أضرار البروتين للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
أضرار البروتين للجسم

التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي

يُسبّب استهلاك مكمّلات بروتين مصل اللبن (بالإنجليزيّة: Whey protein) بعض المشاكل في الجهاز الهضمي؛ والتي تشمل تشنُّجات المعدة، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، وعادةً ما ترتبط معظم هذه الآثار الجانبية بعدم تحمُّل اللاكتوز (بالإنجليزيّة: Lactose intolerance)؛ وهو نوعٌ من الكربوهيدرات الموجود في مصل اللبن، ولا يستطيع الأشخاص في هذه الحالة إنتاج كميّةٍ كافيةٍ من إنزيم اللاكتاز (بالإنجليزيّة: Lactase) المسؤول عن هضم هذا السكر؛ ولذلك فإنّ من الضروري لأولئك الأشخاص إيجاد بديل عن بروتين مصل اللبن.[١]


التأثير سلباً في وظائف الكلى

يكون تأثير تناول كميّةٍ كبيرةٍ من البروتين في الكلى سلبياً لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الكلى؛ حيث إنّه يؤدي إلى زيادة الجهد عليها، وقد يُسرّع من تلفها وحدوث الفشل الكلوي لديهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ زيادة كمية البروتين المُتناولة يزيد من عوامل الخطر المرتبطة بفشل الكلى؛ مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، ولكن هذا التأثير لا يشمل الأشخاص الأصحّاء الذين لا يُعانون من مشاكل في الكلى.[٢]


التفاعل مع بعض الأدوية

يتفاعل بروتين مصل اللبن عند استهلاكه مع بعض أنواع الأدوية، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأدوية التي يمكن أن يتفاعل معها:[٣]

  • دواء أليندرونيت: أو حمض الألندرونيك (بالإنجليزيّة: Alendronate)؛ حيث يُستخدم هذا الدواء لعلاج هشاشة العظام، ويمكن لاستهلاك بروتين مصل اللبن أن يُقلّل من امتصاصه.
  • بعض المضادات الحيوية: مثل الكوينولون (بالإنجليزيّة: Quinolone)، أو التيتراسايكلن (بالإنجليزيّة: Tetracycline)؛ إذ يمكن لاستخدام بروتين مصل اللبن أن يُقلّل من امتصاصها.
  • دواء ألبيندازول: (بالإنجليزيّة: Albendazole)؛ وهو دواءٌ يُستخدم لقتل الطفيليات، وقد يُسبّب استهلاك بروتين مصل اللبن إبطاءً أو إعاقةً لتأثيره.


أضرار أخرى

فيما يأتي نذكر بعض الآثار الجانبية والأضرار التي قد يُسبّبها الاستهلاك المفرط للبروتين سواءً من الأطعمة أو المكمّلات، وذلك عند زيادة الاستهلاك اليوميّ أكثر من 2.5 غرام لكلّ كيلوغرام من وزن الشخص، ونذكر من هذه الأضرار ما يأتي:[٤]

  • الإمساك.
  • الإعياء والتعب.
  • الجفاف.
  • زيادة الوزن.
  • خسارة كميات أكبر من الكالسيوم عن طريق البول.


المراجع

  1. Ryan Raman (17-08-2017), "Does Too Much Whey Protein Cause Side Effects?"، www.healthline.com, Retrieved 13-01-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (27-04-2018), "Is Too Much Protein Bad for Your Health?"، www.healthline.com, Retrieved 13-01-2019. Edited.
  3. "Whey protein", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-01-2019. Edited.
  4. Megan Ware (26-09-2017), "Protein: Uses, sources, and requirements"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-01-2019. Edited.