أسرع مشروب لحرق الدهون في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
أسرع مشروب لحرق الدهون في أسبوع

مشروبات لحرق الدهون

تساعد بعض أنواع المشروبات على تعزيز عمليات الأيض، وتزيد الشعور بالامتلاء، وتقلل من الجوع مما قدّ يساعد على خسارة الوزن ومن هذه المشروبات ما يلي:[١]

  • الشاي الأخضر: حيث تبين عدة دراسات أنّ الشاي الأخضر يساعد على تقليل الوزن ودهون الجسم، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وأشارت عدة دراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر المركز لمدة 12 أسبوع خسروا 0.2-3.5 كيلوغرام أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون الشاي الأخضر، كما يحتوي الشاي الأخضرعلى الكافيين الذي يساعد على خسارة الوزن عن طريق تعزيز معدلات الطاقة ويحسن من الأداء الرياضي.
  • القهوة: تعزز القهوة من عمليات الأيض مما قدّ يساعد على تقليل الوزن، ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من الوزن الزائد أنّ شرب قهوة تحتوي على 6 ملليغرامات من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم قلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة، بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين شربوا كميات أكبر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حافظوا على خسارة الوزن بدرجة أكبر.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على كميات عالية من مركبات متعدد الفينول والتي تشير الدراسات أنّها تعزز خسارة الوزن عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة بالإضافة إلى أنّها تحفز تحطم الدهون، وبينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً لمدة ثلاثة أشهر خسروا وزن أكثر وقلّ لديهم محيط الخصر مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الشاي.
  • شاي الزنجبيل: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب شاي الزنجبيل يساعد على تقليل الشهية ويزيد من كمية السعرات الحرارية المستهلكة، وأشارت دراسة أخرى أنّ شرب خليط يحتوي على غرامين من مسحوق الزنجبيل والماء الساخن مع وجبة الفطور يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الجوع.


طرق تساعد على حرق الدهون

تشير الدراسات إلى وجود طرق قدّ تساعد على حرق الدهون ومن هذه الطرق ما يلي:[٢]

  • التمارين الرياضية: حيث تساعد التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية حتى بعد انتهاء التمرين إذّ تساعد التمارين الهوائية على زيادة معدلات الايض لمدة 24 ساعة على الاقل بعد التمرين.
  • تناول وجبة الفطور: يوجد ارتباط بين عدم تناول وجبة الفطور وزيادة وزن الجسم، حيث بينت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور يميلون لتناول كمية سعرات حرارية أكبر خلال اليوم، وفي دراسات أخرى أشارت إلى أنّ هناك رابط بين عدم تناول وجبة الفطور وزيادة مؤشر كتلة الجسم عند المراهقين.
  • ممارسة تمارين التحمل: إذّ تساعد هذه التمارين على بناء العضلات التي بدورها تحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتظهر أهمية تمارين التحمل عند التقدم بالعمر الذي يبطئ من عمليات الأيض ويمكن ممارسة هذه التمارين مرتين أو أكثر في الأسبوع.


أطعمة تساعد على حرق الدهون

يساعد تناول بعض أنواع الأطعمة على تقليل الدهون في الجسم، كما يساعد إضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي على خسارة الدهون عن طريق تحفيز عمليات الأيض، وتقليل الشهية والكميات المتناولة من الطعام، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٣]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والمعادن، والعديد من البروتينات، بالإضافة إلى البروبيوتيك، وبينت إحدى الدراسات أنّ تناول زبادي عالي البروتين قدّ يساعد على التحكم بالشهية ويقلل من الشعور بالجوع، ويخفض من كمية الطعام المتناول بشكل عام.
  • الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون على الأحماض الدهنية أوميغا3 والتي من الصعب الحصول عليها من مصادر أخرى، كما تعتبر الأسماك غنية بالبروتن الذي يزيد من فترة الشعور بالجوع بعد تناوله كما أنّه مهم لخسارة الوزن.
  • الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) التي تساعد على خسارة الوزن، وبينت الدراسات أنّ الكابسيسين قدّ يزيد من حرق الدهون وتقليل الشهية مما قدّ يؤدي إلى خسارة الوزن.
  • البازيلاء: تعتبر البازيلاء مصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة، وأشارت الدراسات أنّ البروتين الموجود في البازيلاء يقلل من الشعور بالجوع أكثر من بروتين مصل اللبن الموجود في الحليب.


المراجع

  1. Jillian Kubala (16-7-2018), "The 8 Best Weight Loss Drinks"، www.healthline.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.
  2. Elaine Magee, "8 Ways to Burn Calories and Fight Fat"، www.webmd.com, Retrieved 9-2-2019. Edited.
  3. Aaron Kandola (8-1-2019), "What foods help burn fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.