أطعمة لا تزيد الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
أطعمة لا تزيد الوزن

الحمية الغذائيّة

تعتبر الحميات الغذائيّة من الوسائل الفعّالة في خسارة الوزن، لكنّ إدخالَ الأطعمة التي لا تحتوي سعراتٍ حراريّةً عالية يفيد متّبعي الحميات الغذائيّة، فقد يشعرُ الشّخص أثناء اتّباع الحميات الغذائيّة خلالَ النهار وبينَ الوجبات بالجوع، فيحتاج إلى ما يسدّ به جوعَه دون أن يؤثّرَ على الوزن، ومن أهمية هذا الموضوع؛ سنذكر هنا بعضاً من الأطعمة التي لا تزيد الوزن؛ لاحتوائها على سعراتٍ حراريةٍ قليلةٍ.


أطعمة لا تزيد الوزن

  • التّوت الوفير: يعدّ التوت من الأطعمة المهمّة للإنسان؛ لغناه بالعناصر الغذائيّة والألياف، ولانخفاض سعراته الحرارية، ورغم أنّه حلو المذاق إلا أنّه لا يؤثّر على السكّر في الدم، ونقصد هنا بالتوت كلّ أنواع التوت؛ من البريّ للفراولة إلى التوت الأزرق والأحمر.
  • المكسّرات: أثبتت الكثير من الدراسات أنّ المكسرات بحدّ ذاتها لا تسبّبُ أيَّ زيادةٍ في الوزن؛ بل الإضافات مثل الملح، أو السكّر، أو العجين المنفوخ، هي ما تسبّب زيادةَ الوزن، وعلى عكس ما يعتقدُ الكثير فإنّ المكسرات مفيدةٌ جدّاً للجسم؛ لاحتوائها على الكثير من الزيوت المهمّة والعناصر الغذائيّة والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • الجريب فروت: قالت الكثير من البحوث في عالم التغذية إنّ عصير وكبسولات الجريب فروت يساعدان جدّاً في خسارة الوزن، ولكن الأكثر إفادةً هو أكل الجريب فروت الطازج، وتحتوي هذه الفاكهة المهمّة على مركباتٍ مثل الليمونوس والغلايكوجين تحاربُ السّرطانات، والجريب فروت الأحمر الذي يعمل على تقليل الدهون الثلاثيّة في الجسم والتي يصعب التّقليل منها، إضافةً إلى السعرات الحراريّة القليلة جداً فيها.
  • السّردين: يعدّ السردين من الأغذية المهمّة جدّاً في خسارة الوزن، لأنه غنيٌّ بالبروتينات التي تثبت الدم، وتُشعر الشخص بالشبع لوقتٍ طويلٍ، مما يقلّل من الأطعمة التي يتناولها على طول اليوم، وهو غنيٌ بالأوميغا المقوّية للقلب والأوعية الدمويّة، والمحسّنة للمزاج.
  • لحم البقر التي تتغذى على العشب فقط: يظنّ البعض أنّ تناول اللحوم يسبّب زيادةً في الوزن، وهذا خاطئٌ؛ لأنّ اللحم الصحيّ يساعد على عدم زيادة الوزن ويساعد على الشبع لفترةٍ أطول، وهو على خلاف اللحوم المحقونة بالهرمونات والمواد الغذائيّة التي تزيد الوزن، وتسبّب الكثيرَ من الأمراض.
  • البروكلي: يعتبر البروكلي من الخضراوات المهمّة جدّاً، فهو يحافظ على الوزن ولا يُكسبَ الجسمَ أيَّ سعراتٍ حراريّةٍ، فهو من الأطعمة الصحيّة والمفيدة جداً؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، وأهمّها فيتامين ب12 الذي يؤدّي انخفاض نسبتهِ الكثيرَ من المشاكل للإنسان.
  • البقوليّات: تعتبر البقوليات من الأطعمة التي يجب تناولها دائماً؛ لاحتوائها على الكثير من الزّيوت التي يحتاجها الجسم، إضافةً إلى العناصر الغذائيّة المهمة، وهي من الأطعمة التي لا تسبّب أيَّ زيادةً في الوزن.