أعشاب تعمل على سد الشهية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
أعشاب تعمل على سد الشهية

أعشاب تعمل على سد الشهية

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على سدّ الشهية، ونذكر من هذه الأعشاب ما يلي:[١]

  • الهندباء: تعدّ الهندباء من الأعشاب المفيدة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، حيثُ تحتوي على مواد كيميائية نباتية تتمتّع بخصائص مدرة للبول؛ ممّا يساعد على التخلّص من وزن الماء، بالإضافة إلى أنّها تساعد على خفض السكر في الدم، وإزالة السموم من الجسم، وكبح الشهية، ومكافحة الالتهاب، ويمكن شرب كوب من شاي الهندباء يومياً قبل كل وجبة، ويتمّ إعداد شاي الهندباء عن طريق إضافة ملعقتان صغيرتان من جذر الهندباء المجففة إلى كوب من الماء وغليه لمدّة دقيقة.
  • كارالوما فيمبرياتا: تعدّ عشبة كارالوما فيمبرياتا من الأعشاب التقليدية التي تم استخدامها لقمع الشهية وتعزيز القدرة على التحمّل، حيثُ يُعتقد أنّ المركّبات الموجودة في هذه العشبة يمكن أن تزيد من دوران السيروتونين في الدماغ؛ ممّا يساعد على انخفاض كمّية الكربوهيدرات وسدّ الشهية، وقت أظهرت دراسة أنّ تناول غرام واحد من مستخلص عشبة كارالوما فيمبرياتا على مدار شهرين ساعد على فقدان الوزن بنسبة 2.5% لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن؛ ويرجع ذلك بفضل الانخفاض الكبير في الشهية، كما أظهرت دراسة أنّ تناول 500 ملليغرام من عشبة كارالوما فيمبرياتا مرتين لمدّة 12 أسبوعاً ساعد على خفض محيط الخصر ووزن الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.[٢]


طرق تساعد على سد الشهية

نذكر فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على سدّ الشهية:[٣]

  • شرب الماء قبل كل وجبة: يساعد شرب كوب كبير من الماء قبل تناول الطعام مباشرة على الشعور بالشبع بعد وجبة الطعام، حيثُ أظهرت دراسة أنّ شرب لتراً ونصف من الماء يومياً لمدّة 8 أسابيع يساعد على خفض الشهية الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام: وجدت الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خفض هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع.


أسباب زيادة الشهية

ترجع أسباب زيادة الشهية إلى العوامل التالية:[٤]

  • الإجهاد.
  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • نقص السكر في الدم.
  • تناول بعض الأدوية.


المراجع

  1. Top10HomeRemedies Team (29-12-2018), "Top 10 Herbs for Weight Loss"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 25-5-2019.
  2. by Arlene Semeco, MS, RD on January 22, 2018 (22-1-2018), "10 Natural Appetite Suppressants That Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019.
  3. Amy Smith (16-1-2018), "Ten natural ways to suppress appetite"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-1-2019.
  4. Melissa Conrad Stöppler, MD, "Increased Appetite: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 31-5-2019.