أطعمة تمنع حدوث الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أطعمة تمنع حدوث الحمل

أطعمة تَمنع حدوث الحمل

عند التحضير للحمل يجب تَعزيز الخصوبة لدى النساء بالحفاظِ على وزنٍ صحيّ، واختيار الأطعمة التي من شأنها دعمّ نمو الطفل لمدّةِ تسعة أشهر،[١] لكن توجد بعض أنواع الأطعمة التي قد تُقلّل من الخصوبةِ، ممّا يؤدي إلى منع حدوث الحمل، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المُتحولة: توجد الدهون المُتحولة عادةً في الزيوت النباتيّة المُهدرجة، التي توجد في بعض أنواع السمن الصناعيّ، والأطعمة المقلية، والمُنتجات المُصنعة، حيثُ ترتبط الدهون المُتحولة بزيادةِ خطرِ الإصابةِ بالعقم التبويضيّ، وذلك بسبب آثارها السلبية على حساسيةِ الأنسولين في الجسم.
  • الأطعمة عالية المحتوى بالكربوهيدرات: حيثُ إنّ زيادة تناول الكرربوهيدرات يمكن أنّ يؤدي إلى زيادة خطر الإصابةِ بالعقم بنسبةِ 78%، كما أنّ اتباع نظام غذائيّ مُنخفض الكربوهيدرات يمكن أنّ يُقلّل من مستوياتِ الهرمونات كالإنسولين، والتستوستيرون، واللذان يمكن أنّ يُساهمانِ في الإصابةِ بالعقم، كما يُساهم في الحفاظ على الوزن الصحيّ، وفقدان الدهون، وتنظيم الحيض.
  • الكربوهيدرات المُكررة: تشمل الكربوهيدرات المُكررة كلّ من المعكرونة البيضاء، والخبز الأبيض، والأرز، حيثُ يتمّ امتصاص هذه الكربوهيدرات بسرعةٍ كبيرةٍ، ممّا يُسبب ارتفاع مستوياتِ السكر في الدم، ومستويات الإنسولين، بالإضافةِ إلى أنّها عالية المؤشر الجلايسيمي، والذي يرتبط بزيادةِ خطرِ الإصابةِ بالعقم التبويضيّ.
  • الأطعمة عالية المحتوى بالكافيين: وجد أنّ النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًّا يستغرقن فترةً أطول قد تَصل إلى 9.5 شهرًا لحدوثِ الحمل، حيثُ يمكن أنّ يؤثر الكافيين سلبًا على خصوبةِ الإناث.
  • منتجات فول الصويا غير المُختمرة: يحتوي فول الصويا على الفيتواستروجين الذي يتداخل مع مستوياتِ هرمون الإستروجين في الجسم، ممّا يُسبب مشاكل في الخصوبة.


مكملات غذائيّة تُساعد على الحمل

توجد بعض المكملات الطبيعية التي تُساعد على زيادةِ الخصوبة، وتَشمل كلّ ممّا يأتي:[٢]

  • عشبة الماكا: تُحسن عشبة الماكا من الخصوبةِ، ونوعية الحيوانات المنويّة.
  • حبوب اللقاح: يمكن لتناولِ حبوب لقاح النحل أنّ يُحسن من خصوبةِ ونوعيةِ الحيوانات المنويّة للذكور.
  • العكبر: يمكن أن يؤدي تناولِ النساء المُصابات بالانتباذ البطانيّ الرحميّ للعكبر مرتين في اليومِ إلى زيادةِ نسبةِ الحمل إلى 40% بعد 9أشهر.
  • غذاء ملكات النحل: يُعدّ غذاء ملكات النحل غنيّاً بالأحماض الأمينيّة، والدهون، والسكريات، والفيتامينات، والأحماض الدهنيّة، والحديد، والكالسيوم، كما أنّه قد يُحسن من الصحة الإنجابيّة.


تأثير الوزن على الحمل

يزيد الوزن الصحيّ من فرصةِ حدوث الإنجاب، فإذا كان الرجل أو المرأة يُعانون من زيادةٍ في الوزن، أو نقصٍ فيه فقد يَستغرق الحمل وقتًا أطول؛ لأنّه يمكن أنّ يُسبب مشاكل في مستوياتِ الهرمونات، والتي يمكن أنّ تؤثر على دورةِ الطمث للمرأة، وجودة بويضاتها، كما أنّ زيادة الوزن يمكن أنّ تُقلّل أيضًا من نوعيةِ الحيوانات المنويّة لدى الرجل، ممّا يُسبب مشاكلًا في الانتصاب، بالإضافةِ إلى إمكانية التأثير على الرغبةِ الجنسيّة للرجال والنساء.[٣]


مراجع

  1. "Foods That Can Affect Fertility", www.eatright.org, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "17 Natural Ways to Boost Fertility", www.healthline.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. "Healthy weight", www.yourfertility.org.au, Retrieved 24-5-2019. Edited.