ما هو سكر الفركتوز

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٢ فبراير ٢٠١٥
ما هو سكر الفركتوز

سكر الفركتوز

الفركتوز هو سكر الفاكهة الموجود في معظم أنواع الفواكهة ونجدة أيضاً في شراب الذرة الذي يستخدم بكثرة في الصناعات الغذائية، وهو يتحد مع سكر الجلوكوز لإنتاج سكر السكروز، ويستخدم سكر الفركتوز في حالات تخفبف الوزن لأن درجة حلاوته ضعف درجة السكروز المستخرج من قصب السكر، وهو أقل في إنتاج السعرات الحرارية لذلك يستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويكسب المنتجات الغذائية مثل الحلوى الملمس الناعم، ويساعد على إبقاء المخبوزات طازجة فترة أطول لأنه يمتص الرطوبة. يعتبر سكر الفركتوز مناسباً لمرضى السكري لأنة منخفض القيمة الجلاسيمية، بعنى أن سكر الدم لا يرتفع بشكل كبير عند إستهلاك الفركتوز من قبل مرضى السكر، ولكن يجب الإعتدال في تناولة لأنة يمكن أن يسبب مقاومة للأنسولين.


مصادر الفركتوز

المصدر الرئيسي للفركتوز في الفواكه، والخضروات، والعسل الطبيعي. ويمكن ان يتحد الفركتوز مع سكريات أخرى في الغذاء، مثل الجلوكوز والسكروز،وعند إستهلاك سكر الفركتوز فإنة يتخمر في الأمعاء منتجاً غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الإسهال ومشاكل هضمية نتيجة إستهلاك الفركتوز عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية نتيجة تناول سكر الفركتوز. يتواجد الفركتوز ايضاً في السائل المنوي للحيوانات ويمكن ان نجدة في دم الحيوانات المجترة.


هل تناول سكر الفركتوز يضر بالصحة

  • إنّ خلايا جسم الإنسان لها القدرة الكاملة على القيام بعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لوجود الإنزيمات المسؤولة عن عملية الإستقلاب، أما بالنسبة للفركتوز فإنّ الكبد هو المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي للفركتوز، لذلك فإن إستهلاك كميات كبيرة من الفركتوز ترهق الكبد وأنزيماته.
  • إن إستهلاك سكر الغلوكوز يؤدي إلى رفع مستوى هرمون الأنسولين وبالتالي إفراز الهرمون المسؤول عن الشبع، ولذلك يشعر الإنسان بالشبع عند إستهلاك وجبة غنية بالغلوكوز، أما عند إستهلاك سكر الفركتوز فإن مستوى الغلوكوز يبقى ثابتاً ولا يتم إفراز الهرمون المسؤول عن الشبع وبالتالي يشعر الإنسان بالجوع أكثر عند إستهلاك سكر الفركتوز.
  • يعتبر زيادة التمثيل الغذائي للفركتوز حافزاً للكبد لإفراز الدهون الثلاثية في مجرى الدم وبالتالي إزدياد معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • إن الزيادة الكبيرة في إستهلاك سكر الفركتوز يؤدي إلى رفع ضغط الدم، بسبب الضغط الكبير الذي يشكله إستهلاك كميات كبيرة من الفركتوز على الكلى.
  • أثبتت الدراسات أن الخلايا السرطانية تستخدم الفركتوز في عمليات التكاثر والإنقسام.


المشاكل الهضمية المصاحبة لإستهلاك سكر الفركتوز

إنّ زيادة تركيز الفركتوز في الأمعاء نتيجة عدم القدرة على إمتصاص الفركتوز يسبب وجود إضطرابات في الجهاز الهضمي، وهي منتشرة بين المرضى الذين يعانون من القولون العصبي يرافقه عدم إمتصاص أوعدم تحمل الفركتوز . وأهم الأعراض التي يعاني منها المريض:

  • إنتفاخ البطن نتيجة تشكل غاز ثاني أوكسيد الكربون في الأمعاء أثناء تخمر الفركتوز.
  • عدم إنتظام عملية الإخراج حيث يعاني المريض من الإسهال أو الإمساك.
  • مشاكل في المعدة بسبب تشنج العضلات.
  • إصابة المريض بالإكتئاب.


أمّا علاج هذة الحالة فتكون بتجنب أو التقليل من إستهلاك سكر الفركتوز.