أطعمة لا تزيد الوزن ليلاً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أطعمة لا تزيد الوزن ليلاً

أطعمة لا تزيد الوزن ليلاً

توجد بعض الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الليل دون أن تزيد الوزن، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • الحبوب الكاملة: يساعد تناول الحبوب الكاملة على الحدّ من زيادة الوزن، حيثُ أظهرت دراسة نُشرت في مجلة نيوإنجلند الطبّية وجود علاقة بين تناول الحبوب الكاملة وانخفاض وزن جسم، إذ تعتبر الحبوب الكاملة منخفضة بالسعرات الحرارية، كما أنّها غنيّة بالألياف؛ ممّا يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتشمل الحبوب الكاملة الكينوا، والشعير، والأرز البني، والشوفان، والبرغل.
  • الزبادي: أظهرت الدراسة أنّ الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الزبادي كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن، كما يعدّ مصدراً غنيّاً بالبروتين الذي يساعد على تعزيز الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، والكالسيوم المهم لبناء العظام، بالإضافة إلى فيتامين د، والمغنيسيوم، حيثُ توصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية باختيار الزبادي قليل الدسم أو الخالي من الدهون دون إضافة السكر أو الألوان الصناعية.


أطعمة تزيد الوزن

توجد بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الأرز: يعدّ الأرز مصدراً عالياً بالسعرات الحرارية، حيثُ يحتوي كوباً واحداً من الأرز على 190 سعرة حرارية، و 43 غراماً من الكربوهيدرات، مما يساهم في زيادة الوزن
  • سمك السلمون والأسماك الدهنية: يُعدّ سمك السلمون، والأسماك الزيتية مصدراً جيّداً للبروتين، والدهون الصحّية، والأوميغا3، حيثُ يحتوي 170 غراماً من سمك السلمون على 350 سعرة حرارية، و4 غرامات من أوميغا3، و34 غراماً من البروتين الذي يساعد على بناء العضلات؛ مما يساهم في زيادة الوزن.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحّية، كما أنّه عالياً بالسعرات الحرارية؛ ممّا يساهم في زيادة الوزن، حيثُ يحتوي الأفوكادو الكبير على 322 سعرة حرارية، و29 غراماً من الدهون، و17 غراماً من الألياف، بالإضافة إلى أنّه مصدراً جيّداً للفيتامينات والمعادن، والمركّبات النباتية.


أعشاب تساعد على فقدان الوزن

توجد العديد من الأعشاب التي تساعد على فقدان الوزن، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • الزنجبيل: يعدّ الزنجبيل فعّالاً في تعزيز فقدان الوزن، حيثُ وجدت الدراسة أنّ استهلاك الزنجبيل يعزز التأثير الحراري للأغذية، كما أنّه يعزز فقدان الوزن؛ ممّا يقلل من تناول الطعام ذات السعرات الحرارية العالية، بالإضافة إلى أنّه يحسّن الهضم.
  • الشاي الأخضر: يساعد شرب الشاي الأخضر على تعزيز عملية الأيض، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنّه يحفز مضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكينات في الشاي الأخضر على حرق الدهون، حيثُ أشار الباحثون إلى أنّ الشاي الأخضر يعدّ خياراً جيّداً للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن.


المراجع

  1. JILL CORLEONE, RDN, LD, "Things You Can Eat That Won't Cause You to Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 13-4-2019.
  2. Rudy Mawer, MSc, CISSN (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 13-4-2019.
  3. "Top 10 Herbs for Weight Loss", www.top10homeremedies.com,29-12-2018، Retrieved 13-4-2019.