أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢ يناير ٢٠١٩
أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية

السعرات الحرارية

تُعرّف السعرات الحرارية على أنّها وحداتٌ من الطاقة، يحصل عليها الجسم عبر استهلاكه للطعام والشراب، ودونها لا يستطيع أداء الأنشطة اليومية المختلفة، ومن الجدير بالذكر أنّ كلمة سعرةٍ حرارية تُعبّر عن مصطلحين رئيسيين، أوّلهما السعر الحراري الصغير؛ والذي يُعبّر عن كمية الطاقة اللازمة لرفع دراجة حرارة غرامٍ واحد من الماء درجةً مئويةً واحدة، أمّا النوع الثاني فهو السعر الحراري الكبير؛ والذي يصف كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلوغرامٍ واحدٍ من الماء درجةً مئويةً واحدة، ويُعرف هذا النوع أيضاً باسم كيلوكالوري (بالإنجليزية: Kilocalorie)، ومن الجدير بالذكر أنّ الكيلوكالوري يساوي 1000 سعرٍ حراريًٍّ صغير، ويُستخدم الكيلو كالوري بشكلٍ أكبر في الملصقات الغذائية.[١]


ويمكن القول إنّ السعرات الحرارية تُعدّ مهمّةً لصحة الإنسان، ولذلك فإنّ عليه الحصول عليها عبر الغذاء بشكلٍ يوميّ، كما أنّ حاجة كلّ شخصٍ من السعرات الحرارية تختلف حسب عمره، وجنسه، وحجمه، ونشاطه الرياضي، وقد يسبب استهلاك كميةٍ أكبر أو أقلّ من حاجة الجسم من السعرات مشاكل صحيةً متعددة، ولذلك يجب على كلّ شخصٍ الالتزام بالكمية المناسبة له، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يجب استهلاك السعرات الحرارية من مصادرها الصحيحة؛ حيث إنّ غراماً واحداً من الكربوهيدرات أو البروتينات يحتوي على 4 سعراتٍ حرارية، أمّا بالنسبة للدهون فإنّ الغرام الواحد منها يزود الجسم بـحوالي 9 سعراتٍ حرارية، ويجدر التنبيه إلى أنّ هناك بعض الأطعمة التي على الرغم من أنّها قد تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، إلّا أنّها فقيرةٌ بالعناصر الغذائية.[١]


أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية

أطعمة غير صحية مرتفعة السعرات الحرارية

هناك بعض الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على سعراتٍ حرارية عالية، والتي يُنصح بتجنبها، ونذكر منها:[٢]

  • البطاطا المقلية ورقائق البطاطا: فعلى الرغم من أنّ البطاطا بحدّ ذاتها تُعدّ من الأطعمة الصحية، إلّا أنّ البطاطا المقلية ورقائق البطاطا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ومن السهل تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها دون الانتباه إلى ذلك، كما أنّها قد قد تحتوي على مركباتٍ تسبب السرطان تُسمى الأكريلاميد (بالإنجليزية: Acrylamide)، ولذلك فإنّ من الأفضل تناول البطاطا المسلوقة بدلاً من المقلية.
  • المشروبات الغنية بالسكر: حيث إنّ هذه المشروبات ترتبط بالإصابة بالسمنة، فهي مرتفعة السعرات الحرارية، ولا يستطيع الدماغ التعرف عليها كالأطعمة الصلبة، فهي لا تُشعر الإنسان بالشبع، وتسبب زيادةً كبيرةً في استهلاك السعرات، ولذلك فإنه يُنصح بتجّبها.
  • الخبز الأبيض: حيث إنّ هذا الخبز معرّض لعمليات التكرير والمعالجة، ويحتوي على الكثير من السكر، كما أنّه يمتلك مؤشر جهدٍ سكريٍّ مرتفعاً؛ أي أنّه يرفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير، ولذلك فإنّه يُنصح بتناول الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض.
  • المعجنات، والبسكويت، والكعك: حيث إنّ هذه المنتجات تُصنع في العادة باستخدام الطحين المكرر، بالإضافة إلى كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، كما أنّها لا تُشعر بالشبع بشكلٍ كبير؛ فالأنسان يشعر بالجوع بعد وقتٍ قصيرٍ من تناولها، ويُنصح عند الشعور بالحاجة لتناول شيءٍ حلو بتناول القليل من الشوكولا الداكنة بدلاً من هذه الأطعمة عالية السعرات والفقيرة بالعناصر الغذائية.
  • البوظة: حيث إنّها عالية السعرات، وتحتوي على الكثير من السكر، ويُنصح بتناول أنواع البوظة المصنوعة من اللبن والفواكه بدلاً من الأنواع غير الصحية منها، وبالإضافة إلى ذلك يمكن تناولها بكمياتٍ قليلة وعدم الإكثار منها.
  • البيتزا: حيث إنّها تحتوي في العادة على الكثير من المكونات غير الصحية والمكررة، ويمكن بدلاً من شراء البيتزا جاهزة صنعها في المنزل بمكونات صحية، أو البحث عن أنواع صحية منها.


