أعراض نقص العناصر على النبات

أعراض نقص العناصر على النبات

نقص العناصر الغذائية في النباتات

يعتقد الكثيرون أنّ الري المنتظم للنبتة، وتوفير التربة الجيدة، والظروف البيئية المناسبة، يجعل النباتات تنمو بصورة طبيعية وصحية، إلا أنه ومع ذلك يمكن أن تتعرض النباتات لبعض الأعراض الجانبية؛ كتوقف النمو، وضعف الإزهار أو الإثمار، واصفرار الأوراق، ويمكن أن يكون نقص العناصر الغذائية أحد تلك الأسباب وأكثرها شيوعًا.[١]

إذ تحتاج النباتات إلى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية بكميات مختلفة، ويعتمد ذلك على حاجة النبتة وعمرها، وعادةً ما تحصل النباتات على هذه المغذيات من مصادر مختلفة مثل؛ التربة، والهواء، والماء، وأشعة الشمس، ولكن عندما تظهر أعراص النقص على النباتات، يجب تزويدها بالمغذيات الحيوية من خلال وسائل أخرى.[١]

أعراض نقص المغذيات الكبيرة

وهي المغذيات التي تحتاجها النباتات بكميات كبيرة؛ كالنيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكبريت، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيما يأتي تفصيلًا لأعراض نقصها على النباتات:[٢]

العنصر
أعراض النقص
النيتروجين
داء الإخضرار؛ والذي يشمل تحول الأوراق القديمة باتجاه الأوراق الجديدة تدريجيًّا إلى اللون الأخضر الفاتح حتى تصفر، ويصحب ذلك ضعف عام في النبتة وتقزمها، وتشوه البراعم.
الفوسفور
تلوّن الجانب السفلي والعلوي للأوراق القديمة باللون الأرجواني أو البرونزي، ثم تتوقف النبتة عن النمو مقارنة بالنباتات الأخرى.
الكبريت
اصفرار الأوراق الجديدة، ومع زيادة النقص تصاب الأوراق القديمة بالاصفرار أيضًا.[٣]
الكالسيوم
اضطراب نمو كل من الأوراق الجديدة والبراعم والجذور، وتجعد الأوراق الصغيرة مع احتراق أطراف النبتة.
المغنيسيوم
داء الإخضرار بين العروق؛ والذي يشمل اخضرار عروق الأوراق القديمة، بالإضافة إلى توقف نمو النبتة، وصغر حجم الأوراق، وتساقط الأوراق السفلية.
البوتاسيوم
داء الإصفرار الدائم في حواف الأوراق الجديدة، متبوعًا بحرق ونخر العروق في حافة الورقة حتى الوسط كلما زاد النقص في البوتاسيوم.

أعراض نقص المغذيات الدقيقة

وتُعرف أيضًا باسم المغذيات الثانوية، وتحتاجها النباتات بكميات أقل، وهي: النحاس، والمنغنيز، والزنك، والحديد، والبورون، والموليبدينوم، وفيما يأتي تفصيلًا لأعراض نقصها على النباتات:[٢]

العنصر
أعراض النقص
النحاس
تحول لون الأوراق إلى الأخضر الداكن، وتقزم النبتة.[٣]
المنغنيز
داء الإخضرار حول العروق في الأوراق الحديثة، وصغر حجمها، بالإضافة إلى البقع النخرية في حالة النقص الشديد.
الزنك
تحول النبتة إلى اللون الأخضر الفاتح أو البرونز، واخضرار بين الأوردة في الأوراق الصغيرة حتى يتغير لونها بسبب الحروق فتصبح كأنها وردية، بالإضافة إلى انخفاض نمو الفروع.
الحديد
داء الإخضرار بين العروق والذي يشمل التدرج إلى اللون الأخضر الفاتح ثم الأصفر في الأوراق الحديثة والبراعم الصغيرة، مع تقلص الأوراق الحديثة وتحولها إلى اللون الأبيض وظهور بقع نخرية عليها.
البورون
تقزّم النبتة وتكاثر البراعم الجانبية؛ إذ يتساقط الجذع الرئيسي وتنمو البراعم الجانبية، وتُعرف هذه الظاهرة بفقدان الهيمنة القمية، كما تنمو أوراق صغيرة وهشة ومجعدة في الشجيرات المزهرة.
الموليبدينوم
اصفرار الأوراق القديمة، وظهور باقي النبتة باللون الأخضر الفاتح.[٤]

