أطعمة لذكاء الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٩ مارس ٢٠١٩
أطعمة لذكاء الأطفال

الأطعمة التي تُنمي ذكاء الطفل

تتطور أدمغة الأطفال وعقولهم بشكلٍ كبير وسريع في السنين الأولى، وقد يتأثر نمو عقولهم بالأغذية المُتناولة سواء أكانت جيدة أم سيئة، فيُعدّ تناول الطعام الصحيّ جيدًا لتعزيز ذكاء الطفل، وزيادة التركيز لديه، وتحفيز المهارات المعرفيّة، مقارنة ببعض الأطعمة التي قد تُبطئ من تطور عقل الطفل، ومن الأطعمة المُحفزة لذكاء الطفل ما يأتي:[١]

  • البيض: إذ يحتوي البيض على البروتينات والمغذيات التي تزيد من التركيز لدى الأطفال.
  • الزبادي اليونانيّ: إذ يحتوي الزبادي اليونانيّ كامل الدسم على الدهون المهمة لصحة الدماغ، وذلك عن طرق المحافظة على خلايا الدماغ في صحة جيدة لإرسال المعلومات وتلقيها.
  • الخضراوات الخضراء: حيث يُساعد وجود حمض الفوليك والفيتامينات على المحافظة على صحة الدماغ وتجنب الإصابة بالخرف عند التقدم بالعمر، ومن هذه الخضراوات السبانخ، واللفت، والكايل.
  • الأسماك: وذلك لاحتوائها على فيتامين د و الأوميغا3 المهمان لتعزيز مهارات الدماغ والذاكرة، ومن بعض أنواع الأسماك السلمون، والتونة، والسردين.
  • المكسرات والبذور: وذلك لأنّها ذات مخزون عالي من البروتينات والأحماض الدهنيّة الأساسية إضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تحتويها، حيث تقوم على تعديل المزاج والمحافظة على النظام العصبيّ.
  • دقيق الشوفان: إذ يحتوي دقيق الشوفان على البروتينات والألياف التي تُساعد على بقاء الشرايين في القلب والدماغ بصحةٍ جيدة، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان المُحلى، كانت مهاراتهم المدرسيّة المُتعلقة بالذاكرة أكفأ من الذين تناولو الحبوب السكرية.
  • التفاح والخوخ: وذلك لاحتوائها على مركب الكرسيتين، وهو من مضادات الأكسدة المهم لصحة الدماغ ويُحارب انخفاض المهارات العقليّة.


كيفية بناء دماغ طفل صحيّ

توفير العناصر الغذائيّة الأساسية مهم لتطور أدمغة الأطفال، وزيادة مستوى الذكاء لديهم، ممّا يُحفز على التركيز والتعلم واتباع السلوك الصحيح، فالبدء مبكرًا في إطعامهم الطعام الصحيّ يزيد من قدراتهم التعليميّة، وللمحافظة على صحة أدمغتهم يجب مراعاة ما يأتي:[٢]

  • المحافظة على توازن نسبة السكر في الدم.
  • ضمان وجود الدهون الأساسية في النظام الغذائيّ المُتبع.
  • الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية.
  • تجنب مكافحة بعض المغذيات والقضاء على الحساسية.


الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الدماغ وتنمية الذكاء

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الدماغ والأعضاء الأخرى للجسم، ومن بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لتنمية ذكاء الطفل وتطويره ما يأتي:[٣]

الفيتامينات والمعادن الكمية الموصى بها للذكور الكمية الموصى بها للإناث
الثيامين 1.1 ملليغرام 1.2 ملليغرام
المغنيسيوم 400-420 ملليغراماً 310-320 ملليغراماً
فيتامين د 1000-2000 وحدة دولية 1000-2000 وحدة دولية
فيتامين ب 12 2.4 ميكروغرام 2.4 ميكروغرام
ب6 1.3 ملليغرام 1.3 ملليغرام
فوليت 400 ميكروغرام 400-600 ميكروغرام
الحديد 8 ملليغرامات ملليغراماً
الزنك 11 ملليغراماً 8 ملليغرامات


المراجع

  1. Smitha Bhandari, MD (12-5-2015), "7 Brain Foods for Kids"، www.webmd.com, Retrieved 28-2-2019.Edited.
  2. "food for the brain", www.foodforthebrain.org, Retrieved 28-2-2029.Edited.
  3. Christina Major (21-11-2015), "17 Essential Vitamins and Minerals for Brain Function"، www.developinghumanbrain.org, Retrieved 28-2-2019.Edited.