أضرار الوجبات السريعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
أضرار الوجبات السريعة

زيادة الوزن

يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى زيادة محتملة في الوزن لدى مستهلكيها وفقاً لإحدى الدراسات، وخاصةً لدى فئة الأطفال والمراهقين، ويعود ذلك إلى أنّ تلك الأطعمة تحتوي على مقادير عالية من السكر والدهون في تكوينها، ممّا يُعد سبباً لحصول الجسم على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة، هذا إلى جانب احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة الناتجة عن السّمنة والاستهلاك الكبير للدهون والسكريات.[١]


الرّبو وضيق التّنفس

تؤثّر الوجبات السريعة سلباً على صحّة الجهاز التنفسي، وتتسبب له ببعض المشاكل كالرّبو وضيق التنفس، وتظهر هذه الإصابة بشكل أوضح عند الأطفال بحسب الدراسات، وخاصةً أولئك الذين يتناولون هذا النوع من الأطعمة بمعدّل ثلاث مرّات أسبوعيّاً، ويعود سبب هذه الإصابة إلى أنّ تناول الأطعمة السريعة مرتبط بالسمنة وزيادة الوزن، وترتبط زيادة الوزن بدورها بزيادة الضّغط الواقع على القلب والرئتين، فتظهر أعراض هذا الإجهاد على شكل صعوبة في التنفس عند ممارسة الأنشطة المختلفة، كالمشي، أو صعود الدرج، أو ممارسة الرياضة.[٢]


تأثيرات أخرى للوجبات السّريعة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض التأثيرات السلبية والأضرار المرتبطة بتناول الوجبات السريعة:[٣]

  • يتسبّب تناول الوجبات السريعة بعدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الإنسولين، نظراً لارتفاع محتواها من السّكر.
  • يؤثّر محتوى الأطعمة السريعة العالي من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي للجسم؛ فيتسبب في جعلها بطيئة.
  • تٌشير الإحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 51% من مستهلكي الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد.
  • تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% لدى الأشخاص الّذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرة أسبوعيّاً، وترتفع النسبة لدى من يستهلكونها بمعدل مرتين أو ثلاثة أسبوعياً لتصل 50%، بينما ترتفع لتصل حوالي 80% لدى من يتناولون الوجبات السريعة بمعدّل 4 مرات أسبوعياً مقارنة بغيرهم.
  • تزيد احتمالية إصابة الأفراد الذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرتين أو أكثر في الأسبوع بمرض السكري، لتصل إلى 27% مقارنةً مع غيرهم.


فيديو عن أضرار الوجبات السريعة

لمعرفة المزيد عن أضرار الوجبات السريعة شاهد الفيديو.[٤]


المراجع

  1. Heidi Godman (31-1-2013), "Think fast when kids want fast food"، www.health.harvard.edu, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  2. Ann Pietrangelo, Elea Carey, Kimberly Holland (25-7-2018), "The Effects of Fast Food on the Body"، www.healthline.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  3. "What junk food does to your body", www.american.edu, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  4. فيديو عن أضرار الوجبات السريعة.