فوائد اللويزة وأضرارها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد اللويزة وأضرارها

اللويزة

اللويزة أو رعي الحمام الليموني، هي عبارة عن نوع من أنواع النباتات الّتي تندرج تحت جنس اللويزة، وتعود إلى الفصيلة اللويزية، حيث يعود تسميتها بهذا الاسم إلى ماريا لويزا وهي زوجة ملك إسبانيا.


تمتاز بأنّها تعيش لمدة أقصاها خمس عشرة سنة، بالإضافة إلى أنّ أصلها يرجع إلى أمريكا الجنوبية، ولكن حالياً تزرع في العديد من دول العالم ونذكر منها، الجزائر، والمغرب، وجنوب فرنسا، ومن الجدير ذكره أنّها تستعمل كنوع من أنواع البهارات المميّزة، وتستعمل أيضاً في العلاجات الطبية، وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد وأضرار اللويزة.


فوائد اللويزة

تحسّن المزاج

تساعد في التخفيف من مشاعر التوتر والقلق والاكتئاب، وذلك عن طريق شرب كأس من شاي اللويزا، فهي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي، كما أنّها تساعد في التخفيف من التعب والأرق.


تحافظ على صحة الأمعاء والفم

تساعد في المحافظة على صحة القناة الهضميّة، وتخفف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والقيء، كما أنها تساعد في التخلص من الانتفاخ، والغازات المزعجة، والتقلصات.


تساعد هذه العشبة أيضاً في التخلّص من سموم المعدة، والديدان المعوية، كما تسهم في تحسين عملية الإخراج في حالات الإمساك المختلفة، وذلك من خلال شرب كوب من شاي اللويزة يومياً. تعمل هذه النبتة على التخلص من تقرّحات الفم، والتي ينتج عنها وجع في الفم واحمرار في اللثة.


تسكّن الألم

تتميّز عشبة اللويزة ببعض الخصائص المضادة للالتهابات، والّتي تعمل على معالجة نزلات البرد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنها تخفف من الأوجاع الّتي تصيبه، وتعد أيضاً من العلاجات الفعّالة للصداع النصفي، والتخلص من التهابات الحلق، والبلغم، كما وتساعد في التخلص من التهابات الجيوب الأنفية، وذلك من خلال شرب كوب من شاي اللويزة.


تفيد صحّة المرأة

تعمل على تحسين المزاج، والتخلّص من القلق والتوتر، اللذين يرافقان المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، وتتمتع اللويزة بقدرتها على زيادة الانقباضات في الرحم خلال فترة الحمل ممّا يسهل عمليّة الولادة، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على إدرار الحليب للمرأة المرضع.


تنشّط الكبد

تتميّز هذه العشبة باحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات الّتي تستعمل في معالجة اصفرار الكبد، وتطهيره من أيّة سموم، كما تعمل على تنشيط عمل الكبد.


أضرار اللويزة

يشار إلى أنّ فوائد نبتة اللويزة تتفوق بكثير على مضارها، ولكن في حالة استخدام كميّات كبيرة منها من الممكن أن تؤدي إلى الأضرار التالية:

  • التقيؤ المستمر، الّذي يؤدّي إلى الإصابة بالجفاف نتيجة لفقدان السوائل من الجسم.
  • ينصح بعدم استخدام نبته اللويزة للمرأة الحامل في المراحل الأولى من الحمل، وذلك لأنّها تتسبب في حدوث تقلّصات في الرحم ممّا يسرّع عمليّة الولادة.