أسماء ضوء القمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
أسماء ضوء القمر

القمر

القمر هو جرم سماوي يتبع كوكباً ما، والقمر التابع للأرض يعدّ خامس أكبر قمر في المجموعة الشمسيّة من ناحية نسبة حجمه إلى حجم الكوكب التابع له أي الأرض، فيصل قطره إلى ربع قطر كوكب الأرض، ويتميّز القمر بحركته التزامنية مع الأرض حيثُ يعرض ذات الوجه دائماً ويتميّز هذا الجانب منه بالمناطق البركانية المنخفضة والمظلمة، كما أنّه أكثر الأجسام لمعاناً في السماء بعد الشمس، وبالرغم من كون سطحه معتم للغاية إلا أنّه يشعّ عن طريق عكس أشعة الشمس الساقطة عليه.


ضوء القمر

القمر وغيره من أجرام المجموعة الشمسية أجسام معتمة وباردة لا تشع الضوء من ذاتها، ولكنها قادرة على عكس ضوء الشمس فتبدو منيرة ومشعّة، فعندما يسقط ضوء الشمس على سطح القمر المعتم يتعرّض للتشتت والانكسار، حيثُ إنّ سطح القمر يتكوّن من العديد من الطبقات الزجاجيّة الرقيقة والتي نتجت من ارتطام النيازك بسطحه ومن الانصهار الجزئي للصخور بسبب هذا الارتطام.


أسماء ضوء القمر

سلب القمر العقول بجماله الآخاذ وجذبَ العقول، فضوؤه الواصل إلى الأرض ينير الكوكب ويسحر الأبصار، وتمّ إطلاق العديد من الأسماء على هذا الشعاع الذي يصل لنا، حيثُ في اللغة العربية يطلق اسم القمراء على الضوء الذي يصل للأرض من القمر، وهناك العديد من الكلمات التي تحمل ذات معنى كلمة ضوء مثل: البريق، والشعاع، والنور وغيرها.


حقائق عن القمر

  • تكون القمر بسبب ارتطام صخرة عملاقة بسطح الأرض منذُ ما يقارب 4.5 مليار عاماً ممّا أدّى إلى انفصال جسم صخري كبير عنها، وهذا الجسم بقي خاضعاً للجاذبية الأرضيّة ليدور حولها.
  • بالرغم من أنّ القمر يدور حول الأرض وحول نفسه إلا أنّنا لا نرى إلا وجهاً واحداً له، ولذلك لأنّ الجاذبية الأرضيّة أبطأت دوران القمر حول نفسه وذلك حتى يتناسب مع سرعة دوران الأرض حول نفسها.
  • الأطوار التي يمرّ بها القمر نراها على وجه واحد فقط.
  • لا توجد أي حياة على القمر، لكن خلال رحلة أبولو 14 التي حصلت في عام 1971 تمّ إحضار تربة وتمّ اكتشاف أنّها تحتوي على البذور وزرعت في الأرض وأنبتت ما يقارب 400 شجرة.
  • يحتوي سطح القمر على العديد من الفوّهات والتي نتجت من اصطدام الصخور بسطحه.
  • تأثير القمر على سطح الأرض كبير مقارنةً بتأثير الشمس، حيثُ تقوم قوة الجذب بسحب مياه المحيطات ممّا يؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر، وفي بداية ظهور البدر الجديد تصبح قوة جاذبية القمر على الأرض أكبر ما يمكن ويصل المد إلى أعلى ارتفاع له.
311 مشاهدة