أضرار الزبادي للقولون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٢٨ يناير ٢٠١٩
أضرار الزبادي للقولون

أضرار الزبادي للقولون

يندرج لبن الزبادي في بعض قوائم الأطعمة التي يجب تجنّبها عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، ويرجع ذلك لاختلاف أعراض القولون العصبي وأسباب الإصابة به من شخص إلى آخر، مما يعني أنّ تناول اللبن قد يكون فعّالًا عند بعض المصابين ولكن قد يكون رد الفعل مختلف عند البعض الآخر، ويتم تحديد امكانية تناول اللبن لتخفيف أعراض القولون العصبي عن طريق الطبيب. وقد أشارت إحدى الدراسات التي فحصت تأثير البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotic) وهي نوع من أنواع البكتيريا النافعة الموجودة في لبن الزبادي، ووجدت أنها قد فشلت في إفادة 274 مشاركًا مصابًا بالقولون العصبي والإمساك، ونشرت أيضًا بعض النتائج السلبية لدراستان عن تأثير البروبيوتك في 73 شخصًا مصابًا بمتلازمة القولون العصبي.[١]


تغذية مرضى القولون

قد يقترح بعض الأطباء إجراء بعض التغييرات على النمط الغذائي التي تساعد على علاج أعراض متلازمة القولون العصبي، وإنّ إجراء التغيير الغذائي لمدة لا تقل عن 3 أسابيع قد يحسن من هذه الأعراض، ومنها:[٢]

  • زيادة تناول الألياف: قد تحسن زيادة تناول الألياف من الإمساك الناتج عن المتلازمة، حيث تعمل الألياف على زيادة ليونة البراز وتمريره خلال الأمعاء بسهولة.
  • تجنّب الأغذية المحتوية على الغلوتين: قد ينصح بعض الأطباء بتجنّب الغلوتين ومنتجاته لتحسين أعراض المتلازمة ومن مصادره القمح، والشعير، وبعض الحبوب، والمعكرونة، وغيرها.


فوائد اللبن بشكل عام

يتميّز اللبن بغِناه بالعديد من العناصر المغذية التي تمنح الجسم العديد من الفوائد، وقد وُجِد أنّ اللبن يخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على تنظيم الوزن، كما يمتلك العديد من الفوائد الأخرى، منها:[٣]

  • يعتبر اللبن من الأغذية العالية بالبروتين، وإنّ تناول 200 غرام من اللبن يزود الجسم ب12 غراماً من البروتين، ويعتبر البروتين مهمًا لدعم عمليات الأيض وتنظيم الشهية وتحفيز الشعور بالشبع.
  • يحتوي على البكتيريا النافعة التي قد تقلل من الأعراض غير المحببة لمتلازمة القولون العصبي.
  • يقلل تناول اللبن بشكل منتظم من الالتهاب ويقوي جهاز المناعة.
  • يحتوي اللبن على الكالسيوم، وفيتامين د، والبوتاسيوم، والفسفور، والبروتين، مما يعزز صحة العظام ويحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.


المراجع

  1. Jacquelyn Cafasso, "Is Yogurt Good for IBS? What to Look for in Yogurt Products and What to Avoid"، www.healthline.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.
  2. "Eating, Diet, & Nutrition for Irritable Bowel Syndrome", www.niddk.nih.gov, Retrieved 26-1-2019. Edited.
  3. Brianna Elliott (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، healthline.com, Retrieved 26-1-2019. Edited.