أسهل طريقة لمعرفة الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
أسهل طريقة لمعرفة الحمل

الحمل

يحدث الحمل عند المرأة من خلال تخصيب الحيوان المنوي للبويضة في خلال فترة التبويض للمرأة، أي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وعندما تدخل الحيوانات المنوية للبويضة يكون هنالك جدار متين وقوي حولها، ولا تدخل الحيوانات المنوية بسهولة بل القوي منها الخالي من التشوهات ليحدث الحمل.


ويظهر الحمل لدى المرأة عادةً في اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية، وفي هذا الوقت تبحث المرأة عن طرق عديدة سهلة قبل الذهاب للطبيب للتأكد من وجود الحمل، وهنالك العديد من الطرق البسيطة والسريعة التي يمكن اكتشاف الحمل بها في المنزل.


طرق سهلة لمعرفة الحمل

  • اختبار الكلور: إحضار كوب بلاستيكي وملؤه بمادة الكلور ما يعادل نصف كوب، ومن ثم جمع البول في كوب آخر، وإضافة القليل من البول إلى الكلور، فإذا نتجت رغوة وفورة قوية فهذا يعني وجود حمل، وتظلّ هذه الرغوة فترة طويلة ويكون لونها أبيض، أما إن ظهرت رغوة بسيطة وهدأت في لحظات فهذا يعني عدم وجود حمل.
  • اختبار الملح: إحضار كوب وملء نصفه بالملح، ومن ثم إحضار البول وإضافته لكوب الملح، فإذا تكونت رغوة وتفاعل، فإن هذا يدل على وجود الحمل أما إن لم يحدث تفاعل فهذا يعني عدم حدوث حمل.
  • اختبار العين: إذا كانت المرأة حامل تظهر في عينيها عروقٌ حمراء اللون، أما غير الحامل فلا تظهر في عينيها هذه العروق.
  • شريط اختبار الحمل: ويباع في الصيدليات، ونتيجته مضمونة جداً، عند استخدامه يجب اتباع التعليمات الموجودة في الروشتة، لأن كل اختبار يختلف عن الآخر تبعاً لنوعيته، ويظهر فيه وجود الحمل أم لا بسهولة.
  • تحليل الدم في المختبر، ويكون عند تأخر الدورة الشهرية أو قبل تأخرها، فيتبين في الدم هرمون الحمل، وهي طريقة مضمونة جداً ولا تحتاج لوقت.
  • اختبار الحرارة: إحضار كوب زجاجي وجمع البول فيه ويفضل أن يكون بول الصباح، ومن ثم وضعه على النار وتسخينه، فإذا تغير البول وأصبح جامداً فيعني ذلك وجود حمل، أما إن بقي كما هو فيعني عدم وجود حمل، وتستخدم هذه الطريقة في المختبرات أيضاً.
  • التبول على حبة من القمح أو الشعير، ومن ثم الانتظار فترة، فإذا نمت هذه الحبوب فيعني وجود حمل، أما إن بقيت كما هي يعني عدم وجود حمل، وقد استخدمت هذه الطريقة منذ القدم.


على الرغم من سهولة هذه الاختبارات وسرعتها وبساطة تطبيقها، إلا أن بعضها يبقى غير مضمونٍ لكشف الحمل، لذا يجب الذهاب للطبيب للكشف عن الحمل، ويبقى ذلك أفضل للاطمئنان، ويتم التأكد من وجود جنين والاطمئنان على صحته.