ما هي فوائد الشاي الأخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٥ ، ١٤ يناير ٢٠١٩
ما هي فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يعود أصل الشاي الأخضر إلى الصين، والهند، وهو يُحضَّر من أوراق شُجَيرة الكاميليا الصينيّة (بالإنجليزيّة: Camellia sinensis)، كما أنّ الشاي يُعَدّ المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، إلّا أنّ النوع الأشهر هو الشاي الأحمر، وليس الأخضر، ويُحضَّر هذا الشاي من الأوراق غير المُؤكسَدة؛ ولذا فإنّه يحتوي على أعلى نسبة من مُضادّات الأكسدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ أنواع الشاي تختلف حسب مستوى أكسدة الأوراق.[١]


فوائد الشاي الأخضر

يُعَدّ الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحّية في العالم؛ لاحتوائه على مُضادّات الأكسدة، وموادّ أخرى لها تأثير إيجابيّ في صحّة الإنسان، ومن هذه الفوائد نذكر ما يأتي:[٢]

  • تحسين وظائف الدماغ: إذ يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين (بالإنجليزيّة: Caffeine)، ولكن بنسبة أقلّ من القهوة، حيث تبيَّن أنّه يساعد على تحسين المزاج، واليقظة، والذاكرة، وردّة الفعل، بالإضافة إلى أنّه يحتوي أيضاً على الحِمض الأمينيّ الثيانين (بالإنجليزيّة: Theanine) الذي يساعد الكافيين على تحسين وظائف الدماغ.
  • المساعدة على حرق الدهون: إذ يزيد الشاي الأخضر من حرق الدهون، ويُعزِّز عمليّات الايض، حيث أشارت دراسة شارك فيها 10 رجال أصحّاء إلى أنّ شرب الشاي الأخضر زاد من حرق الطاقة (بالإنجليزيّة: Energy expenditure) بنسبة 4%، إلّا أنّ دراسات أخرى أشارت إلى أنّ الشاي الأخضر لا يزيد من مُعدَّلات الأيض، وبالتالي فإنّ التأثير يمكن أن يختلف بالاعتماد على الأشخاص.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: إذ يُعَدّ الشاي الأخضر مصدراً غنيّاً بمُضادّات الأكسدة التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وأشارت دراسة عن سرطان الثدي إلى أنّ النساء اللواتي شَرِبن الشاي الأخضر بنسبة أكبر من غيرهنّ، قلَّ لديهنّ خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30%، إلّا أنّ هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الدراسات؛ لإثبات صحّتها.
  • احتماليّة تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ مُركَّب الكاتيشين (بالإنجليزيّة: Catechin) الموجود في الشاي الأخضر يساعد على حماية الخلايا العصبيّة، ممّا قد يُقلِّل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر (بالإنجليزيّة: Alzheimer's)، ومرض باركنسون (بالإنجليزيّة: Parkinson's)، حيث تُعَدّ هذه الأمراض من أكثر الأمراض التنكسية العصبيّة شيوعاً.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكّري: أشارت الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يُحسِّن من حساسيّة الإنسولين، ويُقلِّل من مستويات سُكّر الدم، وفي دراسة أخرى تبيَّن أنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بنسبة أكبر، قلَّ لديهم خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني بنسبة 42%.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة: بيَّنت الدراسات أنّ الشاي الأخضر يساعد على تحسين بعض الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض، مثل: الكولسترول الكُلّي، والكولسترول الضارّ، والدهون الثلاثيّة، كما وُجِد أنّ الاشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يقلُّ لديهم خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة، والوعائيّة بنسبة 31%.
  • المساهمة في تقليل الوزن: إذ يُعزِّز الشاي الأخضر من مُعدَّلات الأيض على المدى القصير، ممّا قد يساعد على خسارة الوزن، وأشارت عدّة دراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يُقلِّل من دهون الجسم، خاصّة الموجودة في منطقة البطن، كما بيَّنت دراسة أخرى شارك فيها 240 رجلاً، وسيّدة، أنّ المجموعة التي شربت الشاي الأخضر لمدّة 12 أسبوعاً، قلّت لديها نسبة الدهون في الجسم، والوزن، ومحيط الخصر، ودهون البطن، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ عدّة دراسات أشارت إلى أنّ الشاي الأخضر لا يمتلك تأثيراً في وزن الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى: أشارت عدّة دراسات إلى أنّ الكاتيشين يمتلك تأثيرات بيولوجيّة يمكن لها قَتل البكتيريا، وتثبيط الفيروسات، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، كما أظهرت دراسات أخرى أنّ الكاتيشين يُثبِّط نُموّ البكتيريا العقديّة الطافرة (بالإنجليزيّة: Streptococcus mutans)، والتي قد تُسبِّب تسوُّس الأسنان، كما يرتبط شرب الشاي الأخضر بتحسين صحّة الأسنان، وتخفيف رائحة الفم الكريهة.


