أضرار اللويزة على الحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
أضرار اللويزة على الحامل

أضرار اللويزة على الحامل

تُعرف اللويزة بأنّها نبات ذو رائحة لطيفة، تُشبه رائحة الليمون، وتُستخدم كعلاجٍ طبيّ للعديدِ من المشاكل الصحيّة، لكن توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة لها،[١] مثل امكانية تَسببها بتهيجِ الجلد لدى بعض الأشخاص، بالإضافةِ إلى تهيج الكلى وسوء أمراض الكلى عند تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ؛ لذا يُنصح بتجنبِ استخدامها لمن يُعانون من أمراض الكلى،[٢] لكن لا توجد معلومات كافية مُتعلقة بمدى سلامة وفعالية اللويزة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك يُنصح بتجنبها.[١]


فوائد اللويزة الصحيّة

عادةً ما يتمّ تجفيف أوراق اللويزة لإعداد شاي الأعشاب الذي يَمُد الجسم بالعديدِ من الفوائدِ الوقائيّة مختلفة؛ ذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، وفيما يأتي أهم فوائد اللويزة الصحيّة:[٣]

  • تخفيف الوزن: تحتوي اللويزة على مركباتٍ عضوية تُقلّل من الشهية، كما أنّ لها تأثيرات استقلابيّة تُعزز حرق الدهون في الجسم، وتُحسن من العمليات داخل الجسم، حيثُ تُبقي الجسم رطبًا، وهو أمرٌ مهمٌ للمحافظة على وظيفةِ الجهاز الهضميّ، كما يُساعد شاي اللويزة على استبدال المشروبات ذات السعرات الحراريّة العالية، بسعراتٍ حراريّة أقل.
  • الحد من تلف العضلات: يحتوي شاي اللويزة على خصائصٍ مضادةٍ للأكسدة تُقلّل من تلفِ العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة دون أنّ تَمنع نمو الكتلة العضليّة، كذلك تَزيد من قدرة الجسم على التحمل.
  • تقليل الالتهابات: تُساعد اللويزة على عملية الشفاء من الإصاباتِ أو الالتهابات المُرتبطة بالمفاصلِ بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.
  • تقوية المناعة: يمكن لمكملاتِ اللويزة أنّ تُخفض من مستوى الإجهاد التأكسديّ، وتُحافظ على صحةِ الجسم.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضميّ: يُعدّ شاي اللويزة مهدئ يُساعد على التحسين من عسرِ الهضم، ومشاكل المعدة؛ لأنّه يمتلك خصائصًا مضادةً للتشنجِ، ممّا يُهدئ المعدة، ويَمنع الانتفاخ، والتشنجات التي تؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، بالإضافةِ إلى العديدِ من مشاكل الجهاز الهضميّ، كما يُنظم الشهية، ممّا يؤدي إلى امتصاصِ كمياتٍ كبيرةٍ من العناصر الغذائيّة لتحسين عمليات الأيض.
  • علاج القلق: تحتوي اللويزة على مركباتٍ مضادةٍ للأكسدة تؤثر على التوازن الهرمونيّ في جسمِ الإنسان، كما أنّ الشاي المَصنوع منها يُعتبر من المشروباتِ المُهدئة، والتي يوصى بها للأشخاص الذين يُعانون من الإجهادِ المُزمن، أو الاضطرابات العصبيّة.
  • تخفيف احتقان الأنف: يُساعد شاي اللويزة على تخفيفِ الاحتقان في الجهاز التنفسيّ.


حقائق تغذوية عن اللويزة

يحتوي كلّ 100 غرامٍ من شاي اللويزة على ما يأتي من العناصر الغذائيّة:[٤]

العنصر الغذائيّ الكمية
السعرات الحراريّة 0.00 سعرة حراريّة.
البروتين 0.00 غرامًا.
الكربوهيدرات 0.00 غرامًا.
الدهون 0.00 غرامًا.
السكر 0.00 غرامًا.


مراجع

  1. ^ أ ب "Lemon Verbena", www.drugs.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  2. "LEMON VERBENA", www.webmd.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  3. "Health benefits of Lemon Verbena", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45097708, GARDEN OF THE ANDES, 100% ORGANIC LEMON VERBENA HERBAL TEA, LEMON, UPC: 780746058038", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 22-5-2019. Edited.