أعشاب لتحسين وظائف الكلى

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أعشاب لتحسين وظائف الكلى

أعشاب لتحسين وظائف الكلى

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على تحسين وظائف الكلى، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • الريحان: يحتوي الريحان على مركّبات تساعد على تثبيت مستويات حمض اليوريك؛ ممّا يجعل تكوّن حصوات الكلى أكثر صعوبة، كما يحتوي الريحان على حمض الخليك وهو عبارة عن مادة كيميائية معروفة تعمل على إذابة الحصوات، حيثُ يساعد تناول ملعقة صغيرة من مستخلص الريحان أو العصير النقي يومياً على منع وعلاج حصوات الكلى.
  • عشبة عنب الدب: تساعد الخصائص المذيبة في عشبة عنب الدب على تطهير الجهاز البولي وتخفيف تشكّل حصوات الكلى، حيثُ أشارت الأبحاث إلى أنّ تناول 500 ملليغرام من عشبة عنب الدب ثلاث مرات يومياً قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى.


أغذية لتحسين وظائف الكلى

توجد العديد من الأغذية التي تساعد على تحسين وظائف الكلى، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الفلفل الحلو: يعدّ الفلفل الحلو مصدراً منخفضاً بالبوتاسيوم وغنيّاً بفيتامين ج وهو مضاد للأكسدة، حيثُ يحتوي 74 غراماً من الفلفل الحلو على 158% من الكمّية اليومية الموصى بها من فيتامين ج.
  • الأناناس: يعتبر الأناناس مصدراً منخفضاً بالبوتاسيوم وغنيّاً بالألياف، وفيتامينات ب، والمنغنيز، كما يعدّ بديلاً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • التوت البري: يعدّ التوت البرّي من الأطعمة المفيدة للمسالك البولية والكلى، حيث يحتوي التوت البرّي على مغذّيات نباتية تمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية والمثانة؛ مما يساعد على منع العدوى، لذلك يعتبر التوت البرّي مفيداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، بالإضافة إلى أنّه مصدراً منخفضاً بالبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم.


طرق الحفاظ على الكلى

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على الكلى، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • شرب الكثير من السوائل: يساعد شرب الكثير من السوائل على عمل الكلى بشكل صحيح، كما يجب تعويض السوائل المفقودة عن طريق التعرّق بشرب المزيد من الماء.
  • تناول طعام صحّي: حيثُ إنّ النظام الغذائي المتوازن يوفّر جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويُنصح بتناول الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب مثل المعكرونة، والقمح، والخبز، والأرز.


المراجع

  1. Jennifer Huizen (16-9-2017), "Thirteen natural home remedies for kidney stones"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-4-2019.
  2. Jillian Kubala, MS, RD (11-1-2018), "The 20 Best Foods for People With Kidney Problems"، www.healthline.com, Retrieved 1-5-2019.
  3. "Healthy body ", www.nhs.uk, Retrieved 10-5-2019.