أضرار مزيل العرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
أضرار مزيل العرق

مزيل العرق

مزيل العرق من الأمور التي تستخدم في فصل الصيف بشكل كبير، من قبل كل من الرجال والنساء، وذلك لتفادي انبعاث رائحة العرق، وظهور البقع العرق المحرجة على الملابس، ولكن الاستخدام المفرط لمزيل العرق يعرض الجسم للعديد من المخاطر، وهو ما سنورده في هذا المقال، كما أننا سنلقي الضوء على بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة في فصل الصيف.[١]


أضرار مزيل العرق

يحتوي مزيل العرق على أملاح الألمونيوم، وهذه الأملاح تمنع الجسم من إفراز العرق، وذلك لأنها تعمل على إغلاق مسامات البشرة، وينتج عن ذلك عدة مشاكل للجسم منها:[٢]

  • احتباس السوائل الزائدة في الجسم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث إن الجسم يتخلص من الحرارة الزائدة من خلال العرق.
  • تتراكم السموم في الجسم وخاصة في الغدد اللمفاوية الموجودة تحت الإبطين، فالجسم يتخلص من السموم من خلال طرحها بالعرق في بعض أجزاء الجسم، كالمنطقة الموجودة خلف الركبتين، وتحت الإبطين، وبين الفخذين، وتجدر الإشارة إلى أن تراكم السموم في الغدد اللمفاوية يعّد أول خطوات الإصابة بسرطان الثدي.
  • الاستخدام المتكرر والمفرد لمزيل العرق يرفع من احتمالية الإصابة بمشاكل الكلى المختلفة، كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر.


بدائل طبيعية لمزيلات العرق

إضافةً للالتزام بقواعد النظافة الشخصية، هناك أيضاً مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يؤدي استخدامها وتطبيقها إلى التخلص من رائحة العرق المزعجة نهائياً، ومن أبرزها ما يلي:[٣]

  • الخيار:يحتوي الخيار على معدن المغنيسيوم، وهو من المعادن الطبيعية المقاومة بشكل كبير للعرق، وتكون طريقة استخدام الخيار من خلال مسح تحت الإبطين بشرائح الخيار بعد الاستحمام، وتترك عصارة الخيار حتى تجف بشكل نهائي.
  • صودا الخبز: من المكونات الطبيعية الفعالية بصورة كبيرة في مقاومة العرق، وتستخدم من خلال مزج ملعقتين من النشا الذرة مع ملعقة من صودا الخبز، ثم يرش بعض هذا الخليط تحت الإبطين بعد الاستحمام.
  • إكليل الجبل: وتكون طريقة استخدامه من خلال نقع كأسين من هذه العشبة في كأسين من الماء المغلي لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يضاف المنقوع إلى ماء الاستحمام، فإكليل الجبل يقلل من نسبة العرق المفرزة، كما أنه يضفي على البشرة رائحة رائعة وعطرة، ولا يسبب أي آثار جانبية للبشرة.
  • الأعشاب المعطرة: وتستخدم هذه الطريقة في مقاومة رائحة العرق من خلال، وضع الأعشاب المطرة المفضلة، مثل الروز ماري، والنعناع في قطعة قماشية، ثم توضع هذه الربطة في ماء الاستحمام الساخن، أو تعلق في الدشّ، فهذه الطريقة تبعث من الجسم رائحة عطرة.
  • خل التفاح: وذلك من خلال مسح مناطق العرق الكثيف بقطعة قطنية مغموسة بخل التفاح، قبل الاستحمام ويفضل تكرار هذه الطريقة مرتين بصورة يومية، وحتى الوصول للنتائج المرغوب بها، وتجدر الإشارة إلى أن الخل من المواد الطبيعية التي تعمل على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق.


المراجع

  1. "What's to know about body odor?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. "Is that a toxic chemical in my deodorant?", www.webmd.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. "Excessive Sweating: Treatment Tips", www.webmd.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.