أطعمة الطفل في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٩
أطعمة الطفل في الشهر الخامس

الحبوب

يوصي الخبراء بالبدء بإطعام الطفل حين يصبح عمره ستّة أشهر، ومن الأطعمة التي يمكن إطعامه إياها الحبوب، والتي نذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • الأرز: ويمكن تحضيره باستخدام الأرزّ المطحون، وإضافة الماء إليه.
  • الشوفان: ويجب طحنه جيداً، كما يمكن إضافة حليب الأمّ إليه.


الفواكه

نذكر فيما يأتي بعض أنواع الفواكه المناسبة للأطفال من عمر 4-6 أشهر:[١][٢][٣]

  • هريس الموز: حيث إنّه يُعدّ وجبةً جيدةً وبسيطةً لمعدة الطفل، إذ يُعدّ الموز غنيّاً بالكالسيوم، والفيتامينات، ويمكن تحضيره وإضافة حليب الأمّ إليه، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ من الأفضل تجنُّب إطعام الطفل الموز بكثرة؛ وذلك للوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • هريس الأفوكادو: حيث إنّه يحتوي على الدهون المفيدة لنموّ دماغ الطفل وجسمه، كما أنّه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب3، والفولات، بالإضافة إلى قوامه الممتاز، ممّا يجعل بلعه سهلاً لدى الأطفال.
  • هريس التفاح: فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، إضافةً إلى المعادن؛ مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال تقشير التفاح وطبخه؛ لتسهيل عملية البلع لدى الطفل.
  • هريس الإجاص: حيث يمكن تحضيره بنفس طريقة هريس التفاح.


الخضراوات

يُنصح دائماً بتقديم الخضراوات للطفل مطبوخةً حتى يبلغ 12 شهراً من العمر، ونذكر فيما يأتي بعض الوصفات الغذائية المُقترحة:[١][٢][٤]

  • هريس البازلاء: فهي تُعدّ مليئةً بالعناصر المفيدة لجسم الطفل؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، والكالسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يوصى بالانتباه إلى هرسها بشكلٍ جيد؛ حتى لا تُسبّب القشور اختناق الطفل، ويمكن إضافة حليب الأم إليها؛ للمساعدة على تحسين قوامها، وتسهل عملية بلعها.
  • هريس الجزر: حيث يتميز الجزر بطعمه الحلو الذي يجذب الأطفال، كما أنّه يُعدّ مفيداً جداً للطفل؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة؛ مثل البيتا-كاروتين الذي يُعدّ مركّباً من مركّبات فيتامين أ.


الحليب

حيث يُعدّ حليب الأم غذاءً كاملاً وغنيّاً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، ولا يجب تبديله بأيّ غذاءٍ آخر في هذا العمر، ولكن يمكن إطعام الطفل بعض الأطعمة المذكورة أعلاه، وذلك في حال كان الطفل مستعداً وقادراً على الأكل، مع الاستمرار بإعطائه الحليب.[٣][٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Stage 1 Baby Food Recipes – Make Fresh, Delicious Stage 1 Homemade Baby Food ", www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 20-02-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Introducing Solid Foods to Your 4 Month – 6 Month Old Baby – Solid Food Charts for babies age 4 – 6 months old ", www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 20-02-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Age-by-age guide to feeding your baby", www.babycenter.com, 09-2017، Retrieved 20-02-2019. Edited.
  4. Bernadette Machard de Gramont (11-12-2018), "21 Homemade Baby Food Recipes"، www.healthline.com, Retrieved 20-02-2019. Edited.
  5. "5 month old baby: Development & nutrition advice", www.aptaclub.co.uk, 13-08-2014، Retrieved 20-02-2019. Edited.