أضرار شرب الشاي بدون سكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
أضرار شرب الشاي بدون سكر

أضرار شرب الشاي بدون سكر

يُعدّ شرب الشاي بدون سكر غير مضرًّا للصحة، بل على العكس تمامًا، فإنّ للسكر العديد من الأضرار على الصحة وخاصة عند الإفراط في تناوله، مثل: زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وأمراض السرطان، وزيادة الوزن، ويرتبط أيضًا بزيادة حب الشباب، كما يُسرّع من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، وغيرها الكثير.[١] لذلك من الأفضل شرب الشاي بدون سكر، فقد أثبتت بعض الدراسات أنّ للشاي فوائد كثيرة تدعم صحة الإنسان في حالة وجود بعض الأمراض كالسرطان، وأمراض القلب، والسكري، كما يُحفز فقدان الوزن ويُقلّل من مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنّه يُحفز الشعور باليقظة، ويتمتع بالخصائص المضادة للميكروبات، ويُعدّ بديلًا جيدًا لشرب القهوة لأنّ مستوى الكافيين فيه أقل، ولغِناه بالفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) الذي يُقلّل من الإصابة بالسرطان ويُعزز صحة القلب.[٢]


الآثار الجانبية لشرب الشاي

يُعدّ الشاي مشروبًا لذيذًا، لكن يُحتمل وجود بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في شربه، نذكر منها:[٣]

  • يؤدي إلى الشعور بالقلق وعدم الراحة أو الأرق وصعوبة النوم شربه بكميات كبيرة، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.
  • يؤدي إلى قلة التركيز، والصداع، والتعب الشديد، وذلك عند الإفراط في شرب الشاي، ثمّ محاولة التقليل من الكميات المتناولة منه فجاة.
  • يمتلك تأثير مدر للبول، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين، كما أنّ تناول الإفراط في شرب السوائل قبل النوم قد يؤدي إلى التبول المُتكرر خلال فترة الليل، ممّا يُسبب اضطرابات في النوم.


أنواع الشاي

يوجد العديد من أنواع للشاي، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الشاي الأخضر: إذ تتعارض مضادات الأكسدة الموجودة فيه مع نمو سرطان المثانة، والثدي، والرئة، والمعدة، والبنكرياس، والقولون، والمستقيم، وتمنع انسداد الشرايين، وحرق الدهون.
  • الشاي الأسود: حيث يحتوي الشاي الأسود على كمية عالية من الكافيين مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويُعدّ الأساس للشاي ذو النكهات، وقد يحمي الرئتين من التلف الناتج عن التعرض لدخان السجائر، وقد يُقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة.
  • الشاي الأبيض: إذ أظهرت دراسة واحدة أنّ الشاي الأبيض يحتوي على أقوى الخصائص المُضادة للسرطان مقارنةً مع أنواع الشاي المُصنّعة.
  • الشاي الصينيّ الأسود: حيث قد يعمل الشاي الصينيّ الأسود (بالإنجليزية: Oolong tea) على خفض مستويات الكولسترول الضار.


المراجع

  1. Jillian Kubala (3-6-2018), "11 Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for You"، www.healthline.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Julie Edgar, "Types of Teas and Their Health Benefits"، www.webmd.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  3. WILLIAM MCCOY, "What Are the Side Effects of Drinking Tea?"، www.livestrong.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.