أطعمة مغذية للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
أطعمة مغذية للشعر

أطعمة مفيدة للشعر

يساعد تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على عناصر غذائية معينة على تعزيز نمو الشعر خاصة في حالة خسارة الشعر نتيجة سوء التغذية، ومن أفضل الأغذية للحفاظ على الشعر ما يلي:[١]

  • البيض: يعتبر البيض مصدر مهم للبروتين والبيوتين واللذان قدّ يعززان نمو الشعر، كما أنّ تناول كميات مناسبة من البروتين يعدّ مهماً لنمو الشعر لأنّ بصيلات الشعر تتكون من البروتين وقلة البروتين في النظام الغذائي تسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنّ البيوتين مهم لإنتاج بروتين الشعر الكيراتين وتناول كمية أكبر من البروتين يساعد على تحسين نمو الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين.
  • التوت: يحتوي التوت على فيتامين ج الذي يتملك خصائص مضادة للأكسدة والتي بدورها تساعد على حماية بصيلات الشعر من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، كما يستخدم الجسم فيتامين ج لإنتاج الكولاجين والذي يعدّ نوع من البروتين ويساعد على تقوية الشعر ويحميه من التكسر.
  • الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون، والرنجة، والإسقمري مصدر غني بأوميغا 3 والذي يرتبط بنمو الشعر، ووجدت إحدى الدراسات التي شاركت فيها 120 سيدة أنّ تناول مكملات غذائية تحتوي على أوميغا3 والأوميغا6 التي تقلل من خسارة الشعر وتزيد من كثافته.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً غنياً بالبيتا كاروتين الذي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين أ والذي بدوره يرتبط بالحصول على شعر صحي، ويسرع فيتامين أ من معدل نمو الشعر ويزيد من كثافته.


نصائح للحفاظ على الشعر

تشمل النصائح التي تساعد على الحفاظ على الشعر بشكل صحي ما يلي:[٢]

  • غسل الشعر مرات أقل: إذّ انّ غسل الشعر بشكل متكرر أو يومي يسبب الضرر للشعر وينصح الأشخاص الذين لا يملكون فروة رأس دهنية بغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً.
  • تجفيف الشعر: إذّ أنه عند استخدام مجفف الشعر ينصح بتقريبه من الشعر لأقرب درجة دون جعله يلمس الشعر حيث يمكن أنّ تسبب الحرارة ضرر في الشعر، كما ينصح باستخدام حرارة معتدلة عند تجفيفه، وتجفيفه من الجذور إلى الأطراف.
  • مستحضرات الحماية من الحرارة: إذّ انّ تجفيف الشعر المتكرر يمكن أنّ يسبب تضرر الشعر مع الوقت، فينصح باستخدام منتجات تحمي الشعر من الحرارة، كما ينصح باستخدام هذه المنتجات بكميات صحيحة.
  • استخدام الأدوات المناسبة: إذّ ينصح بالانتباه إلى نوع فرشاة الشعر التي يتم شراءها ومناسبتها لنوع وقصة الشعر.


خسارة الشعر

يخسر الإنسان في المعدل 100 شعرة كل يوم ويمكن أنّ تسبب بعض الأمراض أو الأدوية خسارة الشعر، ويمكن أنّ تسبب عدة اضطرابات تساقط الشعر حيث يعاني الأشخاص المصابين بداء الثعلبة من تساقط الشعر ومن الحالات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر بشكل كبير بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، ومميعات الدم، وأدوية منع الحمل، وأدوية ضغط الدم، والعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى العدوى الشديدة، والعمليات الجراحية، واضطراب الغدة الدرقة، ومشاكل الهرمونات، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، والحمل والولادة، وتساقط الشعر المرتبط بالأدوية يتوقف عند التوقف عن استخدام هذه الأدوية ويعود الشعر للنمو من جديد، كما يعود الشعر للنمو بعد أغلب الأمراض وبعد العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.[٣]


المراجع

  1. "The 14 Best Foods for Hair Growth", www.healthline.com,9-4-2018، Retrieved 19-2-2019. Edited.
  2. Madeline R. Vann, "8 Healthy Hair Tips From the Salon"، www.everydayhealth.com, Retrieved 19-2-2019. Edited.
  3. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 19-2-2019. Edited.