أطعمة تشعرك بالسعادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أطعمة تشعرك بالسعادة

أطعمة تزيد الشعور بالسعادة

يمكن للعديد من الأطعمة أنّ تَكون مفيدة للصحة العقليّة والشعور بالسعادة. وفيما يأتي أهمها:[١]

  • الأطعمة الغنيّة بأحماض الأوميغا3 الدهنيّة: وتشمل الأسماك الدهنيّة، مثل: السلمون، والسردين، والأنشوجة، والماكريل، والجوز، وزيت الكانولا، وعشب الأيرلاين. حيث يرتبط زيادة استهلاك الأوميغا3 بتقليلِ خطر الإصابة بأعراضِ الاكتئاب.
  • الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك: مثل الزبادي، والكفير، والخضراوات المُخمرة مثل مخلل الملفوف، ومخلل الكيمتشي الكوريّ ، والميسو، تيمبي، والخضراوات المُخللة. وترتبط هذه الأطعمة بتحسن أعراض الاكتئاب مع تحسن المزاج وزيادة السعادة.
  • الحبوب الكاملة: مثل دقيق الشوفان، والكينوا، والأرز البني، والدخن، والبرغل، والأرز البريّ. وهي مصادر غنيّة بفيتامينات ب المهمة لصحةِ الدماغ، حيث يُشارك الثيامين في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، ويُستخدم فيتامين ب5 لإنتاج الناقلات العصبيّة الأستيل كولين التي تُشارك في التعلم والذاكرة، ويُساعد فيتامين ب6 على تحويل التريبتوفان إلى سيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادةِ، ويُشارك فيتامين ب12 في إنتاج الناقلات العصبيّة.
  • الخضراوات الخضراء: مثل السبانخ، والخرشوف، والبامية، واللفت، والأفوكادو، والبروكلي. وتُعدّ هذه الأطعمة غنيّة جدًا بحمض الفوليك، الذي يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائيّ للسيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وهي ناقلات عصبيّة مهمة للمزاج.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، والشاي، وشاي الكرك وهو شاي هنديّ مصنوع من الشاي الأسود العادي بالإضافة إلى التوابل مثل الهيل والقرفة. إذ يُحفز الكافيين على إطلاق مواد كيميائيّة في المخ مثل الدوبامين المسؤول عن تحسين المزاج وزيادة السعادة.
  • أطعمة غنيّة بفيتامين د: مثل سمك السلمون المُعلب مع العظام، والجبن، وصفار البيض، والأطعمة المُدعمة بفيتامين د، مثل: الحليب، وحليب الصويا، وعصير البرتقال. إذ يعمل فيتامين د على زيادة مستويات السيروتونين وهو أحد الناقلات العصبيّة الرئيسية التي تؤثر على المزاج والشعور بالسعادة.


أعشاب تُساعد على زيادة الشعور بالسعادة

يُعدّ تناول حمية غذائيّة متوازنة العناصر أمرًا ضروريًا لحمايةِ وتعزيز وظيفة خلايا الدماغ الصحيّة. حيث إنّ استخدام الأعشاب ضروري للمساعدةِ على تعزيز الذاكرة، والوظائف العصبيّة، وتحسين المزاج. وفيما يأتي أهم الأعشاب التي يمكن استخدامها لزيادة الشعور بالسعادة وتحسن المزاج:[٢]

  • بلسم الليمون: إذ يُستخدم لتقليل من العصبيّة، والاكتئاب، والأرق، والصداع الناجم عن العصبيّة.
  • الجينسنغ: إذ يُستخدم لتعزيز الحالة المزاجيّة، وتحسين الذاكرة والانتباه، وتحسين التحصيل العلميّ للفرد، وتخفيف القلق.
  • المتة: إذ تُحفز العقل وتزيد التركيز وتُخفف الاكتئاب.
  • نبتة سانت جون: إذ يُستخدم في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.
  • خاتم الذهب: إذ يُساعد على التغلب على الشعور بالحزن وأعراض الاكتئاب الأخرى.


التمارين الرياضيّة والسعادة

يمكن أنّ تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام في تخفيفِ أعراض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجيّة، حيث تُساعد على تحفيز إطلاق مواد كيميائيّة في المخ وبالتالي تزيد من الشعور بالسعادة. فعند أداء التمارين الرياضيّة يَطلق الجسم كلّ من الإندورفين والدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين، وهي جميعها نواقل عصبيّة تُحسن المزاج وتزيد من الشعور بالسعادة.[٣]


مراجع

  1. "7 Ways to Boost Your Mood With Food", www.verywellmind.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. "Herbs for Happier Emotions and Brighter Brains", hippocratesinst.org, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. "Exercise, Depression, and the Brain", www.healthline.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.