أطعمة صحية مرتفعة السعرات الحرارية

قد يحاول بعض الأشخاص اكتساب الوزن، ويُنصح عند محاولتهم لذلك بتناول أطعمةٍ صحية، تساعد على اكتساب الكتلة العضلية، وذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة، ونذكر منها:[٣]

  • الحليب: فهو يُعدّ من أهمّ الأطعمة التي تساعد على زيادة الون وبناء العضلات؛ إذ إنّه غنيٌّ بالبروتينات، والكالسيوم، والعديد من الفيتامينات والمعادن.
  • الأرز: حيث إنّه قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، فهو غنيٌّ بالكربوهيدرات وقليلٌ بالدهون، ويساعد على تناول كمياتٍ أكبر من الطعام، ولكن يجب عدم تناوله بكمياتٍ كبيرة، وذلك لاحتمالية احتوائه على الزرنيخ الذي قد يسبب التسمم، كما أنّّه يحتوي على حمض الفايتيك الذي يقلل امتصاص بعض المعادن كالحديد والزنك.
  • المكسرات والزبدة المصنوعة منها: إذ إنّ حفنةً صغيرةً من اللوز تزود الجسم بـما يُقارب 7 غراماتٍ من البروتين، و18 غراماً من الدهون الصحية، كما أنّ الزبدة المصنوعة من هذه الدهون تُعدّ إضافةً صحيةً ومفيدةً لمخفوق الحليب، والوجبات الخفيفة المختلفة، ولكن يجب الانتباه إلى اختيار أنواع الزبدة الطبيعية التي لا تحتوي على سكريات أو زيوتٍ مضافة.
  • اللحوم الحمراء: حيث إنّها تُعدّ من أهمّ الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات، كما أنّها غنيّةٌ بالكرياتين (بالإنجليزية: Creatine) الذي يُعدّ من أهم المكملات الغذائية التي تساعد على بناء العضلات، ويُنصح باختيار أنواع اللحوم قليلة الدهون.
  • الأسماك الدهنية: حيث إنّها تُعدّ غنيّةً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن الأمثلة على هذه الأسماك سمك السلمون.
  • الفواكه المجففة: فهي تُعدّ غنيّةً بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والسعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن، كما أنّها تحتوي على الألياف، ويمكن تناول الفواكه المجففة مع اللبن والمكسرات.


فيديو المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية

هل تتبع نظام حمية غذائية لتصل لوزنك المثالي؟ إذاً شاهد الفيديو لتتجنب المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية:[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (13-12-2017), "How many calories do you need?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-12-2018. Edited.
  2. Hrefna Palsdottir (3-6-2017), "11 Foods to Avoid When Trying to Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 31-12-2018. Edited.
  3. Rudy Mawer (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 31-12-2018. Edited.
  4. فيديو المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.