أهم المشروبات للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
أهم المشروبات للحامل

مشروبات مفيدة للحامل

توجد بعض المشروبات المفيدة للحامل، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • الحليب: يعتبر الحليب من المشروبات التي تُنصح الأمهات الحوامل بتناولها؛ وذلك لأنّ الحليب غنيّاً بالكالسيوم والبروتين، حيث يحتوي الحليب خالي الدسم على الكثير من الكالسيوم والبروتين، كما يعدّ منخفضاً بالدهون والسعرات الحرارية، ويوصى بشرب حوالي 1-2 كوب من الحليب أو مشروب الصويا الغنيّ بالكالسيوم يومياً لزيادة كمّية الكالسيوم والسوائل.
  • عصائر الفواكه: يعتبر عصير البرتقال، وعصير الخوخ، أو عصير الجريب فروت من أفضل الخيارات أثناء فترة الحمل، حيث يحتوي عصير البرتقال على فيتامين ج، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، ويمكن أن يكون مدعّماً بالكالسيوم المهمّ لصحّة عظام الأم وجنينها، كما يحتوي عصير الخوخ على الحديد المهمّ أثناء فترة الحمل، والألياف الغذائية التي قد تساعد على تخفيف الإمساك، بالإضافة إلى ذلك يعدّ عصير الجريب فروت منخفضاً نسبياً بالسعرات الحرارية بالمقارنة مع عصائر الفاكهة الأخرى، ويحتوي عصير الجريب فروت على البوتاسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة.[٢]


مشروبات يجب أن تتجنبها الحامل

توجد بعض المشروبات التي يجب تجنّبها أثناء فترة الحمل، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • الكافيين: يعدّ الكافيين المادة النفسانية الأكثر استخداماً في العالم؛ والتي توجد أساساً في القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والكاكاو، ويُنصح النساء الحوامل بالحدّ من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام يومياً أيّ ما يعادل 2-3 أكواب من القهوة، حيثُ يتم امتصاص الكافيين بسرعة كبيرة ويمرّ بسهولة في المشيمة والجنين، وقد تبيّن أنّ ارتفاع كمّية الكافيين أثناء فترة الحمل يحدّ من نمّو الجنين ويزيد من خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • الكحول: يُنصح النساء الحوامل بتجنّب شرب الكحول؛ وذلك لأنّه يزيد من خطر الإجهاض وولادة جنين ميّت، كما أنّ كمّية صغيرة من الكحول يمكن أن تؤثّر سلباً على نموّ دماغ الجنين، وتسبب متلازمة الكحول الجنينية التي تنطوي على تشوّهات الوجه وعيوب القلب، وكذلك الإعاقة الذهنية، حيث لم يتبيّن الكمّية الآمنة من الكحول أثناء الحمل، لذلك من الأفضل تجنّب شربه في هذه الحالة.


أطعمة مفيدة للحامل

تشمل الأطعمة المفيدة للحامل ما يلي:[٤]

  • الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم: يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطبّاء التوليد وأمراض النساء بتناول 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً للنساء الحوامل والمرضعات، كما يُنصح النساء في سن 19 أو أقل بتناول 1300 ملليغراماً من الكالسيوم يومياً، ومن المصادر الغذائية للكالسيوم الخضار الورقية، والحبوب المحصّنة، والخبز المدعّم، والأسماك، وعصائر البرتقال المدعمّة، واللوز، وبذور السمسم.
  • الأطعمة الغنيّة بالحديد: يعدّ الحديد جزءً مهمّاً من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر الجسم، حيث يساعد الحديد على مقاومة الاجهاد والمرض، وكذلك المساعدة على تجنّب التعب، والضعف، والتهيّج، والاكتئاب، وتُنصح الحامل بتناول 27 ملليغراماً من الحديد يومياً من الأغذية ومن الفيتامين ما قبل الولادة، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على الحديد الحبوب الكاملة، ولحم البقر الطري، والفواكه المجففة، والسردين، والفاصولياء، والخضروات الورقية الخضراء.


المراجع

  1. "What Should I Drink When Pregnant", www.nestle.co.nz, Retrieved 10-5-2019.
  2. Becky Bell, MS, RD, "What Kind of Juice Should You Drink During Pregnancy? "، www.livestrong.com, Retrieved 30-10-2018.
  3. Adda Bjarnadottir, MS (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 6-5-2019.
  4. "Pregnancy: Nutrition", my.clevelandclinic.org, Retrieved 6-5-2019.