كالآتي: 4*6 = 24.[٤]


البدء بتعليم الجداول الأسهل

يُنصح بالبدء بتعليم جداول الأرقام السهلة حتّى تزيد ثقة الطفل بنفسه ممّا يدفعه إلى تعلّم باقي الجداول، فيتهيّأ الطفل نفسياً أنّ تعلّم باقي الأرقام سيكون سهلاً وبسيطاً، فتكون عملية الانتقال لباقي جداول الأرقام أكثر سلاسة، إذ يُنصح باتباع الترتيب الآتي لتدريس جدول الضرب ابتداءً من الجدول الأسهل للرقم 10، ثمّ جدول الرقم 5، ثمّ 11، ثمّ 2، ثمّ 4، ثمّ 9، ثمّ 6، ثمّ 3، ثمّ 12، ثمّ 8، ثمّ 7، ويُمكن كذلك تعليم جدول الضرب عن طريق لحن معيّن أو إيقاع يُذكر فيه نواتج الضرب لجدول رقم معيّن، كما يجب التطرّق إلى الخاصية التبديلية في الضرب، أيّ أنّه يُمكن التبديل بين الرقمين المضروبين دون اختلاف الناتج فعلى سبيل المثال يتمّ ذلك من خلال توضيح أنّ 5*3 = 3*5.[٢]


التعليم عن طريق الحيل

هناك العديد من الحيل التي يُمكن استخدامها أثناء تعليم جداول الضرب لأرقام معينة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • جدول الضرب في الرقم 2: ما يُميّز جدول الرقم 2 هو مضاعفة الرقم المضروب بـ 2 مرّتين، أيّ أنّ أيّ رقم يُضرب بـ 2 يكون ناتجه مساوياً لناتج جمع العدد مرّتين، فعلى سبيل المثال 6*2 = 6+6 = 12.
  • جدول الضرب في الرقم 4: يتمّ إيجاد ناتج الأرقام المضروبة بالرقم 4 من خلال مضاعة الرقم لمرّة واحدة ثمّ مضاعفة الناتج مرّةً أخرى، فعلى سبيل المثال لإيجاد ناتج 9*4، يتم جمع 9+9 = 18 ثمّ مضاعفة الناتج مرّةً ثانيةً 18+18=36 وهو الناتج.
  • جدول الضرب في الرقم 9: تُستخدم حيلة أصابع اليدين لتعليم جدول الضرب في الرقم 9 وهي كالآتي:
    • يتمّ فرد أصابع اليدين اليمنى واليسرى بحيث يكون باطن كف اليد موجّهاً نحو الأسفل.
    • تُستخدم الأصابع بالترتيب لتمثيل الأرقام من 1 إلى 10، بدءاً من خنصر اليد اليمنى الذي يُمثّل الرقم واحد حتّى خنصر اليد اليسرى الذي يُمثّل الرقم 10، وثني الإصبع الذي يُمثّل الرقم المضروب في 9.
    • يتمّ إيجاد ناتج ضرب الرقم 1 في الرقم 9 بثني خنصر اليد اليمنى فيتبقّى 9 أصابع على يسار الإصبع المثني وهو الناتج.
    • يتمّ إيجاد ناتج الرقم 5 على سبيل المثال بثني إبهام اليد اليمنى، فيُشّكل عدد الأصابع على يسار الإبهام خانة الآحاد وهو الرقم 5 في الناتج، وعدد الأصابع على يمين الإبهام خانة العشرات وهو الرقم 4، فيكون الناتج 45.
  • جدول الضرب في الرقم 11: يُعدّ جدول الرقم 11 من الجداول السهلة، فناتج أيّ عدد يتمّ ضربه بالرقم 11 هو تكرار شكل العدد مرّتين، ويكون التكرار لشكل العدد وليس لقيمته، فعلى سبيل المثال 6*11=66؛ أيّ أنّ شكل الرقم 6 تكرّر مرّتين فأصبح 66.


