أضرار ماء غريب

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٦ ، ١٧ يناير ٢٠١٩
أضرار ماء غريب

أضرار ماء غريب

بسبب اختلاف مكونات الماء الغريب من الصعب إصدار حكم على كل أنواعه، ولكن لم تثبت أي دراسة أنّ الماء الغريب ضارّ للأطفال بشكل مباشر، ولكن هناك قلق من بعض المكونات التي يحتويها حيث تدعي معظم العلامات التجارية أنّ الماء الغريب خالي من الكحول بينما لا تعتبر جميع الأنواع خالية من الكحول، كما يحتوي على بيكربونات الصوديوم التي تؤدي إلى القلاء (بالإنجليزية: Alkalosis) ومتلازمة الحليب القلوي، ومن جهة أخرى فإنّ هناك حالتين وفاة لرضع بعد الأستخدام المباشر للماء الغريب إحداها كنت نتيجة الصدمة الإنتانية (بالإنجليزية: Septic shock) والأخرى كانت بسبب الطفيليات الموجودة في الماء الغريب.[١]


يمكن أنّ يسبب ماء غريب بعض الأعراض الجانبية وتتضمن التقيؤ، والإمساك عند الرضع، كما تبين أنّ ماء غريب يمكن أنّ يزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا والمواد المسببة للتحسس، كما يحتوي على كميات عالية من السكر التي قدّ تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الأسنان.[١]


ماء غريب ومكوناته

يتكون ماء غريب من مزيج من الماء، وصودا الخبز، وأعشاب يتم استخدامها عادة لعلاج المغص واضطراب المعدة لدى الرضع ويعتقد أغلب الأشخاص أنّ اضطراب النعدة والغزات تسبب المغص عند الرضع، ونظرياً تساعد هذه الأعشاب على تخفيف الغازات، وتحتوي أغلب الأنواع التجارية منه على مزيج من الشمر، والزنجبيل، والبابونج، والترنجان المخزني (بالإنجليزية: Lemon balm)، ويمكن أنّ تحتوي على مكونات إضافية مثل زيت الشبت، وزيت الشمر.[٢]


نصائح لإستخدام ماء غريب

هناك عدة نصائح عند استخدام ماء غريب للأطفال ومنها ما يلي:[٣]

  • قراءة المحتويات بحذر: حيث يجب الإنتباه إلى وجود الفحم النشط الذي قدّ يسبب الإمساك، كما يجب شراء الأنواع الخالية من الكحول والسكر.
  • قراءة التعليمات: حيث يوجد عدة علامات تجارية لماء غريب وتختلف معها تعليمات الاستخدام، بالإضافة إلى الإنتباه إلى الجرعات وطريقة الاستخدام قبل إعطاءه إلى الأطفال، وبعض الأنواع تنصح بعدم إعطاءه للأطفال بعمر أصغر من شهر.
  • الحساسية: إذّ أنّ ماء غريب لا يحتمل أنّ يسبب رد فعل تحسسي، ولكن عند إعطاء الرضع أي طعام جديد يجب الإنتباه إلى أي من علامات التحسس مثل الشرى، والحكة، وإدماع العين، وانتفاخ الشفاه واللسان، ومشاكل البلع أو التنفس، والتقيؤ أو الإسهال.


المراجع

  1. ^ أ ب Chaunie Brusie (27-12-2018), "Is Gripe Water Safe for Babies?"، www.verywellfamily.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (12-8-2017), "How does gripe water soothe baby colic"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. "Gripe Water for Newborns and Babies", www.whattoexpect.com,18-6-2018، Retrieved 12-1-2019. Edited.