أضرار وفوائد الشوكولاتة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١ أبريل ٢٠١٩
أضرار وفوائد الشوكولاتة

أضرار الشوكولاتة

تُعدّ الشوكولاتة من الأطعمة التي توفر العديد من الفوائد الصحيّة عند تناولها باعتدال، إلّا أنّ الإكثار منها قد يُسبّب بعض الأضرار، ونذكر من هذه الأضرار ما يأتي:[١]

  • زيادة الوزن: حيث تحتوي الشوكولاتة على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر والدهون، ولذلك فإنّ من الأفضل للأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن أو المحافظة على ثباته الحدّ من الكميّات المتناولة منها.
  • تسوس الأسنان: يمكن أن تسبّب الشوكولاتة تسوّسَ الأسنان في حال تناولها بكميّاتٍ كبيرة، وذلك بسبب محتواها العالي من السكر.
  • احتمالية احتوائها على المعادن الثقيلة: فقد تحتوي بعض أنواع بودرة الكاكاو أو ألواح الشوكولاتة على بعض المعادن الثقيلة (بالإنجليزية: Heavy metals) مثل: الرصاص والكادميوم، وتُعدّ هذه المعادن سامّةً للكلى، والعظام، وبعض أنسجة الجسم.
  • التأثير في العظام وتركيبتها: هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أنّ الشوكولاتة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما وُجدَ في دراسةٍ شملت عدداً من النساء اللاتي استهلكن الشوكولاتة يومياً أنّ كثافة عظامهنّ وقوتها كانت منخفضة.


فوائد الشوكولاتة

توفر الشوكولاتة العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنّها تؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ في الصحّة النفسيّة، ونذكر من فوائدها ما يأتي:[٢][٣]

  • المحافظة على صحة القلب: وذلك لاحتواء الكاكاو على مركبات الفلافونويد، والتي وُجد أنّها تقلل ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الضارّ، وتزيد مستويات الكولسيترول النافع، وبذلك فإنّها تقي من أمراض القلب، ولكنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الأدلّة لتأكيده.
  • تعزيز صحة الدماغ: فقد وُجِد في إحدى الدراسات أنّ البالغين الذين تناولوا كوبين من الكاكاو يومياً لمدة ثلاثين يوماً شهدوا تحسّناً في تدفّق الدم إلى أجزاء الدماغ المسؤولة عن التفكير والذاكرة.
  • تحسين المزاج: فقد وُجِد في إحدى الدراسات التي شملت رجالاً كباراً في السنّ أنّ أولئك الذين يُفضّلون الشوكولاتة على أنواع أخرى من السكاكر يمتلكون في العادة صحّةً عامّةً أفضل من غيرهم، ويكونون أقلّ عرضةً للشعور بالاكتئاب والوحدة، كما أنّهم يشعرون بالسعادة ويخططون للمستقبل أكثر من غيرهم، وربما يكون ذلك بسبب تأثير الشوكولاتة في تحفيز إنتاج الإندورفين؛ والذي يعطي الإحساس بالمتعة، بالإضافة إلى احتوائها على هرمون السيروتونين، والذي يعمل كمضادٍّ للاكتئاب.[٣][٤]


القيمة الغذائية للشوكولاتة

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية التوفرة في 100 غرامٍ من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 60-69%:[٥]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 579 سعرة حرارية
البروتين 6.12 غرامات
الدهون 38.31 غراماً
الكربوهيدرات 52.42 غراماً
الألياف 8.0 غرامات
السكر 36.71 غراماً
الكالسيوم 62 مليغراماً
الحديد 6.32 مليغرامات
المغنيسيوم 176 مليغراماً
الفسفور 260 مليغراماً
البوتاسيوم 567 مليغراماً
الصوديوم 10 مليغرامات
الزنك 2.65 مليغرام
الكولسترول 6 مليغرامات
الكافيين 86 مليغراماً


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (17-7-2018), "Health benefits and risks of chocolate"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  2. "Chocolate: Pros and cons of this sweet treat", www.health.harvard.edu,2-2014، Retrieved 24-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Chocolate and health", www.myvmc.com,3-4-2018، Retrieved 24-3-2019. Edited.
  4. Mark Stibich (18-4-2018), "The Health Benefits of Chocolate"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  5. "Chocolate, dark, 60-69% cacao solids", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 31-3-2019. Edited.