أسباب وعلاج نقص العناصر الغذائية في النباتات

أسباب نقص العناصر الغذائية في النباتات كثيرة، ولكن عادةً يمكن علاجه، وفيما يأتي تفصيلًا لذلك:[٥]

أسباب نقص النيتروجين وعلاجه

  • السبب: نظرًا لأن النيتروجين قابل للذوبان في الماء، فإنه يُغسل من التربة نتيجة المطر أو كثرة الري، لذلك تظهر أعراضه في الربيع بعد تساقط الأمطار في الشتاء.
  • العلاج: استخدام السماد المصنع تجاريًّا من مزيج من المكونات المختلفة مثل؛ الطمي، وجوز الهند، والجفت، والرمل المدعم.

أسباب نقص البوتاسيوم وعلاجه

  • السبب: يحدث نقص البوتاسيوم في التربة الخفيفة أو الرملية؛ إذ يسهل غسل البوتاسيوم منها، بعكس التربة الطينية الغنية بالبوتاسيوم.
  • العلاج: استخدام الأسمدة عالية البوتاسيوم مثل؛ كبريتات البوتاسيوم، أو مخلفات البندورة، أو مصادر البوتاسيوم العضوية المشتقة من معالجة قصب السكر.

أسباب نقص الفوسفور وعلاجه

  • السبب: يحدث نقص الفوسفور في المناطق ذات الأمطار الغزيرة والتربة الطينية الكثيفة، ومع ذلك فإنه نادر الحدوث.
  • العلاج: استخدم الأسمدة الغنية بالفوسفور، مثل السوبر فوسفات.

أسباب نقص المغنيسيوم وعلاجه

  • السبب: يحدث نقص المغنيسيوم عند الإفراط في استخدام الأسمدة عالية البوتاسيوم مثل علف الطماطم؛ إذ تفضل النباتات امتصاص البوتاسيوم على المغنيسيوم.
  • العلاج: استخدام أملاح إبسوم الذي يتكون من كبريتات المغنيسيوم، أو الحجر الجيري الذي يتكون من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم؛ إذ يجعل الحجر الجيري الدولوميت التربة أكثر قلوية، مع تجنب استخدامه حول النباتات الحمضية، مثل: الرودودندرون، أو الكاميليا، أو حين تكون التربة قلوية بالأصل.

أسباب نقص المنغنيز والحديد وعلاجه

  • السبب: من النادر حدوث نقص المنغنيز والحديد في التربة نظرًا لأهميتهما في عملية البناء الضوئي، ولكن قد لا يتوفران لزراعة جذور النباتات في الظروف القلوية.
  • العلاج: استخدام علاجات الحديد والمنغنيز المخلّبة مثل السيكيسترين، على التربة حول جذور النبتة.

أسباب نقص الموليبدينوم وعلاجه

  • السبب: يعد نقص الموليبدينوم في التربة أمرًا نادرًا، وغالبًا ما يكون النقص في التربة الحمضية، كما تحتاجه النباتات بكميات قليلة.
  • العلاج: جعل التربة أكثر قلوية يساعد في توفير الموليبدينوم للنبات.


المراجع

  1. ^ أ ب "Nutrient deficiencies", RHS, Retrieved 29/10/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jiang Qiuyun, "Identifying Nutrient Deficiency in Plants", national parks, Retrieved 30/10/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Shanyn Hosier, Guide to Symptoms of Plant Nutrient Deficiencies, Page 2. Edited.
  4. Shanyn Hosier, Guide to Symptoms of Plant Nutrient Deficiencies, Page 3. Edited.
  5. "Nutrient deficiencies", RHS, Retrieved 29/10/2021. Edited.
352 مشاهدة
للأعلى للأسفل