أسرع طريقة للنوم العميق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أسرع طريقة للنوم العميق

طرق للحصول على نوم عميق

يقال إنّ عدد ساعات النّوم المناسبة للبالغين تتراوح بين 7-9 ساعات في اليوم، لكن في الحقيقة فإنّ الموضوع يتعلق بجودة النّوم لا بعدد ساعاته،[١] لذا هناك طرق عديدة مساعدة للحصول على نوم عميق وصحيّ، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:[٢]

  • تجنّب الوجبات الدسمة قبل النوم: يجب تجنب الأطعمة ذات المستوى العالي من الكربوهيدرات، لِما لها من تأثير مباشر على عمق النّوم، ويمكن الاستعاضة عنها في حال الشعور بالجوع ببعض الأطعمة الخفيفة مثل التونة، والبيض، والموز، والأفوكادو.
  • إغلاق الأجهزة الإلكترونية: يُفضَل إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النّوم، ومن الأفضل تركها خارج الغرفة تماماً، فسطوعها قد يؤثر على جودة وعمق النّوم.
  • عدم الذهاب للنوم إلّا عند الشعور بالتعب والنعاس: من الأفضل ألا يُجبر الشخص نفسه على محاولة النّوم على أمل أن يشعر بالنُعاس لاحقأ، ومن المُمكن القيام ببعض النشاطات التي قد تساعد على النُعاس والاسترخاء مثل القراءة أو أخذ حمام ساخن.
  • المحافظة على درجة حرارة غرفة النّوم حول 18.3 درجة مئوية: قد تساعد الغرفة الباردة على النوم العميق والصحي، حيث إنّ درجة حرارة جسم الإنسان تنخفض أثناء نومه.
  • الحفاظ على غرفة النّوم مظلمة وهادئة: إنّ النّوم في غرفة مُظلمة بعيدة عن مصادر الإضاءة والضوضاء أمر مُهم جداً لنوم عميق، ويمكن استعمال الستائر القاتمة أو أقنعة النّوم وسدادات الأذن للمساعدة في ذلك، فحتّى لو كان بالإمكان النوم في أماكن غير مظلمة تماماً، لن تستيقظ وتشعر بالراحة كما لو حصلت على مكان هادئ ومظلم تماماً للنوم.


أهميّة النّوم العميق

تتعدّد فوائد النّوم العميق والتي تؤثر على حياة الإنسان وصحته بصورة مباشرة، فمثلاً أثناء النّوم يزداد استقطاب الجلوكوز في الدماغ الذي يساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على التعلّم، وأيضاً يزداد إفراز هرمون النمو المساعد على النمو السليم والصحي، والعديد من الأنشطة الحيوية الأخرى مثل تجديد الخلايا، وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، ونمو وإصلاح الأنسجة والعظام، وتقوية جهاز المناعة.[١]


أطعمة قبل النّوم

بعض الأطعمة تساعد في الحصول على نوم صحّي وهادئ مثل الموز،اللوز، العسل، الشوفان، والتيركي، وهنالك أطعمة أخرى من الأفضل تجنّبها مثل الأجبان بأنواعها، القهوة، الأطعمة الحارة، والأطعمة عالية الدسم.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is Deep Sleep and Why Is It Important?", www.healthline.com, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  2. "7 Ways To Sleep More Deeply", www.bustle.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  3. "WHAT TO EAT BEFORE BED IF YOU WANT A GOOD NIGHT'S SLEEP – AND WHAT TO AVOID", www.independent.co.uk, Retrieved 4-1-2019. Edited.
49 مشاهدة