أضرار شرب الماء بعد الأكل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
أضرار شرب الماء بعد الأكل

أضرار شُرب الماء بعد الأكل

يوجد اعتقاد شائعٌ عند بعض الناس أنّ شُرب الماء أثناء أو بعد تناول وجبات الطّعام يُمكن أن يتعارض مع عمليّة الهضم داخل الجسم، وأنّه يؤدي إلى إذابة العُصارة الهضميّة، إلّا أنّ هذا الاعتقاد في الحقيقة غير صحيح؛ حيث يُحسّن الماء عمليّة الهضم وتحليل الطّعام المُتناول، ليتمكّن الجسم من امتصاص المواد الغذائيّة الموجودة فيه، كما يقي من الإصابة بالإمساك؛ حيث يعمل على تليين البُراز.[١]


الأوقات المناسبة لشرب الماء

يُعتبر الماء عنصراً مهمّاً للجسم حتى يبقى حيوياً ونشطاً، حيث يُنصح بشُرب الماء في أوقاتٍ مهمّة خلال اليوم للحصول على أكبر فائدة منه، وتلك الأوقات هي:[٢]

  • عند الاستيقاظ من النوم: يُعدّ شُرب الماء عند الاستيقاظ من النّوم إحدى العادات الجيّدة التي يُنصح باتّباعها؛ حيث يُساعد شُرب كوبٍ من الماء البارد في الصّباح على تنشيط الجسم استعداداً للأنشطة التي سيقوم بها خلال اليوم، كما يُساهم في تخليص الدّورة الدّموية من بقايا السّعرات الحراريّة التي حُرقت في عمليّة الأيض.
  • قبل تناول وجبة الطّعام: حيث يعمل الماء على زيادة الشّعور بالشّبع، مما يُقلّل استهلاك الطّعام، بالإضافة إلى هذا، فإنّ الماء يعمل على ترطيب المعدة استعداداً لاستقبال الطّعام، ومنع الشّعور بالحموضة.
  • عند الشّعور بالجوع: يُنصح بشُرب كوبٍ من الماء عند الشّعور بالجوع، وخصوصاً بين الوجبات؛ لأنّ بعض الناس قد يظنون أنّهم يشعرون بالجوع رغم أنهم في الحقيقة يشعرون بالعطش.
  • قبل مُمارسة التّمارين الرياضيّة: يُساعد شُرب الماء قبل البدء بُممارسة التّمارين الرياضيّة على ترطيب الجسم، ومنع حدوث الجفاف خلال القيام بالتّمرين.
  • بعد مُمارسة التّمارين الرياضية: يجب شُرب الماء بعد الانتهاء من مُمارسة التّمارين الرياضية؛ وذلك لتعويض الماء المفقود من الجسم بسبب التعرّق أو التبوّل.
  • عند التّواجد في أماكن مُلوّثة: يُنصح بشُرب كمياتٍ جيّدة من الماء عند التّواجد في المستشفى، أو الأماكن المُحاطة بأُناسٍ مرضى؛ حيث يعمل الماء على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات التي قد تُصيبه، فيقوم بطردها خارج الجسم، ومنع نموّها داخله.
  • عند المرض: يُنصح بشُرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء عند المرض؛ حيث يُساعد الماء على تحسين حالة المريض.
  • عند الشعور بالتعب: يُعدّ التعب والإرهاق إحدى علامات نقص الماء في الجسم؛ ولهذا يُنصح بشُرب الماء عند التعرّض لتلك الحالات.


أطعمة تمتلك محتوىً عالٍ من الماء

تعتبر غالبية الجسم من الماء لذلك فهو بحاجة باستمرار إلى تناول الأطعمة الغنية بالماء ومنها:[٣]

  • الفواكة، وتضم البطيخ، والإجاص، والجريب فروت، والفراولة.
  • الخضروات، وتشمل الكرفس، والخس، والفجل، والباذنجان، والسّبانخ، والبندورة.
  • مُنتجات الألبان والبيض.


المراجع

  1. Michael F. Picco (21-1-2019), "Does drinking water during or after a meal disturb digestion?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 24-1-2019. Edited.
  2. "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com,21-1-2019، Retrieved 24-1-2019. Edited.
  3. JINAN BANNA (21-1-2019), "Food Sources That Contain Water"، www.livestrong.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.