أصل أهل الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
أصل أهل الإمارات

الإمارات العربيّة المتّحدة

تعتبر الإمارات العربيّة المُتّحِدة دولة عربيّة اتحاديّة من دول شبه جزيرة العرب، وتقع في جنوب غرب قارّة آسيا، وتطلّ على الخليج العربيّ، ولها حدود بحريّة مع قطر من شمالها الغربيّ، بينما لها حدود بريّة وبحريّة من جهة الغرب مع السعوديّة، أمّا من جنوبها الشرقيّ فلها حدود مشتركة مع سلطنة عُمان.


إنّ اللّغة الرسميّة في دولة الإمارات هي اللّغة العربيّة باللهجة الخليجيّة، والدين الرسميّ فيها هو دين الإسلام الحنيف، وتصنّف هذه الدولة في المرتبة السابعة عالميّاً من احتياطها النفطيّ، ويعتبر اقتصادها من أهمّ الاقتصادات الآسيويّة في غرب القارّة نموّاً، كما وتصنّف على أنّ أفرادها أصحاب دخول عالية. ونظام الحكم في دولة الإمارات دستوريٌّ ملكيٌّ، وعاصمتها مدينة أبو ظبي، ومن أهمّ مدنها الأخرى مدينة دبيّ، والشارقة، وعجمان، ورأس الخيمة. أمّا عن التركيبة الديموغرافيّة للبلاد، وأصل أهل الإمارات فهذا ما سنتاوله بالتفصيل في مقالنا هذا.


ديموغرافية الإمارات وأصل شعبها

الإماراتيّون أو الشعب الإماراتيّ هم سكان دولة الإمارات العربيّة المتحدّة، وكما قلنا فإنّها دولة عربيّة، ومعظم سكانها يشتركون في ثقافاتهم ودينهم ولغتهم. أمّا عن أصل شعب الإمارات فإنّ السكّان الأصلييين للبلاد لا يمثلون أكثر من خمسة عشر إلى عشرين نسبة مئويّة من إجمالي سكّان البلاد، بينما الغالبيّة الأكثر فإنّهم من المغتربين العرب أو الأجانب، حيث تعتبر النسبة الأكثر منهم من الهند، ويليهم باكستان، ثمّ بنغلاديش، وإيران، أمّا الأجانب من الدول الغربيّة فيصل عددهم إلى خمسمئة ألف نسمةٍ تقريباً، وترجع النسبة الكبيرة لهجرة أعداد هائلة من الأيدي العاملة إلى هذه البلاد كونها ذات دخل فردي مرتفع، وتوفّر فرص عمل كثيرة، لا سيّما في إمارة دبيّ.


خمسة وثمانون بالمئة من أهل الإمارات هم مسلمون سنّيون، بينما النسبة المتبقية من الشيعة، ويوجد فيها إحدى وثلاثون كنيسةً موزعةً في كلّ أنحاء البلاد، بالإضافة إلى معبدٍ هندوسيٍّ واحدٍ في مدينة دبيّ، إلّا أنّ نسبتهم ضئيلة جدّاً. أمّا ثقافة أهالي البلاد الأصليّين فإنّها تجمع ما بين الحضارة العربيّة، والفارسيّة، والإسلاميّة، سواء في الملابس، أو في الموسيقى، أو في الهندسة المعماريّة، أو في المطبخ، وغير ذلك.


إنّ سكان البلاد الأصليّين كانوا عبارةً عن قبائل موزّعةً في أرجاء البلاد، من أهمّها قبيلة آل نهيان، والذين استلموا مقاليد الحكم في البلاد، وآل مكتوم وهي قبيلة استوطنت في إمارة دبيّ، وهناك قبيلة القواسم والذين استوطنوا في إمارتيّ رأس الخيمة، والشارقة، بينما قبيلة الكنديّ فإنّ أصلها كان من قبيلة كِندة العربيّة من بني قحطان، بالإضافة لقبيلة آل بو فلاج، وقبيلة المناصير، وقبيلة آل بو فلاسه، وغيرهم.