أعشاب ضارة للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أعشاب ضارة للحامل

أعشاب ضارة للحامل

توجد بعض الأعشاب التي تعتبر ضارّة أثناء فترة الحمل والتي قد تُسبّب الإجهاض أو حدوث مضاعفات أخرى، وتشمل هذه الأعشاب الجوز الأسود، والحلبة، وكمّيات كبيرة من الزنجبيل، وجذر عرق السوس، وكمّيات كبيرة من جوزة الطيب، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول بعض الأعشاب كشرب الكثير من الزنجبيل، أو شاي الهندباء، بالإضافة إلى الأعشاب الأخرى التي يمكن أن تكون غير آمنة أثناء فترة الحمل مثل زهرة الربيع المسائية والجينسنج.[١]


أعشاب مفيدة للحامل

توجد العديد من الأعشاب المفيدة أثناء فترة الحمل، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • النعناع: يتم استخدام أوراق النعناع لتخفيف الغثيان والغازات، إلّا أنّه قد يزيد من تفاقم حرقة المعدة وهي مشكلة شائعة في مرحلة الحمل بالنسبة لبعض النساء.
  • نبات القراص: يعدّ استخدام أوراق نبات القراص أثناء فترة الحمل أمراً مثيراً للجدل، حيثُ يوصي بعض الأطباء بشاي القراص المجفف كمنشّط الحمل خلال الثلث الثاني والثالث، إلّا أنّ البعض الآخر يدّعي أنّ الشاي المصنوع من القراص الطازج قد يُسبّب انقباضات في الرحم أو يؤدّي إلى الإجهاض أو الولادة المبكّرة.
  • بلسم الليمون: حيثُ إنّ لبلسم الليمون رائحة الحمضيات والذي يستخدم لعلاج الأرق، وتقليل الإجهاد، وتخفيف القلق، والمساعدة على الهضم.


أطعمة ضارة للحامل

توجد بعض الأطعمة الضارّة للحامل، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • الأغذية الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيداً: تحتوي الأطعمة الحيوانية غير المطبوخة مثل المحار النيء، والسوشي، والبيض غير المبستر على مجموعة من البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، حيثُ يمكن اختيار اللحوم، والدواجن، والأسماك.
  • بعض المأكولات البحرية والأسماك: تحتوي الأسماك الكبيرة مثل سمك أبو سيف، وسمك القرش، والماكريل على نسبة عالية من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى، حيثُ يؤثّر الزئبق على التطوّر الطبيعي لدماغ وجهاز العصبي للجنين، ووفقاً لهيئة الأغذية والعقاقير إنّ الحوامل والمرضعات قد تأكل ما يصل إلى 340 غراماً أسبوعياً من المأكولات البحرية منخفضة المحتوى بالزئبق بما في ذلك سمك السلمون، والجمبري، والسردين، وتوصي هيئة الأغذية والعقاقير النساء الحوامل على الحدّ من تناول التونة إلى ما يزيد عن 170 غراماً في الأسبوع.
  • براعم الخضار النيئة: تُنصح هيئة الأغذية والعقاقير بتجنّب تناول براعم الخضار النيئة بما في ذلك البرسيم، والفجل، وبراعم الفاصولياء، وذلك بسبب البكتيريا التي يمكن أن تنبت في البذور وتسبب مضاعفات للحوامل.


المراجع

  1. Bonnie Crowe , "A List of Herbs Not Safe During Pregnancy "، www.livestrong.com, Retrieved 15-4-2019.
  2. Kimberly Dishman, MSN, WHNP-BC, RNC-OB (7-9-2016), "Which Herbal Teas Are Safe to Drink During Pregnancy?"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2019.
  3. Elizabeth M. Ward, MS, RD , "Foods to Avoid When You're Pregnant"، webmd, Retrieved 15-4-2019.