أضرارالحمل في سن الاربعين

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢١ ، ٢٢ مارس ٢٠١٩
أضرارالحمل في سن الاربعين

أضرار الحمل في سن الأربعين

هُناك العديد من المخاطر التي قد تواجهها الحامل في سن الأربعين، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[١]

  • المخاطر الجينية: يرتفع معدل ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون إلى واحد من كل 19 من الأجنة في سن 45.
  • الإجهاض: يرتفع خطر الإجهاض مع التقدم في العمر، ليصل إلى 74.7 % بعمر 45 عام أو أكبر، حيث يُعتقد أن انخفاض جودة بويضات النساء مسؤول عن ارتفاع معدلات الإجهاض.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: حيث يزداد التعرض لخطر الإصابة بالجلطة الدماغيّة، وارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية.
  • الولادة القيصرية: تزداد نسبة الولادة القيصرية الطارئة، وحدوث نزيف ما بعد الولادة.
  • المشيمة المنخفضة: حيث تتطور المشيمة في الجزء الخطأ من الرحم.[٢]
  • حدوث مضاعفات الحمل المختلفة: قد ترتفع نسبة حدوث سكري الحمل، أو الولادة المبكرة.[٢]


الحمل في سن الأربعين

تشير الدراسات أن معظم النساء اللواتي حملن بعمر يزيد عن 40 سنة، حصلن على حمل صحي وأطفال أصحاء، كما أن معدل الحمل في هذه الفئة العمرية في ارتفاع مستمر، لكن معظم النساء قد يكون لديهنّ انخفاض في الخصوبة، أي أنهنّ قد يواجهن صعوبة في الحمل بشكل طبيعي، وقد بينت الدراسات أن نصف النساء اللواتي يحاولن الحمل في أوائل الأربعينيات من العمر يلجأن إلى علاجات الخصوبة (بالإنجليزيّة: Fertility treatments)، إذ تبلغ فرصة الحمل دون مساعدة الخصوبة في هذا العمر حوالي 50%، ويستمر الانخفاض في النسبة ليصل إلى حوالي نسبة مئوية واحدة أو اثنين فقط بعمر 43 عام.[٣]


نصائح لتقليل الأضرار

للحفاظ على صحة الحمل وسلامة الجنين تنصح الحامل بالحصول على الرعاية الطبيّة المناسبة، وذلك بزيارة الطبيب المختص بانتظام، إذ يقوم الطبيب بعمل فحوصات الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم، ليتمكن من مراقبة الحالة ومتابعة أي من المشاكل التي يمكن أن تظهر خلال فترة الحمل، كما يمكن للرعاية الطبيّة أن تساعد على تقديم المشورة اللازمة، والإجابة عن الأسئلة، والتعامل مع أي مخاوف، والمساعدة في الاستعداد للولادة.[٢]


المراجع

  1. Hannah Nichols (9-6-2017), "Pregnancy after 35: What are the risks?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Being pregnant after 40", www.pregnancybirthbaby.org.au,1-2-2018، Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. Robin Elise Weiss (16-11-2018), "Having a Healthy Pregnancy in Your 40s"، www.verywellfamily.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.