القيمة الغذائيّة للشاي الأخضر

يُبيِّن الجدول الآتي القيمة الغذائيّة في كوب واحد؛ أي ما يُعادل 245 غراماً من الشاي الاخضر المُتخمِّر:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة
الماء 244.83غ
السعرات الحرارية 2 سعرة حرارية
البروتين 0.54غ
البوتاسيوم 20ملغم
الصوديوم 2ملغم
الكافيين 29ملغم


أضرار الشاي الأخضر ومحاذير استخدامه

يُعَدّ الشاي الأخضر آمناً عند شُربه بنِسَب مُعتدلة لأغلب الكبار، أو عند وضع مُستخلَص الشاي الأخضر على الجلد كمرهم لمدّة قصيرة، كما يُعتبَر تناول مُستخلَص الشاي الأخضر آمناً لأغلب الأشخاص عند تناوله لمدّة تصل إلى سنتين، أو عند استخدامه كغسول للفم لمدّة قصيرة، وقد يُسبِّب الشاي الأخضر في بعض الحالات الاضطراب في المعدة، والإمساك، بينما يمكن أن يكون الشاي الأخضر غير آمن عند تناوله بجرعات كبيرة، ممّا قد يُسبِّب بعض الآثار الجانبيّة؛ بسبب الكافيين، ومن هذه الأعراض: الصداع، ومشاكل النوم، والتقيُّؤ، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، والرعشة، وحرقة المعدة، والدوخة، وطنين الأذن، والتشنُّجات، علماً بأنّ هناك مجموعة من الاشخاص يجدرُ بهم الحذر عند شرب الشاي الأخضر، ومنهم:[٤]

  • الأطفال: يُعَدّ الشاي الأخضر آمناً على الأطفال عند تناوله بالكمّيات الموجودة في الغذاء، إلّا أنّه لا تُوجَد معلومات كافية عن سلامة تناوُلهم لمُستخلَص الشاي الأخضر، كما ينصح بعض الخبراء بعدم إعطاء الأطفال تحت سنّ 18 مُستخلَص الشاي الأخضر؛ حيث وُجِد أنّ استخدام البالغين لمستخلص الشاي الأخضر أضرَّ بالكبد.
  • الحامل والمُرضع: يُعتبَر شُرب كوبَين من الشاي الأخضر في اليوم للحامل، أو المرضع آمناً، إلّا أنّ شُرب كمّية تزيد عن ذلك يمكن أن يكون غير آمن؛ إذ إنّه قد يزيد من خطر الإجهاض، كما يمكن أن يصل الكافيين إلى الرضيع عن طريق حليب الأم.
  • مرضى الاضطرابات النزفية: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالنزيف؛ لذا يجب الحذر عند شُربه من قِبَل مرضى الاضطرابات النزفية.
  • مرضى السكّري: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي قد يُؤثِّر في التحكُّم في سُكّر الدم؛ ولذا يجب الحذر عند شُرب الشاي الأخضر، ومراقبة مستوياته.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم: يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من ضغط الدم عند الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • الإسهال: يمكن أن يزيد شُرب الشاي الأخضر بكمّية كبيرة من تفاقُم حالة الإسهال؛ لاحتوائه على الكافيين.


المراجع

  1. Megan Ware (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 8-11-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 14278, Beverages, tea, green, brewed, regular", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 10-11-2018. Edited.
  4. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 8-11-2018. Edited.