أعراض مرض التيفوئيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
أعراض مرض التيفوئيد



هو أحد الأمراض الوبائية في العالم وتسببه نوع معين من البكتيريا تسمى ( سالمونيلا تايفي) عن طريق تناول الأطعمة والأشربة الملوثة بهذه البكتيريا، حيث تغزو هذه البكتيريا الكبد والطحال والجهاز الليمفاوي والمرارة


الاعراض

يمر المرض بعدة مراحل حسب الأسابيع ، ففي الأسبوع الأول تبدأ أعراض المرض وعلاماته متمثلة بالنحول و آلام المفاصل ويصاحبه صداع وفقدان وشهية وقشعريرة ، وتبدأ الحرارة بالارتفاع تدريجيا في ما يسمى ب( الحرارة متسلقة السلم ) ، حيث تصل أربعين درجة مئوية مع نهاية الأسبوع الأول ،ويصاحب الحرارة تباطؤ في ضربات عضلات القلب ، ويعاني المريض كذلك من آلام في البطن في هذا الأسبوع .


أما في الأسبوع الثاني فالحرارة تبقى مرتفعة باستمرار، وضربات القلب تبقى في حالة تباطؤ بالنسبة إلى درجة الحرارة حيث أن درجة الحرارة كلما ارتفعت تزداد نبضات القلب لكن في حمى التيفوئيد لا تزداد نبضات القلب وهو ما يسمى بالتباطؤ النسبي ،ويعاني كذلك المريض من ازدياد مظاهر التعب و آلام في البطن ، ومن الممكن ظهور طفح جلدي لكن سرعان ما يختفي .


علامات المرض

أما العلامات التي تظهر في الفحص السريري في الأسبوع الثاني فأهمها تضخم بسيط في الكبد والطحال، وكذلك زيادة الألم في البطن عند قيام الطبيب بملامسة بطن المريض .


ومع بداية الأسبوع الثالث وفي حالة ترك المريض من دون علاج تبدأ حالته بالاستياء ، حيث يعاني المريض من الجفاف والازرقاق ومن فقدان الوعي و أحيانا الغيبوبة ، ويصبح المريض يعاني من إسهال في هذه المرحلة ، وفي بعض الحالات من الممكن أن يعاني المريض من نزف معوي حاد مع حدوث ثقب في الأمعاء .


وفي الأسبوع الرابع يبدأ المريض بالتحسن التدريجي ، وتثبت بعض الدراسات أن 30% من المرضى في الدول النامية يموتون ، و10% من الأحياء يعانون من إعادة نشاط البكتيريا وتكرار المرض في المستقبل ، هذا بالمقارنة مع نسبة وفيات 1-2% بالولايات المتحدة الأمريكية .


وبعد الشفاء من المرض ، يبقى 5-10% يحملون البكتيريا ويسمون بحاملي المرض في فترة النقاهة ويبقون حاملين للبكتيريا لعدة أشهر ،بينما يبقى 1-4%من المرضى يحملون البكتيريا بشكل مزمن ، وعادة يتم إفراز البكتيريا من الحويصلة المرارية في العصارة الصفراء ومن ثم في الجهاز الهضمي ثم البراز .



مواضيع اخرى عن فقر الدم

اقرأ عن :(مرض التيفوئيد)

اقرأ عن :(مسبب مرض التيفوئيد)

اقرأ عن :(كيفية انتقال مرض التيفوئيد)

اقرأ عن :(آلية تطور المرض التيفوئيد في الجسم)

اقرأ عن :(تشخيص مرض التيفوئيد)


اقرأ عن :(علاج مرض التيفوئيد)

اقرأ عن :( الوقاية من مرض التيفوئيد)


ملخص عن المرض

مرض التيفوئيد هو مرض وبائي ، ينتقل عن طريق بكتيريا ، وطريقة انتقاله من خلال الأطعمة والمياه الملوثة بهذه البكتيريا ، وأهم فحص لتشخيصه هو عن طرق زراعة نخاع العظم ، لكن الفحص المستخدم في المستشفيات هو فحص فيدال ، وعلاج هذا المرض هو عن طريق المضادات الحيوية ، وأهم طريقة للوقاية منه هي بغسل الأيدي ، نسأل الله السلامة لجميع القراء الكرام .


فيديو أعراض مرض التيفوئيد

تعرف على أعراض مرض التيفوئيد من خلال مشاهدة الفيديو


المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .


3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .