فوائد الشوكولاتة للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
فوائد الشوكولاتة للأطفال

فوائد الشوكولاتة للأطفال

تعد الشوكولاتة الخيار الصحي والآمن للحلوى التي يمكن تقديمها للأطفال، وذلك بسبب عدد من الفوائد وهي:[١]

  • يحتوي الشريط الواحد من الشوكولاتة على مئتين وثلاثين سعرة حرارية، وثلاثة عشر غراماً من الدهون وهذه الكمية تعتبر كوجبة خفيفة يمكن تقديمها للطفل بشكل معتدل، على أن لا تزيد كمية السعرات الحرارية الناتجة عنها عن مئة وخمس وثلاثين سعرة حرارية في كل مرة تقدم فيها للطفل.
  • تساعد الشوكولاتة على زيادة إقبال الأطفال على تناول الحليب، وجدت دراسة أجريت في عام 2008م، ونُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أنّ الأطفال الذين يشربون الحليب العادي أو المنكّه يحصلون على كمية كافية من العناصر الغذائية، ولديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من الأطفال الذين شربوا أي نوع من الحليب وبناء عليه فإنّ كانت هناك أي صعوبات تواجه الأمهات في إعطاء أطفالهن حصصهم الكافية من الحليب، كل ما عليهن عمله هو إضافة بعض نكهة الشوكولاتة، والتي تساعد على استهلاك اثنتين إلى ثلاث حصص يومية من الحليب أو أكثر.


أضرار الشوكولاتة على الأطفال

توصف الشوكولاتة بأنّها من الحلويات الضارة على الأطفال، خصوصاً إذا تم تناولها بشكل مفرط ودون حساب وذلك يؤدي إلى:[٢]

  • رفض تناول الطعام الصحي؛ لذا ينصح معظم الخبراء عدم تقديم الشوكولاتة والحلويات للطفل في السنة الأولى من عمره، حتّى يستسيغ تناول الأغذية الصحية.
  • تحسس الأطفال من بعض أنواع الشوكولاتة، وذلك بسبب احتوائها على مواد عديدة تسبب الحساسية لديهم، كالحليب، أو الألبان؛ لذا على الوالدين تقدير الكمية الواجب إعطائها للطفل في هذه المرحلة، كما أنّ عليهم المباعدة بين الوجبات الصلبة الجديدة على الطفل، وذلك لتحديد الأغذية التي تتسبب لهم الحساسية.
  • إمكانية الإصابة بالسمنة، ومرض السكري، وذلك نتيجة الإفراط في تناول الشوكولاتة، دون تحديد الكميات لهذه المرحلة العمرية.
  • يتسبب تناول الشوكولاتة المفرط بحدوث تجاويف في أسنان الأطفال، حيث أكد الدكتور ساغار راو أخصائي تقويم الأسنان، أنّ الشوكولاتة تتسبب بإفساد الأسنان إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، وخصوصاً تلك الأنواع المتوفرة بكثرة في الأسواق، والتي تلتصق بالأسنان فإن لم يتم تنظيفها بشكل صحيح، فإنّ الشوكولاتة ستتسبب حتماً بتجويفها.[٣]


نصائح

على الرغم من أنّ الشوكولاتة آمنة بمقادير معتدلة للأطفال الصغار، ولكنها تحتوي على الكافيين لذلك يجب أنّ لا تقدم بكثرة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين لاحتمالية التسبب لهم بأضرار صحية أو حساسية، كما يجب على الوالدين التأكد من عدم وجود حساسية الحليب (عدم تحمل اللاكتوز) عند أطفالهم، وذلك لتجنب إصابتهم بالأعراض المرافقة لها، كتورم الشفاه، وآلام البطن، أو التقيؤ، وغيرها.[١]



فيديو نقود الشوكولاتة

الشوكولاتة هي الاختراع الذي لا يستطيع أكثر من نصف الكوكب العيش دونه! كيف بدأ صنعها؟ :


المراجع

  1. ^ أ ب ROSE Walton (Jun 13, 2017), "The Effects of Chocolate on Toddlers"، www.livestrong.com, Retrieved 8/11/2017. Edited.
  2. Leah Campbell (27/1/2016), "Can Babies Have Chocolate"، www.healthline.com, Retrieved 8/11/2017. Edited.
  3. TNN (May 20, 2008), "Are chocolates really bad for teeth?"، timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 8/11/2017. Edited.
195 مشاهدة