أشياء تسهل الولاده

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
أشياء تسهل الولاده

التحضير للولادة

من الجيد التحضير للولادة قبل حدوثها، ويمكن القيام بذلك من خلال ما يلي:[١]

  • التثقف حول الولادة وكيفية حدوثها: يمكن للمرأة الحامل قراءة كتب موثوقة، ومقالات حول الولادة؛ من أجل التعرف على المراحل المختلفة التي ستعيشها، بالإضافة إلى زيادة استعدادها بشكل أفضل.
  • ممارسة اليوغا: تساعد اليوغا في زيادة تركيز المرأة، وتقوية الجسم، وزيادة مرونته، وتعزز من قدرة الحامل على تحمل الولادة وآلامها، واسترخاء العقل، وتحرير الجسم من التفكير بالولادة وآلامها.
  • التحرك: تساعد الحركة في تسهيل عملية الولادة؛ لذلك يجب على الحامل الوقوف، والمشي، وممارسة الرقص البطيء، والجلوس، والقرفصاء؛ وذلك لتتمكن الجاذبية من تحريك الجنين للأسفل، وبالتالي تسهيل عملية خروجه وولادته.


التعامل مع آلام الولادة

تختلف شدة الآلام المصاحبة للولادة من حامل لأخرى، ومن حمل لآخر، كما تحدث الآلام أثناء الولادة بسبب عدة أمور، ومنها: الضغط على المثانة والأمعاء؛ بسبب رأس الطفل، وتمدد قناة الولادة، والمهبل، والضغط على عنق الرحم، وانقباض عضلات الرحم،[٢]ويمكن التعامل مع هذه الآلام عن طريق عدة طرق:

  • استخدام الأدوية لتخفيف الألم: يمكن استخدام أنواع متعددة من الأدوية؛ لتقليل الألم أثناء المخاض، وذلك حسب حالة الحامل، ومن الأمثلة عليها: المسكنات التي تسكن الألم، ولا تخدّر الحامل وتؤثر على الإحساس، أو حركة العضلات، وعند إعطاء هذه المسكنات للحامل عن طريق الوريد، أو إبرة في العضل فإنها ستؤثر على كامل الجسم، ويمكن لهذه الأدوية أن تمتلك آثاراً جانبية على الأم؛ مثل الغثيان، والنعاس، وعلى المولود أيضاً.[٢]
  • طرق غير طبية للتعامل مع الألم: يمكن اتباع طرق غير طبية؛ من أجل تقليل الألم، أو على الأقل فهم هذا الألم من قبل الحامل، والحد من القلق المصاحب له، ومن هذه الطرق: الحمام الدافئ، والتدليك، والتنويم المغناطيسي، والوخز بالإبر، والاستماع للموسيقى.[٣]


نصائح لتسهيل الولادة

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتسهيل الولادة، ومنها:[٤]

  • وضع الكمادات الباردة على رقبة، ووجه الحامل، وغسل الوجه بالماء؛ من أجل التخفيف عن المرأة أثناء الولادة.
  • تشجيع الحامل على شرب السوائل، وتناول الطعام إذا سمح لها الطبيب؛ وذلك لاستعادة الطاقة المبذولة أثناء المخاض، والولادة.
  • تشجيع الحامل شفوياً من خلال التواجد بقربها أثناء عملية الولادة، وخاصةً تواجد الزوج، والعائلة.
  • الولادة في حوض أو في الماء أو تجربة الاستحمام؛ وذلك لأن الماء يخفف من الألم أثناء المخاض.
  • وضع وسادة دافئة، أو بطانية أسفل الظهر؛ لمساعدتها أثناء الولادة.


المراجع

  1. Gayle Sato (7-6-2016), "10 tips for an easy labour"، www.parent24.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Elana Pearl Ben-Joseph, "Dealing With Pain During Childbirth"، www.kidshealth.org, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  3. "Childbirth - pain relief options", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  4. Robin Elise Weiss (7-6-2018), "10 Ways to Comfort a Woman Giving Birth"، www.verywellfamily.com, Retrieved 18-9-2018. Edited.