أضرار الفازلين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٧
أضرار الفازلين

الفازلين

يدعى الفازلين بالهلام أو الجل النفطي أو البترولي (بالإنجليزية:Petroleum Jelly)، والذي يدعى بدوره بِبيترولاتوم (بالإنجليزية:Petrolatum)؛ وهو عبارة عن مزيجٍ من الشمع والزيوت المعدنية والتي تمتزج معاً لتشكل مادةً شبه صلبة وهي الجل أو الهلام. وقد تم اكتشاف هذه المادة عن طريق شخص اسمه روبرت أوغستس تشيسيبروه وذلك في عام 1859، فقد لاحظ أنّ العمال الذين يعملون في مجال النفط يستخدمون هلاماً لزجاً وناعماً لعلاج الجروح والحروق، فقام بعد ذلك في النهاية بتعليب وتغليف هذا الهلام على شكل منتج فازلين. وتأتي فوائد هذا الهلام البترولي من مادة البيترولاتوم ذاتها والتي تعد العنصر الأساسي لهذا الهلام، وتعمل بدورها على عزل البشرة بحاجز واقي من المياه، وبالتالي هذا يساعد البشرة على الشفاء والمحافظة على رطوبتها.[١]


أضرار الفازلين

إن استعمال الفازلين قد يكون له عدة أضرار مختلفة، وهي كالآتي:[١]

  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية، ويتطور لديهم نوع معين من الحساسية في حال استخدام إحدى المنتجات المشتقة من البترول، لذلك يجب الحذر عند وجود ردة فعل سلبية كالتهيج حتى عند استخدام منتج جديد.
  • العدوى: قد يؤدي تطبيق الفازلين على بشرةٍ رطبة غير جافة، أو على بشرةٍ غير نظيفة إلى التهابات بكتيرية أو فطريّة، فتطبيق الفازلين من علبة ملوثة غير نظيفة قد يؤدي لانتشار البكتيريا، وخاصةً في حال استخدامه عن طريق المهبل.
  • مخاطر الاستنشاق: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفازلين أو الهلام البترولي لمنطقة الأنف، وخاصةً عند استخدامه للأطفال؛ إذ يمكن أن يؤدي استنشاق الزيوت المعدنية الموجودة فيه إلى الالتهاب الرئوي التنفسي.
  • انسداد المسام: قد يؤدي استخدام الهلام البترولي أو الفازلين إلى انسداد المسام، وظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص؛ إذ يجب تعقيم البشرة بشكلٍ مناسب للتقليل من خطر الإصابة بحبّ الشباب.


فوائد الفازلين

يحتوي الفازلين على العديد من الفوائد أيضاً، ومنها:[٢]

  • الترطيب: يعتبر الفازلين مرطباً انسدادياً أو إطباقياً؛ أي يعزل البشرة عن الخارج، حيث يمنع دخول الماء وتسربه إلى داخل البشرة وبالتالي يقي من الجفاف، كما أنّه يعمل على التخلص من مشكلة الجفاف من خلال منع البشرة من فقدان المزيد من الماء من الداخل إلى الخارج، وبذلك يسمح للبشرة بإصلاح نفسها من الداخل والخارج على حدٍ سواء.
  • النعومة: إنّ من خصائص الفازلين احتوائه على شمع البارفين(بالإنجليزية:Paraffin)، والذي يقوم بدوره بمنح البشرة النعومة والترطيب.
  • شفاء الجروح: إنّ من خصائص الفازلين الأساسية هي المساعدة على شفاء جروح وخدوش البشرة، حيث يمتلك الفازلين خصائص تعمل على سد شقوق البشرة ووقايتها من التشقق والتكسر، كما أنه يعمل على منع دخول البكتيريا أو الأوساخ والشوائب من خلال العمل على سدّ هذه الشقوق أو الجروح، وهذا يسمح للبشرة بالاستفادة من خصائصها الطبيعية الذاتية وشفاء الجروح تلقائياً، علاوةً على ذلك فإنّ للفازللين قدرةً على تهدئة سطح البشرة، ومنع تسرب رطوبة البشرة من الداخل إلى الخارج، كما ويمكن استخدامه كبلسمٍ لترطيب الشفاه.
  • فوائد أخرى: يمكن استخدام الفازلين كمستحضرٍ تجميلي، حيث يمكن وضع طبقة رقيقة منه، ومن ثم رش العطر المفضل مما يساعد في إبقاء رائحة العطر لمدةٍ أطول، بالإضافة لاستخدامه في تنعيم وتليين الأطراف المتقصفة لجدائل الشعر.


استخدامات الفازلين

يمكن الاستفادة من الفازلين في عدة استخدامات مختلفة من جوانب الحياة، ومنها:[٣]

  • ارتداء الأقراط: إنّ فرك شحمة الأذن بقليلٍ من الفازلين يساعد على سهولة إدخال الأقراط، وخاصةً لمن لا ترتدي الأقراط بانتظامٍ وبشكلٍ مستمر، حيث تكون عملية ارتداء الأقراط مؤلمة، لذلك فإنّ وضع الفازلين يسهل من عملية إدخالها بدون ألم.
  • فتح الأدراج العالقة: يمكن وضع الفازلين على الأدراج العالقة لتسهيل فتحها؛ إذ أن وضع الفازلين يعمل على فتحها بسلاسة.
  • إزالة الرموش الاصطناعية: يعمل وضع الفازلين على تليين الغراء الذي يستخدم لتثبيت الرموش الاصطناعية، حيث يتم غمس قطعة من القطن في علبة الفازلين، ومن ثم مسح الرموش بقطعة القطن هذه، والانتظار قليلاً حتى يلين الغراء، ومن ثم يجب الغسل بالماء الدافئ.
  • تهذيب الحواجب: إنّ مسح الحواجب بقليلٍ من الفازلين يعمل على ترتيبها وتهذيبها، ويمنع من تشعثها.
  • إصلاح السَّحابات العالقة: إن موضوع السَّحابات قد يكون مزعجاً في كثيرٍ من الأحيان، لذلك يمكن وضع القليل من الفازلين على جانبي السحاب، مما يسمح حركتها بسهولة.
  • منع بقع أحمر الشفاه عن الأسنان: إن فرك الأسنان بقليل من الفازلين يمنع من التصاق أحمر الشفاه عليها.
  • إشعال النار: يمكن أن يساعد الفازلين في تسهيل البدء بإشعال النار، حيث يمكن ذلك من خلال غمس قطعة من القطن في الفازلين، ومن ثم رميها في حفرة من الحطب والبدء بإشعال النار.
  • إزالة مكياج العيون: يساعد الفازلين على إزالة مكياج العيون بسهولةٍ، حيث يمكن وضع القليل منه على قطعة من القطن، ومسح مكياج العيون خلال ثوانٍ معدودة، ولكن يجب التأكد من غسل منطقة العيون جيداً لتجنب أيّ نوعٍ من أنواع التهيج.


فيديو فوائد الفازلين

للتعرف على المزيد حول فوائد الفازلين شاهد الفيديو.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Daniela Ginta, Deborah Weatherspoon, PhD (17-3-2017), "Everything You Need to Know About Petroleum Jelly"، www.healthline.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. JARED PAVENTI (18-7-2017), "Benefits of Vaseline Petroleum Jelly"، www.livestrong.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. Jyotsana Rao (3-11-2017), "17 Unique Uses For Vaseline"، www.stylecraze.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  4. فيديو فوائد الفازلين.