أعشاب تساعد على زيادة هرمون الأنوثة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
أعشاب تساعد على زيادة هرمون الأنوثة

أعشاب تُساعد على زيادةِ هرمون الأنوثة

يُعرف الإستروجين بأنّه هرمون الجنس الأنثوي، الذي يرتبط بالدورات التناسليّة، والدورة الشهريّة، حيثُ يتمّ إنتاجه في المبايض ويتناقص بشكلٍ طبيعي مع مرور الوقت، وتوجد بعض الأعشاب التي تُساعد على رفع مستويات هرمون الإستروجين بشكلٍ طبيعي، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الكوهوش الأسود: يُستخدم الكوهوش الأسود لعلاجِ اضطرابات الدورة الشهريّة، وأعراض ما بعد انقطاع الطمث، حيث يحتوي مستخلصه على المركبات الطليعية لهرمون الإستروجين، ويوصى باستخدام ما بين 250-500 ملليغرام منه، أو ملعقة صغيرة واحدة من المستخلص السائل يوميًّا.
  • كف مريم: تُستخدم هذه العشبة لعلاجِ مشاكل الأمراض النسائيّة، واضطرابات الدورة الشهريّة، والعقم، وتورم الثديين، حيثُ تُحفز هذه العشبة الغدة النخاميّة، لكن ينبغي عدم تناولها بالتزامن مع أدوية منع الحمل، أو مع العلاج الهرمونيّ البديل.
  • الدميانة: تحتوي عشبة الدميانة على هرمون الإستروجين الطبيعي، وتُساعد على الإباضة، والمحافظة توازن الهرمونات لدى كلا الجنسين، كما أنّها مفيدة في التقليلِ من الشعورِ بالإرهاق، وقد تزيد من النشاط الجنسيّ، وتُستخدم لعلاجِ الهبات الساخنة عند انقطاع الطمث، لكن يجب الانتباه إلى أنّ الكمية المتناولة من الدميانة تحدد اعتمادًا على سبب استخدامها.
  • عرق السوس: يحتوي عرق السوس على الإستروجين النباتيّ، الذي يُساعد على تحفيز الغدة الكظريّة، ويَدعم نظام الغدد الصماء، ويُستخدم لعلاجِ اضطرابات الدورة الشهريّة، وانقطاع الطمث، ولكن يجب استخدامه بحذر؛ وذلك لاعتباره مليّن خفيف، وقد يزيد من ضغط الدم، ويجب الانتباه أيضاً إلى ضرورة عدم استخدام عرق السوس لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن، أو في حال تناول أدوية ضغط الدم، وتَختلف الجرعة المسموحة من عرق السوس بناءً على حالةِ الفرد الصحيّة.
  • زهرة الربيع المسائيّة: تحتوي زهرة الربيع المسائيّة على البروستاجلاندين الطبيعي، حيثُ تُغذي المبايض، وتُعدّ من الأعشاب المفيدة لعلاجِ اضطرابات الدورة الشهريّة، وأمراض الأورام الليفيّة، واضطرابات المبيض، كما تُستخدم لعلاجِ أعراض ما قبل انقطاع الدورة، وانقطاع الطمث، ويمكن استخدام ما يُقارب 500 ملليغرام من زهرة الربيع المسائيّة مرتين في اليوم لتحضير عنق الرحم للولادة.


طرق تُساعد على زيادةِ هرمون الأنوثة

تُساعد بعض التغييرات في نمطِ الحياة، والنظام الغذائيّ على رفعِ هرمون الإستروجين، وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لرفعِ هرمون الأنوثة:[٢]

  • الحفاظ على وزنٍ صحيّ: حيث يمكن أن يؤدي النقص في الوزن إلى انخفاضٍ مستوياتِ الإستروجين.
  • عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضيّة: يمكن أنّ يتسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضيّة إلى خفض إنتاج هرمون الإستروجين.


أطعمة تُساعد على زيادةِ هرمون الأنوثة

يوجد العديد من الأطعمةِ التي تحتوي على هرمون الإستروجين النباتيّ، والذي يُحاكي هرمون الإستروجين الحقيقي عندما يتمّ معالجتها في الجسم، وفيما يلي قائمة بالأطعمةِ التي تحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من الإستروجين النباتيّ:[٣]

  • منتجات فول الصويا: تحتوي منتجات الصويا على أكبر مصدر للأيسوفلافون، وهو فئة من الإستروجين النباتيّ يمكن استهلاكه بسهولةٍ في النظام الغذائيّ.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على ما يصل إلى ثلاثةِ أضعاف الفايتوإستروجين الموجود في فول الصويا، لكن يجب تكسيرها أو طحنها قبل الاستهلاك للحصولِ على فوائدها.
  • السمسم: تحتوي بذور السمسم وزيته على الليغنان، وهو مركب كيميائيّ موجود في النباتات، والذي يمتلك خصائص الفايتوإستروجين.
  • البقوليات: تُعدّ البقوليات بأنواعها مصدرًا غنيًّا بالفايتوإستروجين.


مراجع

  1. "Herbs That Raise Estrogen Level", www.livestrong.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  2. "What happens when estrogen levels are low?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. "Top 10 Estrogen Rich Foods That You Need or To Keep An Eye on!", www.lifehack.org, Retrieved 23-5-2019. Edited.