تعليم خصائص التجميع والتوزيع

يُعتبر تعليم خصائص جدول الضرب من الأمور المهمة التي توسّع مدارك الأطفال وتزيد من فهمهم للعمليات الرياضية المختلفة مثل خاصية التوزيع وخاصية التجميع اللتين يُمكن شرحهما للطفل بدءاً من الصف الرابع الابتدائي كالآتي:[٥]

  • خاصية التجميع: (بالإنجليزية: The Associative property)؛ تتعلّق هذه الخاصية بترتيب الحدود، أيّ أنّه لا يهم ترتيب الأرقام المضروبة ببعضها فالناتج سيكون متشابهاً، وعلى سبيل المثال فإنّ 5*2*8 = 2*8*5 = 8*2*5
  • خاصية التوزيع (بالإنجليزية: The Distributive property)؛ تربط هذه الخاصية عملية الجمع بعملية الضرب حيث إنّ جمع عددين ثمّ ضرب الناتج برقم آخر يُعطي نفس إجابة ضرب كلّ رقم بشكل منفرد ثمّ جمع النتيجتين، فعلى سبيل المثال (3*2)+(3*7) = (2+7)3 كما يُمكن استخدامها لتبسيط عمليات ضرب الأعداد الكبيرة من خلال تثبيت أحد العددين وتحليل العدد الآخر مثل (26*6) = (13*6 +13*6) = (2*26 + 4*26).


ألعاب لتعليم جدول الضرب

يُمكن استخدام طرق ممتعة ومُسلية تزيد من حماس الطفل وتُشجّعه على تعلّم جدول الضرب، وهي كالآتي:[٦]

  • أغطية الزجاجات المعدنية: تُستخدم أغطية الزجاجات المعدنية لكتابة عملية الضرب على ظهر الغطاء وكتابة الإجابة على الوجه الداخلي له، ثمّ قلب جميع الأغطية حتّى تكون عملية الضرب هي الظاهرة للأطفال، ثمّ يتمّ تجميع الطلاب ويبدأ كلّ واحد منهم باختيار غطاء والإجابة على عملية الضرب المكتوبة عليه ثمّ يتحقّق من الإجابة عن طريق قلب الغطاء، وفي حال كانت إجابة الطالب صحيحةً فإنّه يستطيع الاحتفاظ بالغطاء أمّا في حال كانت إجابته خاطئة فإنّه يُعيد الغطاء إلى باقي الأغطية، وفي نهاية اللعبة يفوز الطفل الذي يمتلك أكبر عدد من الأغطية.
  • عمل مصفوفات: وذلك باستخدام أدوات منزلية بسيطة؛ كالأزرار، أو قطع الزبيب، أو المشابك لعمل مجموعة من الأعمدة والصفوف، ممّا يُضيف المتعة للتعليم ويجعل الطفل يتخيّل جدول الضرب بشكل أفضل، فعلى سبيل المثال عند تكوين مصفوفة مكوّنة من 4 أعمدة و6 صفوف، فإنّ المصفوفة تُعبّر عن ضرب العدد 6 بالعدد 4، ويُمكن تعديل المصفوفة عن طريق حذف وإضافة الأعمدة والصفوف لتمثيل باقي جداول الضرب.
  • لوحة اللعب: يتمّ رسم مربعات باستخدام نقاط على زوايا كلّ مربع دون التوصيل بين النقاط، أيّ أنّ كلّ مربع يتكوّن من 4 نقاط على زواياه دون أضلاع تربط بينهم، ثمّ يُكتب داخل المربعات نواتج جميع عمليات الضرب، ويقوم الطفل برمي حجري نرد ثمّ إيجاد ناتج ضرب الأرقام التي تظهر، ثمّ التوصيل بين زوايا المربع الذي يحتوي على الناتج بلون مختلف لكلّ طفل حتّى ينتج مربعاً مغلقاً بداخله الإجابة، والطفل الذي يُغلق مربعات أكثر بلون قلمه يكون هو الفائز.
  • لعبة بناء البرج: يتمّ استخدام أكواب من الكرتون المقوّى وكتابة عملية الضرب على وجهها الخارجي وكتابة الإجابة على القاعدة الداخلية لكلّ كوب، حيث يستطيع الطفل استخدام الكوب الذي يُجيب على المسألة المكتوبة عليه لبناء برجه الخاص، ويكون صاحب البرج الأطول هو الفائز.
  • لعبة تغيير الأسماء: يتمّ توزيع بطاقات يُكتب عليها عملية ضرب معينة دون كتابة النتيجة، ويُصبح اسم الطفل هو ناتج عملية الضرب للورقة التي يحملها، وعلى جميع الأطفال الآخرين مناداته باسمه الجديد "ناتج الضرب" خلال اليوم، فالطفل الذي يحمل ورقة مكتوب عليها 6*7 يكون اسمه 42 .
  • رسم زهرة الضرب: يتمّ رسم زهرة مكوّنة من ثلاثة أجزاء كالآتي: المركز الذي يوضع فيه أيّ رقم من 1 حتّى 9، ثمّ البتلات التي تُرقّم من من 1 حتّى 12، ثمّ بتلات خارجية أكبر حجماً بالترتيب فوق البتلات الصغيرة بحيث يكون داخل كلّ منها ناتج ضرب الرقم الموجود في البتلة الصغيرة بالرقم الموجود في المركز.
  • لعبة أحجار النرد: تُلعب لعبة أحجار النرد على أكثر من دورة، بحيث يرمي كلّ لاعب حجري نرد، ثمّ يجد ناتج ضرب الرقمين الظاهرين، ويُسجّل الناتج الخاص لكلّ لاعب في كلّ دورة، وفي نهاية الللعبة يتمّ جمع النواتج لجميع الدورات ويفوز اللاعب الذي يحصل على مجموع أعلى.
  • لعبة أوراق اللعب: تُستخدم مجموعة من البطاقات لكتابة الأرقام من 1 إلى 10، بحيث يُكتب كلّ رقم عدّة مرّات وتُخلط االبطاقات وتُرتّب فوق بعضها البعض، ثمّ يسحب كلّ لاعب بطاقتين ويجد ناتج ضرب الرقمين، ويحصل اللاعب صاحب الناتج الأكبر على ورقتي زميله، وفي النهاية يفوز اللاعب الذي يمتلك عدد أوراق أكثر.


