طرق طبيعية لتسريع الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
طرق طبيعية لتسريع الولادة

الولادة

الولادة هي عملية خروج الجنين من رحم الأم، وهي نوعان: الولادة الطبيعيّة التي يتم من خلالها خروج الجنين بشكلٍ طبيعي بواسطة الطلق، والولادة القيصرية التي فيها خروج الجنين من رحم الأم بواسطة عملية جراحية، وما يشار إليه أنّ الكثير من السيدات يواجهن صعوبة كبيرة أثناء الولادة، وتحديداً الولادة الطبيعيّة، إذ تستغرق عملية ولادتهنّ وقتاً طويلاً جداً، هذا عدا عن الآلام والأوجاع الشديدة التي يشعرن بها خلالها، وتجنباً لذلك سنعرفكم في هذا المقال على طرق طبيعيّة لتسريع الولادة.


طرق طبيعية لتسريع الولادة

الاسترخاء

حيث إنّه عندما تكون أعصاب الحامل متوترة، فإنّ ذلك يرفع من معدل إفراز الأدرينالين داخل جسمها، وهذا بدوره يمنع عملية بدء الطلق، حيث إنّه عند زيادة إفراز مادة الأدرينالين في الجسم والدم، فإنّه يتشكّل مضاد قوي لهرمون الأوكسيتوتسين، وهو الهرمون المسؤول بشكل أساسي عن عملية الطلق والولادة، ولذلك فعلى الحامل الحرص على أن تكون أعصابها هادئة، ويكون ذلك من خلال ممارسة تمارين التنفس، وقراءة الكتب، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.


كرة الولادة

يُنصح بالجلوس عليها والحركة، فذلك يساهم في تنشيط وتحريك الحوض، وتحريك وضعية الطفل، إذ تساهم في نزول رأسه لأسفل الحوض استعداداً للولادة، وما يشار إليه أنّ الدوران على هذه الكرة يساهم في ارتخاء عضلات البطن، وبالتالي يخفّف من أوجاع والآلام أسفل منطقة الظهر.


تدليك الحلمتين

حيث إنّ تدليك الحلمتين يساهم في تسريع عملية إفراز هرمون الأوكسيتوتسين، وهذا بدوره يساهم في تسريع عملية الولادة، ولذلك يُنصح بتدلكهما لمدة ثلث ساعة بشكل يومي قبل قرب موعد الولادة.


العلاقة الحميمة

تعتبر ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية في آخر شهور الحمل، وتحديداً في الشهر التاسع مساعدة في تسريع الولادة؛ لأنها تساهم في توسيع عنق المهبل، وبالتالي تسرع من عملية الطلق، وما يشار إليه أنّ المداعبات الحميمة بين الزوجين تساهم في زيادة إفراز الهرمونات التي تنشّط الرحم وتسرّع الطلق.


وصفات طبيعية لتسريع الولادة

الزعتر

نضع ملعقة صغيرة من الزعتر مع كوب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ثم نصفّيه، ونتناوله مساءً، ونكرّر هذه الوصفة مرة يومياً.


اليانسون

نضع نصف ملعقة كبيرة من اليانسون في كوب من الماء المغلي، ونترك المزيج منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثم نصفيه، ونتناوله، ونكرر هذه العملية مرة يومياً حتى موعد الولادة.


الميرمية

نضع ملعقة صغيرة من الميرمية مع كوب من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك الخليط حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه منقوعاً لمدة ربع ساعة، ثم نصفّيه، ونتناوله، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي صباحاً على معدة فارغة.


البابونج

نضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة مع كوب كبير من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك الخليط حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى ينقع، ثمّ نصفّيه، ونتناوله، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.



فيديو طرق تسريع الولادة

شاهد هذا الفيديو لتعرف بعض  الطرق لتسريع الولادة  :