أعشاب تزيد هرمونات الأنوثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩

أعشاب تزيد مِن هرمونات الأنوثة

تزيد بعض الأعشاب مِن هرمونات الأنوثة، ونذكر منها ما يليّ:[١]

  • الماكا العشبية: تُعتبر الماكا العُشبية واحدة مِن أفضل المُكملات العُشبية التي تُساعد على استبدال مستويات الإستروجين الطبيعية في النساء، حيث تعمل هذه العشبة بطريقة تسمح للجسم لإفراز المزيد مِن الإستروجين فضلاً عن زيادة هرمون البروجسترون والتستوستيرون، كما تزيد عُشبة الماكا مِن الرغبة الجنسية.
  • الكوهوش الأسود: استخدم الكوهوش الأسود لسنوات في المساعدة على علاج العديد مِن الأعراض المختلفة لانقطاع الطمث وانخفاض الإستروجين، وثبت أنَّ الكوهوش الأسود يُساعد على تخفيف التعرق الليلي، والهبات الساخنة، وتقلبات المزاج الحادة، كما أنّهُ يُساعد على تحفيز تدفق الدم إلى الرحم، ومُساعدة الجسم على زيادة هرمون الإستروجين بشكلٍ طبيعي.


أطعمة تزيد مِن هرمونات الأنوثة

تزيد بعض الأطعمة من هرمون الأنوثة، ونذكر منها ما يليّ:[٢]

  • الحبوب: تحتوي بعض الحبوب على نوع مِن أنواع الفطريات الذي يزيد مِن إنتاج هرمون الإستروجين، وتشمل الحبوب الشعير، والقمح، والأرز، والذرة.
  • البقوليات: تُعدّ البقوليات مصدراً جيداً للبروتين؛ مِمّا يجعلها بديلاً مناسب للحوم، و تشمل البقوليات على العدس، والفول السوداني، والحمص، كما تحتوي البقوليات على الإستروجين النباتي الذي يزيد مِن مستويات الإستروجين، حيثُ تدعم البقوليات صحة القلب وتقلل مِن خطر الإصابة بمتلازمة الأيض.


أطعمة تقلل مِن هرمونات الأنوثة

تُقلل بعض الأطعمة مِن إفراز الهرمونات الأنوثة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • فول الصويا: يحتوي فول الصويا ومنتجاته على كمياتٍ عاليةٍ مِن الإستروجين النباتي (بالإنجليزية:Phytoestrogens) الذي يرتبط مع مُستقبلات الإستروجين الموجودة على خلايا الثدي والمبيض؛ مِمّا يمنع هرمون الإستروجين القوي المُفرز مِن الجسم مِن الارتباط بها، ونتيجةً لذلك تنخفض مُستويات الإستروجين في الجسم ويقل خطر الإصابة بالسرطان.
  • الجزر: يُعدّ الجزر مِن الخُضارالغنيّة بالبيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، حيثُ تعتبر البيتا كاروتين ومركبات كاروتينويد ذات صلة كيميائياً فعالة في الحد من نمو مستقبلات الإستروجين الإيجابية والسلبية في خلايا الثدي، وتُقلل الكميات العالية مِن البيتا كاروتين خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50%.
  • الخضراوات الصليبية: تمنع الخضراوات الصليبية إنتاج الإستروجين، حيثُ تحتوي هذه الخضراوات على مستوى عالٍ مِن المواد الكيميائية النباتية التي تمنع إنتاج هرمون الإستروجين، وتشمل الخضراوات الصليبية القرنبيط، والملفوف، وبراعم البروكسل، واللفت.[٤]


المراجع

  1. Lauren McGregory , "Supplements to Increase Estrogen Levels "، www.livestrong.com, Retrieved 17-5-2019.
  2. Zawn Villines (1-10-2018), "Can some foods reduce estrogen in men?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-5-2019.
  3. Amy Liddell , "Seven Foods That Decrease the Estrogen Levels in Women "، www.livestrong.com, Retrieved 17-5-2019.
  4. Katherine Marengo, LDN, RD, (5-12-2018), "7 Foods for Lowering Estrogen Levels in Men"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019.