أضرار شرب القهوة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
أضرار شرب القهوة

القهوة

القهوة (بالإنجليزية: Coffee) هي شجرةٌ خشبيّةٌ دائمة الخضرة، تنتمي إلى الفصيلة الفَويّة (بالإنجليزية: Rubiaceae)، وهناك أكثر من 70 نوعاً من القهوة، إلّا أنّ أشهرها هي البن العربي (بالإنجليزية: Coffea Arabica)، والبن القصبي (بالإنجليزية: Coffea canephora)، ويختلف هذان النوعان في الطعم والشكل، وكمية الكافيين الموجودة في كلّ منهما، وتُعدّ القهوةُ المشروبَ الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، وهي تُزرع في أكثر من 70 دولة، إلّا أنّ الدول الأكثر إنتاجاً لها هي البرازيل، وكولومبيا، والهند، وإثيوبيا، وتُستخدم القهوة في العادة بسبب خصائصها المحفزة الناتجة عن احتوائها على الكافيين، والكيميائيات النباتية، ومن الجدير بالذكر أنّ القهوة تُعدّ المشروب الأغنى بالكافيين، وهو مركب أبيضُ كريستاليّ اللون، ويتميّز بطعمه المرّ، وقد ثار الجدل حول تأثير القهوة في صحة الإنسان، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، وبالمقابل فإنّها تسبب بعض الأضرار والتأثيرات الجانبيّة.[١]


أضرار شرب القهوة

إنّ القهوة تعتبر مشروباً صحيّاّ، ولكنّها في العادة تحتوي على الكافيين، والذي يوفر العديد من الفوائد، وهو يعدّ آمناً إذا تمّ استهلاكه بكمياتٍ قليلةٍ أو متوسطة، إلّا أنّ الإفراط في استهلاكه قد يسبب تاثيراتٍ جانبية خطيرة، ونذكر من هذه التأثيرات:[٢]

