أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر آفات هذا العصر شيوعاً، وهو أحد الأسباب الرئيسيّة المؤدّية إلى الإصابة بأمراض السرطان، والقلب، وهو إدمان من الصعب التخلّص منه، وذلك بسبب مادّة النيكوتين التي تتغلغل في الدم، وتصبح حاجة ملحّة مع الوقت، هذا عدا عن أعراض الإقلاع عن التدخين التي قد تشمل الاكتئاب، والعصبيّة، والزيادة في الوزن وغيرها، والتي قد تكمون مصدر قلق للمدخن، ولكن من ناحية أخرى فإنّ ترك عادة التدخين وإن كان صعباً ولكنه ليس مستحيلاً، وفي هذا المقال سنقدم لكم طرقاً لتساعدكم على الإقلاع عن التدخين وبشكل نهائي.


أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

  • حتّى تترك التدخين يجب أن تكون لديك الرغبة الفعلية في ذلك، ويجب أن تكون مقتنعاً بأهمية القيام بهذه الخطوة، فواصل بتذكير نفسك بالأسباب التي يجب أن تتوقّف من أجلها عن التدخين، وأهمها صحتك.
  • اجعل هذه الخطوة مشتركة مع الأشخاص الذين تحبهم، من عائلة أو أصدقاء، وذلك حتّى يقدموا لك الدعم والمشورة، ويكونوا على استعداد لأي ردود أفعال سلبية قد تصدر منك بسبب أعراض انسحاب النيكوتين.
  • حاول القيام بنشاطات تفاعلية ومسلية، ومارس هواياتك خاصّةً في الأوقات التي كنت تفضل القيام بالتدخين فيها، ومن أفضل ما يمكنك القيام به هو ممارسة الرياضة والتي من شأنها أن تساعد المدخّن على الإقلاع بنسبة تزيد عن 50%، والذهاب في نزهات إلى الطبيعة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تقليل الرغبة بحمل السيجارة وتدخينها، ولكن من الضروري الانتباه إلى أنّ هذه الأدوية يجب أخذها حسب وصفة من الطبيب وليس بشكل عشوائي، للحرص على أن لا تتسبّب بأيّ نوع من الحساسيّة، أو الأعراض الجانبيّة السلبية.
  • هناك بعض الأدوية التي تتوفّر بدون الحاجة إلى وصفة طبية ومن الأمثلة عليها: علكة النيكوتين، البخاخات التي تحتوي على النيكوتين، اللاصقات الخاصّة بالإقلاع عن التدخين والتي تحتوي أيضاً بدورها على النيكوتين، حيث بيّنت الدراسات بأنّ أكثر من 60% ممّن استخدموا هذه الطريقة نجحوا بالإقلاع عن التدخين.
  • اللجوء إلى السيجارة الإلكترونية: وهنا يجب التببيه إلى أن هناك العديد من الآراء المتضاربة والتي تتعلّق بالسيجارة الإلكترونية، فبعضهم يرى أنّها تحتوي على العديد من المواد المسرطنة، وبعضهم الآخر يراها أنها آمنة.
  • يمكن الاستعانة بالخبرات السابقة من أشخاص أقلعوا عن التدخين، والحصول على النصائح من بعض المتخصّصين والاستشاريين الطبيين والاجتماعيين، كما وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من البرامج والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكيّة والتي تعمل أيضاً على تقديم النصائح للمدخنين، وتساعدهم على الإقلاع عنه، ومن الأمثلة عليها Dare to Quit Smoking، بالإضافة إلى QuitSTART.
  • التدرّج في التوقّف عن التدخين، مع العلم أنّ هناك بعض الأشخاص اللذين أوضحوا بأنّهم نجحوا بالتوقّف عنالتدخين بشكل مفاجئ وبدون التدرّج.
  • التخلّص بجميع الأمور التي قد تذكرك بالتدخين، سواء الموجودة داخل البيت أو في العمل أو السيارة.