أسرع وسيلة للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أسرع وسيلة للتخسيس

تخسيس الوزن

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد التي تؤثر في مظهرهم الخارجيّ سلباً، كما أنّ السمنة تسبب الكثير من المشاكل الصحّية، مثل السكّري، وارتفاع ضغط الدم، والجلطات، واضطرابات في التنفّس، ومتلازمة تكيّس المبايض عند الإناث، وأمراض الكلى، وأمراض القلب والشرايين، لذا يلجؤون إلى العديد من الوسائل السريعة للتخسيس، مثل: اللجوء للعمليات الجراحية أو استخدام بعض العقاقير الطبية أو الوسائل الطبيعية، وتعدّ الأخيرة هي أفضلها وأكثرها أماناً وسلامة، والتي سنذكرها في هذا المقال.


وصفات سريعة للتخسيس

  • الماء والليمون: يُمزج كوبان من الماء مع كوب من عصير الليمون، ويشرب صباحاً على الريق بمجرّد الاستيقاظ من النوم.
  • البقدونس والثوم: تُغلى ثلاثة أكواب من الماء، وتضاف إليها ثلاثة فصوص من الثوم والكمية المرغوب بها من البقدونس، ويُترك المزيج لمدّة ثلاثين دقيقة ثمّ يُصفى ويشرب قبل كلّ وجبة رئيسية.
  • الزنجبيل والنعناع: يُقطع الزنجبيل إلى مربعات صغيرة الحجم، ويوضع في الماء الساخن، وتضاف إليه الكمية المرغوبة من أوراق النعناع، ويترك الخليط على النّار حتّى يغلي لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يبرّد المزيج ويُصفّى ويُشرب مباشرةً قبل كل وجبة.
  • الثوم والكمون: يُملأ إناء بكوبين من الماء، وتضاف إليه عشرة فصوص من الثوم المقشر وملعقة كبيرة من مطحون الكمّون، ثمّ يُغلى المزيج لمدّة خمس عشرة دقيقة على النّار، ويُترك حتّى يبرد ثمّ يضرب في الخلاط لحين تجانس الخليط، ويُشرب كوب منه يومياً على الريق.
  • الكمون والقرفة: تُضاف ملعقة كبيرة من القرفة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مطحون الكمّون ونصف ليمونة مقطعة إلى شرائح، وتوضع المكوّنات في كوب من الماء المغليّ وتترك لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ تُترك حتّى تبرد، ويُصفّى الخليط ويُشرب قبل الوجبات الرئيسية.
  • النعناع والخيار: توضع في الخلاط الكهربائيّ ثمرة من الخيار، وست ورقات من النعناع الطازج، وعصير ثمرة ليمون ونصف كوب من الماء، ويُشرب كوب من الوصفة صباحاً على الريق.
  • المريمية: تُضاف ملعقة كبيرة من الميرمية إلى كوب من الماء المغليّ، وتترك على النار لمدّة خمس عشرة دقيقة لحين الحصول على مزيج قويّ، ويُشرب كوب منه مساءً قبل النوم.


نصائح للتخسيس بسرعة

شرب الماء

إنّ مشروبات الرياضة، ومشروبات الطاقة، والعصائر الصناعية تحتوي جميعها على سعرات حرارية كبيرة، كما تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم والكربوهيدرات فيجعلها تحتفظ بكميات الماء في الجسم ثمّ نفخه وزيادة الوزن، وبالمقابل فإنّ الماء لا يحتوي على أي سعر حراري، بمعنى أنّه خالٍ تماماً من أنواع الطاقة والكربوهيدرات، كما توجد فيه نسبة ضئيلة جداً من الصوديوم، وهو يعزّز عملية التمثيل الغذائيّ والحرق في الجسم، مما يجعله منه المشروب المثاليّ للتخسيس، وبالإمكان إضافة نكهة الليمون أو النعناع إليه عند الملل من شربه كما هو.


الابتعاد عن الخبز الأبيض والمعكرونة

يجب الاستغناء عن المأكولات المصنّعة من الحبوب البيضاء، مثل: الأرز الأبيض، والمعكرونة؛ فهي تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما أنّها سريعة الهضم وتُشعر بالجوع سريعاً؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالإمكان استبدال تلك الأطعمة بالحبوب الكاملة، مثل: الخبز الأسمر، والأرز الأسمر، والخضروات ذات المحتوى المرتفع من الألياف الغذائية ومنخفضة الكربوهيدرات، ومن أهمها: البروكلي، والقرنبيط، والسبانخ، والكرنب، والبروكسل براعم، والملفوف، والسلق، والخس، والخيار.


يُوصى بتناول الكمية المسموح بها من البروتين، فهو يؤدي إلى الشعور بالامتلاء، ويعزّز عملية التمثيل الغذائيّ في الجسم، ويتوفّر في المأكولات البحرية، والبيض، ولحوم البقر والضأن والدجاج.


ممارسة التمارين الرياضية

بالإمكان ممارسة أي تمرين رياضي لمدّة ثلاثين دقيقة يومياً أو أي مجهود من شأنه تسريع مدقّات القلب وزيادة معدّل ضرباته بهدف حرق سعرات حرارية بشكل أكبر، فبالإمكان ممارسة تمرين الضغط والبطن بمعدّل 36 مرّة يومياً، كما يُمكن ممارسة تمارين الوركين والفخذين عن طريق حمل الأوزان في اليدين والرجلين.


زيادة النوم ثلاثين دقيقة

إنّ النوم لساعات كافية من شأنه أن يحسن جميع وظائف الجسم والتي من تعدّ من أهمها عمليات التمثيل الغذائيّ.


تناول سمك السلمون

إنّ سمك السلمون يبني العضلات، ويُظهر الجلد بمظهر صحّيّ، كما أنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الغذائية المهمّة وكميات قليلة من الدهون.