  • القلق: يعمل الكافيين على تثبيط مفعول الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وهو مادة كيميائية موجودة في الدماغ تسبب الشعور بالتعب، كما أنّه يحفز إفراز الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline)، والذي يرتبط بزيادة مستويات الطاقة، وقد لوحظ أنّ تناول كميات تزيد عن 1000 ملغرام في اليوم يمكن ان تسبب توتر الأعصاب، والعصبية، وقد يحدث ذلك عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين إذا شربوا كميات متوسطة من القهوة.
  • الأرق: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن تزيد من الوقت اللازم للنوم، كما أنّه يقلل من وقت النوم بشكلٍ عام، وخصوصاً عند كبار السن، وعلى الرغم من ذلك فإنّّ هذه التاثيرات لم تحدث عند شرب كميات كميات قليلة أو متوسطة من الكافيين، وفي الواقع فإنّ كمية الكافيين التي تؤثر في النوم تختلف بين شخصٍ وآخر اعتماداً على الجينات، وبعض العوامل الأخرى، ولذذلك فإنّه يُنصح بتجنب شرب القهوة خلال المساء، لتجنب حدوث مشاكل في النوم.
  • حدوث مشاكل في الهضم: إنّ شرب القهوة يمكن أن يزيد من إفراز هرمون الغاسترين (بالإنجليزية: Gastrin)، الذي تنتجه المعدة، ويعمل على زيادة نشاط القولون وسرعته، كما أنّ الكافيين يعزز من حركة الأمعاء ويزيد الحركة الدودية (بالإنجليزية: peristalsis)، ولذلك فإنّ شرب كميات كبيرة من القهوة يمكن أن تسبب الإسهال عند بعض الأشخاص، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ القهوة منزوعة الكافيين تمتلك نفس التأثير أيضاً، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تزيد من تفاقم أعراض الارتجاع المِعَدي المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease) عند بعض الأشخاص.
  • تكسر العضلات: أشار بعض الخبراء إلى أنّ الإفراط في شرب الكافيين قد يسبب في بعض الحالات النادرة ما يُعرف بانحلال العضلات المخططـة الهيكليـة (بالإنجليزية: Rhabdomyolysis)، وهي حالةٌ خطيرةُ جداً، تدخل فيها الألياف العضلية إلى مجرى الدم، وتؤدي إلى فشل الكلى، والعديد من العضلات، فقد سُجلت حالةٌ لامرأةٍ شربت لتراً من القهوة يحتوي على 565 ملغراماً من الكافيين، وأُصيبت بالغثيان، والتقيؤ، بالإضافة إلى تغير لون البول ليصبح داكناً، ولذلك فإنّه يُنصح بشرب ما يقارب 250 ملغراماً من الكافيين يومياً، لتجنب حدوث مثل هذه الأعراض، إلّا إذا كان الشخص معتاداً على تناول كميات أكبر.
  • الإدمان: أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الكافيين يحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ بنفس الطريقة التي يعمل بها الكوكايين والأمفيتامين، إلّا أنّه لا يسبب الإدمان الذي تسببه هذه الأدوية، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى الاعتماد الجسدي (بالإنجليزية: Physical dependence).
  • ارتفاع ضغط الدم: على الرغم من أنّ الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات، إلّا أنّه قد لوحظ أنّه يرفع ضغط الدم، وبالرغم من ذلك يمكن القول إنّ هذه التأثير مؤقت، ويؤثر عادةً في الأشخاص الذين لا يعتادون على شرب الكافيين، كما يمكن القول إنّه يرفع ضغط الدم أثناء أداء التمارين الرياضية، وعند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ طفيف، ولذلك فإنّه يُنصح بالانتباه لكمية الكافيين ووقت تناوله.
  • زيادة سرعة نبضات القلب: إنّ شرب كميات كبيرة من الكافيين قد تؤدي إلى حدوث اضطرابٍ في النظم القلبي، وقد يسبب ذلك الرجفان الأذيني (بالإنجليزية: Atrial fibrillation)، ولكنّ هذا التأثير قد لا يصيب جميع الأشخاص؛ حيث إن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في نبض القلب يمكن أن يتحملوا كميات كبيرة من الكافيين دون أن يؤُثر ذلك في سرعة نبض القلب أو انتظامه.
  • التعب والإرهاق: من المعروف أنّ القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين تعزز اليقظة في الجسم، إلا أنّها قد تسبب تأثيراً معاكساً في بعض الأحيان، وخصوصاً عندما يخرج الكافيين من الجسم، فقد يؤدي إلى الإصابة بالإرهاق والتعب، ويمكن تجنب ذلك بشرب كميات متوسطة من الكافيين دون الإفراط في استهلاكه.
  • زيادة التبول: إنّ الكافيين الموجود في القهوة يمتلك تأثيراً محفزاً للمثانة، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الحاجة للتبول، ويمكن تجنب ذلك بشرب القهوة باعتدال دون الإفراط في استخدامها.


فوائد شرب القهوة

توفر القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من هذه الفوائد:[٣]

  • التعزيز من مستويات الطاقة، ووظائف الدماغ، والتحسين من المزاج، وذلك لأنّها تقلل نشاط بعض الناقلات العصبية المثبطة في الدماغ.
  • المساعدة على حرق الدهون؛ وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يعزز من مستويات التمثيل الغذائي في الجسم.
  • التحسين من الأداء الرياضي بشكل كبير؛ وذلك لأن الكافيين الموجود في القهوة يزيد من مستويات الأدرينالين، ويساعد على إطلاق الأحماض الدهنية من الأنسجة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • حماية الكبد؛ فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بتشمع الكبد.
  • التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • التقليل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان؛ كسرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم.


القيمة الغذائية للقهوة

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحدٍ، أو ما يساوي 248 غراماً من القهوة المخمرة:[٤]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 246.69 غرام
السعرات الحرارية 5 سعرات حرارية
البروتينات 0.74 غرام
الكربوهيدرات 0.42 غرام
الكالسيوم 5 ملغرام
الحديد 0.05 ملغرام
المغنيسيوم 10 ملغرام
الفسفور 7 ملغرام
البوتاسيوم 124 ملغرام
الصوديوم 2 ملغرام
الكافيين 92 ملغرام


المراجع

  1. Masood Sadiq Butt, M. Tauseef Sultan (2011), "Coffee and its Consumption: Benefits and Risks", Food Science and Nutrition, Issue 4, Folder 51, Page 363-373. Edited.
  2. Franziska Spritzler (14-8-2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (15-1-2017), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  4. "Basic Report: 14180, Beverages, coffee, brewed, breakfast blend", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 20-7-2018. Edited.