أكلات تساعد على الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أكلات تساعد على الحمل

التحضير للحمل

قد تكونين أنت وزوجك قد اتفقتما على مسألة الحمل، ولكنّ المحاولات التي قمتما بها لم تأتِ بنتيجة، ويوجد الكثير من الأسباب لعدم حصول ذلك، منها المسألة التي سنتطرق اليوم إلى ذكرها لأن الكثير من السيدات يتجاهلنها ألا وهي؛ مسألة النظام الغذائي وتجهيز الجسم لاستقبال الجنين.


يوجد الكثير من الأكلات والمشروبات التي يجب على الأم الحامل أن تقوم بالإبتعاد عنها، ولكن الفترة التي تسبق الحمل يجب التركيز عليها أيضاً، فإذا قُمت بتناول بعض الأكلات التي تقوم على زيادة نسبة الخصوبة لديك -بالطبع أنت وزوجك- سوف تزيدين من فرص حدوث الحمل بشكلٍ كبير، وهذا ما سنبيّنه لكِ في هذا المقال.


أغذية تساعد على الحمل

الأمر لا يقتصر على ما تتناولنيه بل على الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، ومنها ما يلي:

الفوليك أسيد

لا يُمكن أن تضمني بالتحديد متى سيحدث الحمل ولا يُمكنك أن تأخذي فيتامينات الحمل ومكملات الأغذية من الفوليك أسيد، لذا من الأفضل أن تقومي بإدخاله لجسمك عن طريق نظامك الغذائي من خلال تناول حبوب القمح الكاملة، ورقائق حبوب الذرة المدعمة بالفيتامينات، والخضار، والفواكه الحمضية، ويعتبر العدس من أهم المصادر للفوليك أسيد.


يجب عليك أن تأخذي من أربعمئة إلى ستمئة ملليغرام من الفوليك أسيد قبل الحمل، وما مقداره ثمانمئة ملليغرام خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، للتأكد من خلو الطفل من أية تشوهات إن شاء الله.


يوجد الفوليك أسيد أيضاً في الخضار ذات الأوراق الخضراء الغامقة، مثل؛ السّبانخ، وأوراق الخردل الطّازجة، وتركيزها عالٍ في الهليون، والبروكلي، والفواكه الحمضيّة، وللحصول على فوائد هذه الخضار يُفضّل تناولها طازجة على شكل سلطة.


البروتين

بيّنت دراسة أنّ الحمية الغذائية الغنية بالبروتين والمنخفظة بالكربوهيدرات تزيد من نسبة حدوث الحمل، وهذه الأطعمة كالبيض، والدجاج، والسمك خصوصاً السلمون، والبقوليات غنية جداً بالبروتين، ويُمكن تناول البيض المسلوق على الفطور، وإلحاقه بطبقٍ من الدّجاج المشويّ على الغداء أو العشاء للحصول على نسبة عالية من البروتين في نظامك الغذائي.


الخضار والأعشاب

الأعشاب والخضار الخضراء اللّون غنية بالمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات الهامة الضرورية لصحة الأم ولتقوية خصوبتها، ومنها السبانخ، والسلق، والملفوف، ويُفضّل تناول طبق كبير من السّلطة كلّ يوم للاستفادة القصوى من كل العناصر الغذائيّة الموجودة فيها.


فيتامين ب 12

توجد دراسات تبيّن بأنّ نقص الفيتامين ب12 في الجسم يؤثر بشكل كبير في مسألة الخصوبة لدى الزوجين وقد يكون له صلة في الإجهاض، حيث يؤثر على عدد الحيوانات المنوية ونشاطها، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، هي؛ المحار، والسمك، والتونة، والكبد، ولحوم الأبقار، والزبادي، والبيض، ويُمكن تحضير طبق من السّلمون أو اللّحمة المشويّة وتناوله مع سلطة خضراء، للحصول على الفيتامين B12.


العسل

منذ القدم والعسل معروف بالميزات العلاجية للعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الفوائد أنّها تقوم بزيادة نسبة الخصوبة لدى الزوجين بشكلٍ كبير، فهو يقوى المبايض والجهاز التناسلي، ويعمل أيضاً على زيادة عدد الحيوانات المنوية وقوّتها، ويُفضّل تناول ملعقتين كبيرتين منه واحدة في الصّباح والأُخرى في المساء.


المكسرات

تحتوي المكسرات النيئة على الأحماض الدهنية والفوائد الغذائية المهمة التي تُساعد في زيادة الخصوبة لدى الزوجين، وهي من الوجبات الخفيفة التي يُمكن الاستمتاع بتناولها وحدها، أو إضافتها فوق طبق السّلطة الخضراء.