نصائح لتعليم جدول الضرب

من أهم النصائح التي يجب الأخذ بها لتعليم الاطفال جدول الضرب ما يأتي:[٧]

  • اختيار الوقت المناسب لتعليم الطفل، حيث يجب أن يكون الشخص متفرّغاً تماماً لتعليم الطفل، وبثّ الطاقة والحماس فيه لضمان سرعة التعليم وفعاليّته.
  • إحضار بعض الأطعمة الخفيفة مثل العصائر والبسكويت لتشجيع الطفل أثناء حفظه لجدول الضرب.
  • إبعاد الطفل عن المُشتّتات التي يُمكن أن تُقلّل تركيزه مثل التلفاز أو الجهاز المحمول.
  • الرجوع للمنهج المُقرّر للطفل من أجل فهم المادة التي سوف يدرسها، والاطلاع على آلية التدريس المُتبّعة في المنهج.
  • استخدام خط الأعداد لتعليم الطفل جدول الضرب، بالطلب منه الإشارة إلى جميع نواتج ضرب العدد 9 على سبيل المثال برمز أو لون محدد.
  • تعليق جدول للضرب في المنزل وتذكير الطفل بإلقاء نظرة عليه كلّ فترة، وتعليق جدول فارغ حتّى يكتب عليه الطفل ما حفظه من الجدول الأول.[٨]
  • الحرص على أن تكون فترة التعليم قصيرةً بحيث لا تتجاوز عشر دقائق حتّى لا يفقد الطفل تركيزه، وتكرار جلسة التدريس عدّة مرّات في اليوم من أجل تسريع عملية التدريس وتسهيل ترابط المعلومات عند الطفل.[٢]


فيديو أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

يُمكن مشاهدة الفيديو الآتي للتعرّف على أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب:


المراجع

  1. "Multiplication Facts That Stick: How to Teach the Times Tables", www.kateshomeschoolmath.com, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Anna Michaelidou (29-1-2016), "3 easy ways to teach your child times tables at home"، www.firsttutors.com, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  3. Adelien Tan, "10 Tips to Teach Multiplication to Elementary Level Children"، ًwww.beneylu.com, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. Jeffrey Frykholm, Ph.D., "Learning to Think Mathematically About Multiplication"، www.mathlearningcenter.org, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  5. Justin Raudys (29-3-2018), "How to Teach Multiplication in 6 Easy Steps"، www.prodigygame.com, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  6. Elizabeth Mulvahill (22-1-2020), "30 Fun, Hands-on Ways to Teach Multiplication"، www.weareteachers.com, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  7. "How to Teach the Multiplication Tables to Your Child", www.wikihow.com,22-3-2020، Retrieved 30-7-2020. Edited.
  8. "How to help students with multiplication tables?", www.mathmammoth.com, Retrieved 30-7-2020. Edited.