أطعمه تزيد من هرمون الأنوثه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
أطعمه تزيد من هرمون الأنوثه

أطعمة تزيد من هرمون الأنوثة

توجد العديد من الأطعمةِ التي تَزيد من هرمونِ الأنوثة، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الألبان: حيثُ إنّ المنتجات الحيوانيّة كالحليب ومنتجات الألبان يمكن أنّ تحتوي على بقايا من الإستروجين تؤدي إلى رفع مستوياته في الجسم، وذلك ناتج عن زيادةِ بعض الحيوانات لمستوياتِ الإستروجين لديها لزيادةِ إنتاج الحليب.
  • البقوليات: وتشمل الشعير، والقمح، والأرز، والذرة، حيث تَحتوي الحبوب على نوع من الفطريات يُسمى الزيرالينون، الذي يُمكن أنّ يَزيد من إنتاجِ هرمون الإستروجين.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات على الالفيتواستروجينات (بالإنجليزية: Phytoestrogens)، التي تُعزز من زيادةِ مستوياتِ الإستروجين في الجسمِ، كما تدعمّ البقوليات صحةَ القلب، وتُقلّل من خطر الإصابةِ بالمتلازمةِ الأيضيّة، وتشمل البقوليات كلّ من العدس، والحمص، والفول السودانيّ.


أعشاب تَزيد من هرمونِ الأنوثة

توجد بعض الأعشاب التي تَزيد من مستوياتِ هرمون الأنوثة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الكوهوش الأسود: يُعدّ الكوهوش الأسود من العلاجاتِ العشبيّة الأكثر شيوعًا لمشاكلِ انتظام الحيض وأعراض ما بعد انقطاع الطمث، حيثُ استخدمت هذه العشبة لعدّةِ قرونٍ لعلاجِ مجموعةٍ متنوعةٍ من الاضطرابات الأنثويّة، كما أنّها تحتوي على الشكل الأولي للإستروجين، كما يُنصح باستخدام ما بين 250-500 ملليغرام من هذه العشبة أو ملعقة صغيرة يوميًّا للاستخدام العلاجيّ.
  • عرق السوس: يحتوي عرق السوس على الالفيتواستروجينات، الذي يُحفز الغدة الكظرية، ويُعزز نظام الغدّد الصماء، حيث استخدمت لعلاجِ مجموعةٍ متنوعةٍ من الحالات بما في ذلك اضطراباتِ الطمث وانقطاع الطمث، لكن يجب استخدامه بحذرٍ؛ لأنّه مُلين خفيف، كما أنّه قد يَزيد من ضغط الدم.


أطعمة تُقلّل من هرمونِ الأنوثة

توجد بعض الأطعمةِ التي تُقلّل من هرمون الأنوثة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • العنب الأحمر: حيثُ يحتوي العنب الأحمر على مادةٍ كيميائيّة تُسمى الريسفيراترول، أمّا بذوره فتحتوي على مادةٍ كيميائيّةٍ تُسمى البروانثوسيانيداينس، حيثُ إنّ كلّ من هذه المواد الكيميائيّة يعمل على منعِ إنتاج هرمون الإستروجين.
  • الرمان: حيثُ يحتوي الرمان على موادٍ كيميائيّة نباتيّة، تؤدي إلى الحَدِ من إنتاجِ هرمونِ الإستروجين.


المراجع

  1. Zawn Villines (1-10-2018), "Can some foods reduce estrogen in men?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-5-2019.Edited.
  2. Tracey Allison Planinz , "Herbs That Raise Estrogen Level "، www.livestrong.com, Retrieved 9-5-2019.Edited.
  3. Katherine Marengo, LDN, RD (5-11-2018), "7 Foods for Lowering Estrogen Levels in Men"، www.healthline.com, Retrieved 9-5-2019.Edited.